رئيس التحرير: عادل صبري 09:14 صباحاً | الأحد 17 نوفمبر 2019 م | 19 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

ارتفاع مصابي تسمم الفسيخ بالإسكندرية لـ 89

ارتفاع مصابي تسمم الفسيخ بالإسكندرية لـ 89

حازم مصطفى 22 أكتوبر 2019 13:21

أعلن مركز السموم التابع لكلية الطب جامعة الإسكندرية، اليوم الثلاثاء، عن ارتفاع عدد المصابين بتسمم غذائي آثر تناولهم فسيخ فاسد إلى 89 حالة، من محافظات الإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ. 

 

وكشفت الدكتورة مها غانم، مدير مدير المركز، أنه تم إعطاء المصابين 49 أمبول من مصل "البتيوليزم"، وذلك بتكلفة تقدر بنحو 4 ملايين و900 ألف جنيه. 

 

وأصدرت وزارة الصحة، بيانا ناشدت فيه المواطنين بالامتناع نهائيا وفورا عن تناول الفسيخ حتى وإن تم إعداده بالمنزل لما قد يمثله من خطورة شديدة، لنمو نوع خطير من البكتيريا يفرز سمومًا قاتلة تسبب أضرارًا شديدة للمتناولين وخاصةً الأطفال. 

 

وأكدت وزارة الصحة والسكان، توافر مخزون كافٍ من مصل التسمم الممباري "البتيوليزم"، والذي يستخدم في حالات التسمم الغذائي بجميع المنشآت الطبية التابعة لوزارة الصحة بجميع المحافظات ومراكز السموم التابعة للمستشفيات الجامعية، ويجرى توفيره بالكامل بالمجان.

كان مركز السموم التابع لكلية الطب جامعة الإسكندرية، قد أصدرر بيانا عاجلا قبل نحو أسبوعين، حذر خلاله المواطنين من انتشار أسماك فسيخ فاسدة في الأسواق.

وكشف المركز في البيان الذي حصلت "مصر العربية" على نسخة منه عن رصده تزايد حالات تسمم الفسيخ، وصلوا إلى المركز الموجود في المستشفى الجامعي، أغلبهم في حالة خطرة وغير مستقرة.

ودعا المركز جميع المواطنين إلى الامتناع نهائيا وبشكل فوري عن تناول الفسيخ مهما كان مصدره موثوق فيه أو حتى الذي تم تجهيزه داخل المنازل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان