رئيس التحرير: عادل صبري 10:08 مساءً | الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 م | 21 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

صور| 5 معلومات عن متحف كفافيس أشهر شعراء اليونان بالإسكندرية

صور| 5 معلومات عن متحف كفافيس أشهر شعراء اليونان بالإسكندرية

حازم مصطفى 20 أكتوبر 2019 13:18

الإسكندرية ملتقى الحضارات فمن مر منها أو عاش على أرضها لم يستطع أن يتركها ومن هؤلاء الشاعر اليوناني الشهير قسطنطين كفافيس، أحد أشهر شعراء العصر الحديث، والذي ولد وعاش ودفن بالمدينة الساحلية ليتحول منزله إلى متحف بمنطقة محطة الرمل. 

 

وزار وفد قبرصي يضم عمدة مدينة بافوس الأحد، المتحف، مبديا إعجابه به وبوجود آثار تعبر عن وجود يونانين في الإسكندرية، كما قدموا الشكر لمنظمين الزيارة، متمنين قضاء أكبر وقت ممكن في الإسكندرية تلك المدينة الفريدة التي بها العديد من أوجه تشابه من موطنهم. 

 

وتأتي زبارة الوفد، في ضوء الزيارات الميدانية التي أعدتها محافظة الإسكندرية، لاستقبال الوفد القادم في أول رحلة بحرية للباخرة السياحية القبرصية SALAMIS FILOXENIA القادمة من ميناء ليماسول القبرصي إلى ميناء الإسكندرية وعلي متنها ٥٠٠ سائح من جنسيات مختلفة.

وتقدم "مصر العربية"، معلومات عن كفافيس، أحد أشهر أبناء الجالية اليونانية الذبن عاشوا في الإسكندرية وذاع صيتهم فيها على لسان رانيا فتحي، باحثة بالإدارة المركزية للسياحة والمصايف.

 

يعد الشاعر اليوناني قسطنطين كفافيس، أحد أشهر شعراء العصر الحديث، وهو من مواليد الإسكندرية عام 1863م، أبويه يونانيين، هاجروا إلى الإسكندرية عام 1850، وأنجبوا 8 أولاد وبنت كان كفافيس أصغرهم، وكان والده يملك مصنعا لحلج الأقطان، وسلسلة محلات فروع لبيع المحاصيل الزراعية، بعد وفاة الأب إلى إنجلترا، وعاشوا بها 7 سنوات، ثم عادوا إلى الإسكندرية،

 

عمل كفافيس كمترجم حر فى وزارة تفتيش الرى، وكسمسار فى بورصة المنشية للقطن، إلى جانب كتابة الشعر حيث كان يكتب ما يقرب من 70 قصيدة فى السنة، اختار منها 154 قصيدة للنشر، ويعبر كفافيس في شعره عن التلاقي المشترك لعالمين، اليونان الكلاسيكية، والشرق الأوسط القديم.

 

 

استقر كفافيس في هذا المنزل الذي تحول بعد ذلك إلى متحف في سن الخامسة والأربعين، واستقر به حتى وفاته، ودفن بمقابر الجالية اليونانية بالإسكندرية عام 1933.
 

يضم المتحف تمثال رخامى نصفى لكفافيس، ومجموعة من كتبه، وأول طبعة من ديوانه الشعرى وبه بعض الكتابات بخط يده، ومجموعة من الصور الشخصية لكفافيس ولأسرته، وبعض أثاثه ومتعلقاته الشخصية، إلى جانب هدايا من الكنيسة اليونانية إلى المتحف، ومجموعة من الأيقونات وطوابع بريدية صدرت عنه، وشهادات التقدير التى حصل عليها.

 

كما يضم المتحف مجلد ضخم يسمى “دليل الإسكندرية” به صور قديمة نادرة ولوحة زيتية للخديو إسماعيل

 

وفي مدخل المبنى لافتة من الرخام الأسود مكتوب عليها “في هذا البيت عاش كفافيس آخر خمسة وعشرون سنة من حياته، ومواعيد الزيارة بالمتحف  من  الساعة 10ص و حتى 5م عدا يوم الاتنين.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان