رئيس التحرير: عادل صبري 04:11 صباحاً | الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 م | 21 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

فتح باب الترشح غدًا.. ماراثون الانتخابات الطلابية يبدأ في الجامعات

فتح باب الترشح غدًا.. ماراثون الانتخابات الطلابية يبدأ في الجامعات

أخبار مصر

فتح باب الترشح للانتخابات الطلابية غدًا

فتح باب الترشح غدًا.. ماراثون الانتخابات الطلابية يبدأ في الجامعات

محمد متولي 29 أكتوبر 2019 18:18

تنطلق انتخابات اتحادات الطلاب بالجامعات المصرية الحكومية، غدا الأربعاء الموافق 29 أكتوبر، حيث سيتم  فتح باب الترشيح على كل المقاعد الخاصة باتحادات الكليات، وتُعلن يوم الأحد 3 نوفمبر الكشوف المبدئية للطلاب المرشحين، ويتم تلقى وفحص الطعون يوم الاثنين 4 نوفمبر.

 

وتُعلن يوم الثلاثاء 5 نوفمبر الكشوف النهائية للمرشحين، لتبدأ الدعاية الانتخابية في اليوم التالي مباشرة، على أن تبدأ الجولة الأولى من انتخابات الطلاب وفرز الأصوات وإعلان النتائج يوم الأحد 10 نوفمبر، والإعادة في اليوم التالى بالكليات.

 

وتُجرى انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات يوم الثلاثاء 12 نوفمبر، وفى اليوم التالى تُجرى انتخابات رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات، وتُختتم انتخابات الطلاب بانتخاب أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الجامعة يوم الخميس 14 نوفمبر.

 

من جانبه قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن المعيار الرئيسي الذي لابد أن تخضع له عملية الاختيار هو خدمة الأنشطة الطلابية الإبداعية وعدم الانخداع أمام الشعارات.

 

شدد على عدم استخدام المرشحين الدعاية السياسية أو الدينية أو الطائفية وأن تكون الدعاية شخصية للطالب فيما أنجزه من أنشطة أو خدمات للطلاب.

 

ودعا الخشت، كل الطلاب إلى المشاركة في العملية الانتخابية وتشكيل مجلسهم الذي يعبر عنهم بصورة حضارية تليق بطلاب جامعة القاهرة.

 

وأوضح أن أحد أسباب فوز الجامعة بالمراكز الأولى في المسابقات المختلفة هو عمل فرز للطلاب المتميزين من خلال تنظيم المسابقات الداخلية بالجامعة واختيار أفضل العناصر منهم وتدريبهم وتأهيلهم للدخول في المنافسات الخارجية المختلفة.

 

أشار إلى الزيادة الكبيرة في حجم الأنشطة الطلابية وتنوعها سواء المركزية أو على مستوى الكليات والتي تلعب دورًا كبيرًا في تكوين شخصية الطلاب وتعليمهم كيفية التواصل مع الآخرين.

 

وكان قد وافق دكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي على الجدول الزمنى لإجراء الانتخابات الطلابية للعام الجامعى 2019/2020.

 

تستعرض «مصر العربية»  شروط الترشح للانتخابات الطلابية والتي جاءت كالتالي:-

 

- أن يكون متمتعًا بجنسية جمهورية مصر العربية.

 

- أن يكون حسن السمعة.

 

- أن يكون مستجدًا في فرقته الدراسية و ليس باقياً للإعادة .

 

- أن يكون له نشاط طلابي موثق في الجامعة أو الكلية في مجال اللجنة المرشح لها عدا طلاب السنة الجامعية الأولى معفين من هذا الشرط .

 

- ألا يكون سبق مجازاته تأديبيًا بإحدى الجزاءات المنصوص عليها في اللائحة الطلابية.

 

- ألا يكون سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف أو بالأمانة، ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.

 

- ألا يكون منتميًا إلى أي تنظيم أو كيان أوجماعة إرهابية مؤسسة على خلاف القانون.

 

_ أن يتقدم المرشح بأوراق ترشحه مرفقًا بها برنامجه الانتخابي في المجال المرشح له ولطلاب التعليم الإلكتروني المدمج والدراسات العليا والوافدين الحق في ممارسة كافة أنشطة الاتحاد دون أن يكون لهم حق الانتخاب أو الترشح .

 

 وفي وقت سابق وجه وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبالغفار خطابا إلى رؤساء الجامعات لاتخاذ ما يلزم من إجراءات للإعلان وإجراء انتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات، وفقًا للجدول الزمني المعلن. 

 

 أعلنت الوزارة تشكيل لجنة عليا برئاسة مستشار الوزير للأنشطة الطلابية والمشرف العام على معهد إعداد القادة بحلوان؛ طايع عبد اللطيف؛ لمتابعة سير أعمال انتخابات الاتحادات الطلابية للعام 2019-202.

 

وجه الوزير، بضرورة قيام كل جامعة بتقديم تقرير مفصل إلى اللجنة العليا عن سير العملية الانتخابية يوميًّا منذ بدايتها حتى نهايتها.

 

وجاءت تفاصيل جدول الانتخابات الطلابية كالتالي:-

 

الأربعاء 30 أكتوبر

فتح باب الترشح وسحب وتقديم الاستمارات من الساعة التاسعة  صباحا وحتى الساعة الخامسة مساء.

 

الأحد 3 نوفمبر

إعلان الكشوف المبدئية

 

الإثنين 4 نوفمبر

تلقى وفحص الطعون

 

الثلاثاء 5 نوفمبر 

إعلان الكشوف المبدئية

 

الأربعاء 6 نوفمبر 

الدعاية الانتخابية

 

الأحد 10 نوفمبر 

انتخابات الجولة الاولى بالكليات والفرز وإعلان النتائج من الساعة التاسعة صباحا وحتى الخامسة مساء.

 

الإثنين 11 نوفمبر 

انتخابات الاعادة من الساعة التاسعة صباحا حتى الخامسة مساء.

 

الثلاثاء 12 نوفمبر 

انتخابات امناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات.

 

الأربعاء 13 نوفمبر

انتخابات رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات

 

الخميس 14 نوفمبر 

انتخابات امناء اللجان ومساعديهم ورئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الجامعة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان