رئيس التحرير: عادل صبري 09:09 صباحاً | الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 م | 21 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

جائز أم بدعة؟.. حكم شراء حلوى المولد النبوي والتهادي بها

جائز أم بدعة؟.. حكم شراء حلوى المولد النبوي والتهادي بها

أخبار مصر

حكم شراء حلوى المولد النبوي والتهادي بها

جائز أم بدعة؟.. حكم شراء حلوى المولد النبوي والتهادي بها

منى حسن 29 أكتوبر 2019 11:20

أيام قليلة تفصلنا عن حلول ذكرى المولد النبوي الشريف، تلك المناسبة التي ترتبط عند المصريين بشراء الحلوى والتهادي بها، كنوع من مظاهر الاحتفال وإدخال الفرحة على الأسرة.

 

حكم شراء حلوى المولد

 

"ما حكم شراء الحلوى والتهادي بها في المولد النبوي الشريف؟ ".. سؤال ورد إلى دار الإفتاء المصرية، حيث تباينت الأقوال حول جواز شرراء تلك الحلوى، خاصة بعد ظهور بعض الأقوال التي تدَّعي أنها أصنام، وأن ذلك بدعة وحرام ولا يجوز للمسلم أن يأكل منها، ولا أن يشارك في شرائها ولا في إهدائها ولا في الأكل منها.

 

وأجاب الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، عن السؤال، بأن إظهار الفرح بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم بشراء الحلوى والتهادي بها جائز شرعًا، بل هو أمرٌ مستحبٌّ مندوبٌ إليه؛ لتعلقه بحب النبي صلى الله عليه وآله وسلم وتعظيمه، ولا يعد هذا من البدعة المذمومة ولا من الأصنام في شيء.

 

واستدل المفتي بما جاء عَنِ السيدة عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: "كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم يُحِبُّ الحَلْوَاءَ، وَيُحِبُّ العَسَلَ" رواه البخاري وأصحاب السنن وأحمد، فكان هذا الصنيعُ منهم سُنَّةً حسنة.

 

وتابع المفتي:" كما أن التهادي أمر مطلوب في ذاته، لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «تَهَادُوا تَحَابَّوا» رواه الإمام مالك في "الموطأ"، ولم يَقُمْ دليلٌ على المنع من القيام بهذا العمل أو إباحَتِه في وقت دون وقت، فإذا انضمت إلى ذلك المقاصد الصالحة الأُخرى؛ كَإدْخَالِ السُّرورِ على أهلِ البيت وصِلة الأرحامِ فإنه يُصبح مستحبًّا مندوبًا إليه، فإذا كان ذلك تعبيرًا عن الفرح بمولدِ المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم كان أشَدَّ مشروعيةً وندبًا واستحبابًا؛ لأنَّ "للوسائل أحكام المقاصد".

 

وأوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أنه لا بأس بشراء وأكل حلوى المولِد، والتوسعةُ على الأهل في هذا اليوم من باب الفرح والسرور.

 

ومن المقرر أن يكون موعد إجازة المولد النبوي، يوم الأحد الموافق 10 نوفمبر طبقًا للحساب الفلكي.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان