رئيس التحرير: عادل صبري 04:01 صباحاً | الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 م | 21 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| مشاهد مفزعة على سواحل الإسكندرية والعلمين.. والأرصاد: ليست إعصارًا

فيديو| مشاهد مفزعة على سواحل الإسكندرية والعلمين.. والأرصاد: ليست إعصارًا

أخبار مصر

الاحوال الجوية فى الاسكندرية

فيديو| مشاهد مفزعة على سواحل الإسكندرية والعلمين.. والأرصاد: ليست إعصارًا

فادي الصاوي 25 أكتوبر 2019 20:25

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو يظهر فيها مشاهد مفزعة لتغيرات مناخية تشبه الأدخنة فى السماء على سواحل الإسكندرية والعلمين، واعتقد كثير من المواطنين أن هذه الظواهر هى بوادر الإعصار الذى حذرت منه وكالة "ناسا الفضائية، إلا أن المسئولين بهيئة الأرصاد الجوية، أنها مركز دوران المنخفض الجوي الذى يضرب البلاد.

 

 وتشهد مصر خلال الأيام الحالية حالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية، ونصحت الحكومة المواطنين بتوخي الحذر وعدم الخروج من المنزل إلا للضرورة القصوى، فضلا عن تعطيل الدراسة بالمدارس والجامعات.


فى الوقت ذاته كشفت وكالة "ناسا"،  عن تعرض مناطق في مصر وفلسطين وإسرائيل والأردن لإعصار مداري يسمى «ميديكين»، يحمل معه رياحا قويا وأمطارا غزيرة تصل لحد  السيول في بعض المناطق

 

ووفقا لصحيفة واشنطن بوست فإن هذا الإعصار المداري "نادر للغاية" في منطقة البحر المتوسط ، ويمتد على مسافة 300 ميل عبر أقصى البحر الأبيض المتوسط، موضحة فى الوقت ذاته أن الإعصار متوقفا على بعد 100 ميل تقريبًا جنوب غربي قبرص في وقت متأخر بعد ظهر الخميس بالتوقيت الشرقي على القمر الصناعي.

 

يتميز الإعصار «ميديكين» بالسمات الاستوائية وغير الاستوائية، وتكمن غرابته فى أن حوض المتوسط صغير مقارنة بمعظم أحواض المحيط التي تشهد تلك الإعاصير المدارية، وتتراوح سرعة الرياح ما بين 40 - 50 ميلا فى الساعة، ويكون قويًا فى أقصى شرق مصر.

 

فى المقابل أكد محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد، أن مصر تشهد منخفضا جويا بالبحر المتوسط، يتسبب في سقوط أمطار غزيرة ورعدية، بدأت اليوم الجمعة وتستمر إلى غدٍ السبت، وذكر أن ما تم تداوله على مواقع السوشيال بشأن تلاحظ ما يُشبه الأدخنة في السماء، يمثل مركز دوران المنخفض الجوي المتواجد على سطح، فهو منخفض جوي متعمق قوي، متصل بالسحاب في السماء.

 

وأضاف شاهين فى تصريح له: "الفيديو المتداول ليس إعصار، فالإعصار مدمر.. لو كان إعصار محدش يقدر يصوره ولا يقف جنبه"، مؤكدا فى الوقت ذاته أن هذا المنخفض لن يرتق إلى درجة الإعصار.

 

في السياق ذاته، أكدت محافظة مطروح، إن الفيديو المتداول حول تعرض سواحل مدينة العلمين إلى إعصار، لا أساس له من الصحة، وذكرت أن مناطق متفرقة في المحافظة، تعرضت لهطول أمطار غزيرة إلا أن الأمر لم يرتق لإعصار، وأن الساحل الشمالي وصولًا إلى منطقة سيدي عبدالرحمن ومدينة الحمام، تعرض بالفعل إلى أمطار شديدة مصحوبة بغيوم ورياح، والأوضاع حاليًا مستقرة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان