رئيس التحرير: عادل صبري 02:32 صباحاً | الخميس 14 نوفمبر 2019 م | 16 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

ملكية عامة وجباية.. مستثمرون ونواب يعلقون على رسوم شواطئ القرى السياحية

ملكية عامة وجباية.. مستثمرون ونواب يعلقون على رسوم شواطئ القرى السياحية

أخبار مصر

فرض رسوم على الشواطئ

ملكية عامة وجباية.. مستثمرون ونواب يعلقون على رسوم شواطئ القرى السياحية

نهى عثمان 27 أكتوبر 2019 15:00

أثار قرار وزارة التنمية المحلية الذي فرضته بخصوص تحصيل 150 جنيهًا مقابل انتفاع القرى السياحية بكل متر من شواطئ البحر الأحمر والمتوسط تباينًا بين مستثمري الساحل الشمالي والسخنة ونواب البرلمان

 

ورصدت مصر العربية آراء المستثمرين والنواب بشأن فرض رصوم على شواطئ القرى السياحية، حيث قال م.م.ع، صاحب فندق سياحي بالسخنة، أن هذا القرار خاطئ ولايحدد كيفية التعامل مع المستثمر أو صاحب القرية السياحية التي سيتم التعامل على أساسها، ووصفه بقرار ظالم وليس من حق الدولة أن تشواطئ" target="_blank">فرض رسوم على الشواطئ.

 

 

وتابع: " القرار لايحترم العقود المُبرمة بين الدولة والمستثمر والتي تشمل  أن أصحاب القرى ملتمزمين بحرم البحر"، مضيفًا أن فرض رسوم شواطئ على البحر ستجعل المستثمر الأجنبي يهرب. 

 

وأيده الرأي حسن. م. صاحب قرية سياحية بالساحل، قائلًا:" الحدائق العامة والشواطئ والأنهار هي ملكية عامة وليس من حق أي حد فرض رسوم عليها أو حتى حق الانتفاع بها". 

 

جباية الحكومة على الشعب

ووصف علق عمرة صدقي، رئيس لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، قرار شواطئ" target="_blank">فرض رسوم على الشواطئ بـ"الفوضى"، مؤكدًا أنه قدم خطابًا لرئيس مجلس النواب، الدكتور علي عبد العال، لموافاة اللجنة كل الأمور المتعلقة بالقرارة واللوائح الخاصة بها والمحافظات التي سيتم فرض القرار عليها والمعايير إلا أن وزارة التنمية المحلية لم ترد على اللجنة كما أن ممثلي اللجنة المحلية بالبرلمان ليس لديهم إجابات بشأن الموضوع وما عليه إلا أن يصف ما حدث بأنه نوع من أنواع "جباية الحكومة على الشعب".  


ومن جهة أخرى، أيد  سليمان فضل العميري عضو مجلس النواب بمطروح، القرار، مؤكدًا أن أصحاب تلك القرى اشتروا الأرض وليس الشاطئ ولابد وضع إجراءات وضوابط لتحصيل الرسوم. 

 

وأوضح العميري أنه في أغلب قرى مرسى مطروح يتم تنفيذ القرار كحق انتفاع ويتم تحديد القيمة بالتنسيق مع مجالس المدن التي تقع فيها القرية السياحية. 

 

بلبلة وحيرة

وصرح رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، في تصريحات صحفية محلية، أن هناك بلبلة وحيرة بشأن قرار تحصيل رسوم على شواطئ القرى السياحية مؤكدًا أن القرار غامض وغير واضح إذا كان الهدف هو تحصيل المتأخرات أم فرض رسوم على الوحدات المخالفة والجديدة فقط. 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان