رئيس التحرير: عادل صبري 06:49 صباحاً | الأربعاء 13 نوفمبر 2019 م | 15 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

بعد اجتماع مدبولي وشوقي.. هذه آخر تطورات خطة تطوير التعليم فى مصر

بعد اجتماع مدبولي وشوقي.. هذه آخر تطورات خطة تطوير التعليم فى مصر

أخبار مصر

التعليم فى مصر

توفير 650 ألف تابلت و26 ألف شاشة تفاعلية و100 فصل متنقل..

بعد اجتماع مدبولي وشوقي.. هذه آخر تطورات خطة تطوير التعليم فى مصر

فادي الصاوي 27 أكتوبر 2019 18:40

بهدف الوصول لبناء إنسان مصرى قادر على التعامل مع مختلف التحديات،  مواكباً لأحدث ما وصلت إليه النظم التعليمية، تضع حكومة المهندس مصطفى مدبولي ملف التعليم وتطويره على رأس أولويات عملها تنفيذاً لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي المتعلقة بالارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وخاصة فى قطاعى التعليم والصحة.

 

وتتكون خطة تطوير التعليم فى مصر من أربعة محاور هي: تطوير نظام التعليم لرياض الأطفال والصف الأول الابتدائي، وتعديل نظام المرحلة الثانوية، وفتح المدارس اليابانية، واستحداث مدارس التكنولوجيا التطبيقية للتعليم الفني.

 

وتتطلع وزارة التربية والتعليم من وراء هذه الخطة إلى القضاء على فلسفة الحفظ والتلقين، وتعويد الطفل من مرحلة رياض الأطفال على التفكير الإبداعي.

 

ولمتابعة الموقف التنفيذى لخطة تطوير التعليم، وما يتعلق بإعادة هيكلة موازنة وزارة التربية والتعليم الخاصة بالعام المالى 2019/2020، عقد المهندس مصطفى مدبولي اجتماعا اليوم الأحد، مع الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والدكتور احمد كمالى، نائب وزيرة التخطيط لشئون التخطيط.

 

وخلال الإجتماع قدم وزير التعليم، عرضاً حول الموقف التنفيذى لخطة تطوير التعليم، وما تم اتاحته من مبالغ مالية لتنفيذ تلك الخطة، والاحتياجات المطلوبة لاستكمال باقى بنودها.

 

وكشف الوزير، أن موازنة العام المالى الحالى تضمنت التعاقد مع عدد من الجهات المعنية، لتوفير عدد 650 ألف تابلت، واستكمال تنفيذ البنية التحتية لجميع المدارس الثانوية، واتاحة 26 ألف شاشة تفاعلية لفصول الصفين الثانى والثالث الثانوى على مستوى الجمهورية، إلى جانب التعاقد على تطوير نظام الامتحانات والمحتوى التعليمى، وإقامة عدد 100 فصل متنقل، وتم بالفعل التعاقد على هذه المتطلبات، وجار توفيرها.

 

وأوضح شوقى، أن كافة التكاليف والمبالغ التى تحملتها موازنة الوزارة خلال العام المالى الجارى 2019/2020، للانتهاء من تنفيذ المشروعات المتعلقة بالبنية التحتية وتوفير الشاشات التفاعلية، وتطوير نظام الامتحانات والمحتوى التعليمى، لن نحتاج إلى تخصيصها مرة ثانية فى موازنات الوزارة للأعوام القادمة، وهو ما سيتيح توجيه تلك المبالغ إلى أوجه أخرى تستهدف النهوض بمختلف أركان العملية التعليمية.

 

وفى ختام الاجتماع، كلف رئيس الوزراء بتشكيل لجنة من وزارتى المالية والتخطيط لمراجعة الاحتياجات المالية لوزارة التربية والتعليم فى النصف الثانى من العام المالى الحالى، وتدقيق الأرقام المطلوبة للانتهاء من تنفيذ مختلف المشروعات الجارى تنفيذها من قبل الوزارة، هذا إلى جانب مراجعة أسعار طباعة الكتب، فى ضوء انخفاض قيمة الدولار، وانعكاس ذلك على أسعار الورق والأحبار، وكلف مدبولي اللجنة أيضاً القيام بإعداد موازنة العام المالى الجديد 2020/2021 لوزارة التربية والتعليم.

 

بحبسب تصريحات سابقة لوزارة التعليم، يخلو النظام الجديد من الامتحانات من الصف الأول حتى الثالث الابتدائي مع تقييم الطلاب من خلال تطبيقات بسيطة لقياس مستوياتهم العلمية لكشف نقاط القوة والضعف لكل طالب.

كما وضعت الوزارة خطة لتدريب معلمي رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية على النظام الجديد، حتى لا يكون المعلم مجرد ملقن للطلاب، بل موجه ومرشد لطريقة البحث عن المعلومة الصحيحة.

 

 

وبالنسبة للصفوف من الرابع حتى السادس الابتدائي، فلن تؤثر الامتحانات في نجاح أو رسوب الطالب وإنما تهدف لقياس مستوى التحصيل الدراسي لكل طالب من دون درجات بل بتقديرات " ممتاز – جيد جدا – جيد – مقبول – ضعيف".

 

وبالنسبة للثانوية العامة، فقد طبقت الخطة على الطلاب الذين التحقوا بالصف الأول الثانوي في سبتمبر 2018، حيث تسلموا أجهزة لوحية مزودة بالمناهج الدراسية وأدوا الامتحانات من خلالها إضافة إلى الكتب الورقية، وتبقى مناهج الثانوية كما هى مع تغيير طريقة التقييم والامتحانات التي ستكون 12 امتحانا في 3 سنوات، يختار منها الطالب أفضل 4 امتحانات، من حيث الدرجات التي حصل عليها وهو ما يتيح أكثر من فرصة للتعويض.

 

وتعتمد الامتحانات في النظام الجديد على الفكر والتحليل والإبداع لقياس المهارات الفكرية والمعرفية للطالب، وستكون محمية لدى جهة سيادية، ولن تكون الامتحانات قومية على مستوى الجمهورية بل لكل مدرسة أن تمتحن طلابها في التوقيت الذي يناسبها لمنع الغش والتسريب.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان