رئيس التحرير: عادل صبري 06:32 صباحاً | الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 م | 21 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| نصائح للمواطنين لتجنب مخاطر الصعق بالكهرباء والغرق أثناء الأمطار

فيديو| نصائح للمواطنين لتجنب مخاطر الصعق بالكهرباء والغرق أثناء الأمطار

أخبار مصر

موجة من الطقس السيء تضرب البلاد

فيديو| نصائح للمواطنين لتجنب مخاطر الصعق بالكهرباء والغرق أثناء الأمطار

أحلام حسنين 25 أكتوبر 2019 13:00

موجة من الطقس السيئوالأمطار تشهدها البلاد هذه الأيام، تسببت في حدوث خسائر مادية وغرق للشوارع وعدد من الوفيات بينهن أطفال، وحتى لا يتكرر ذلك المشهد الذي حدث يوم الثلاثاء الماضي، فهناك عدد من النصائح والتحذيرات يجب على المواطنين اتباعها، تجنبا لوقوع خسائر جديدة.

 

وكان مجلس الوزراء قد أصدر، بيانا عبر صفحته على فيس بوك، يحذر فيه من موجة عنيفة من الطقس السيء تصل ذروتها، اليوم الجمعة وغدا السبت.

 

و أفادت هيئة الأرصاد الجوية بحدوث تغير مناخي حاد عنيف بوجود منخفض مداري عاصف بحوض البحر المتوسط، مما يتسبب في حدوث أمطار رعدية غزيرة  على الإسكندرية والسواحل الشمالية، والدلتا بكثافة أمطار تتعدى 15 مم وسرعة رياح أكثر من 20 عقدة خلال يومي الجمعة والسبت 25 و26 أكتوبر 2019. 

 

ومن جانبه صرح الدكتور أشرف صابر زكي، القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، بأنه من المنتظر أن تستمر حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.

 

 

وناشدت الهيئة المواطنين بعدم التواجد في أماكن سقوط الأمطار، بقدر الإمكان، إلا في حالة الضرورة القصوى، وذلك للمتواجدين في محافظات السواحل الشمالية ومدن القناة والدلتا وشمال ووسط سيناء، حرصًا على سلامة المواطنين ومنعا لتكدسات المرورية، ولمساعدة الجهات المعنية في إزالة الكميات المتراكمة من المياه بعد سقوط الأمطار.

 

ونصحت الأرصاد  المواطنين بالقيادة بهدوء على الطرق السريعة، للتحكم في عجلة القيادة من للانزلاق أثناء سقوط الأمطار، لانخفاض مستوى الرؤية الأفقية خاصة في الصباح الباكر بسبب الشبورة تكون المائية.

 

كما طالبت المواطنين بتجنب التواجد تحت اللوحات الإعلانية أو بجانب أعمدة الإنارة وأكشاك الكهرباء.

 

في السياق نفسه أصدرت محافظة الإسكندرية، بيانا عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وجهت من خلاله مجموعة تحذيرات لقاطني الإسكندرية، مؤكدة على ضرورة  الالتزام بها من أجل سلامتهم.

 

وحذر البيان المواطنين من الخروج إلى الشوارع إلى في حالات الضرورة، وعدم البقاء في أماكن مفتوحة أثناء حدوث البرق، وعدم الوقوف أسفل البلكونات القديمة والمتهالكة.

 

كما حذر المواطنين من الاقتراب من الأسوار والأجسام المعدنية والسكك الحديدية أثناء حدوث البرق تجنبا لخطر الصعق.

 

وناشد خبراء الأرصاد الجوية المواطنين، بضرورة ارتداء ملابس شتوية متوسطة، وضرورة الابتعاد عن أعمدة الإنارة المكشوفة أثناء سقوط الأمطار لتجنب حدوث ماس كهربائي.


ووجه  الخبراء بضرورة صيانة صيانة البالوعات باستمرار، ما يساعد على تصفية المياه وعدم تكرار حوادث غرق.


وأوصحت الحماية المدنية المواطنين بضرورة فحص التوصلات الكهربائية المشتركة، وضرورة إبعاد الأطفال عن أعمدة الإنارة لتفادي الحوادث التي وقعت في اليومين السابقين.

 

وفي السياق نفسه نصح خبراء الأرصاد الجوية السائقين، بتجنب السير بسرعات عالية بالسيارات تتعدى 60 كيلو متر والحفاظ على مسافة أمان أكبر من المعتاد.

 

كذلك حذر الخبراء من قوف السيارات على شنايش الأمطار، مشددين على ضرورة عدم ركن السيارات تحت أو في أماكن احتمال سقوط الأشجار.

 

ونصح اللواء ممدوح عبد القادر، مدير  الحماية  المدنية سابقا، بضرورة ركن السيارات على مستوى أعلى من الأرض، إذ أن ركن السيارات في أماكن منخفضة عن مستوى الأرض الطبيعي، قد يؤدي إلى غرق السيارات مسببا مشاكل صعبة الإصلاح في توصيلاتها الكهربية.

 

ولفت عبد القادر، خلال تصريحات صحفية، إلى أنه في حال نزول الأمطال بكثافة عالية، يجب تفادي السير في تلك الأماكن، أو تحسس الطريق باصطحاب عصا يقوم الشخص بوضعها في المكان، الذي يوشك على وضع قدمه به منعا لحدوث الغرق إذا كان الأرض أكثر عمقا.

 

كذلك شدد على ضرورة مراعاة قواعد المرور في السير، وتشغيل فوانيس الضباب وإشارات التحذير.

 

وبالنسبة للمزارعين في الدلتا، نصح الخبراء بعدم ري الأراضي الزراعية وانتظار الأمطار، وخصوصا بعد توقعات بغزارتها مما قد يضر بالمزروعات.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان