رئيس التحرير: عادل صبري 08:45 مساءً | الجمعة 22 نوفمبر 2019 م | 24 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

بسبب الأمطار| خسائر بالجملة.. وفيات وانهيار منازل وبضائع بالملايين

بسبب الأمطار| خسائر بالجملة.. وفيات وانهيار منازل وبضائع بالملايين

أخبار مصر

الامطار تغرق الشوارع

ونواب يطالبون بمحاسبة المسئولين

بسبب الأمطار| خسائر بالجملة.. وفيات وانهيار منازل وبضائع بالملايين

أحلام حسنين 23 أكتوبر 2019 18:34

شوارع غارقة في المياه، وتعطيل للدراسة في المدارس والجامعات، حالات وفيات في عدد من المحافظات بينهم أطفال، منازل انهارت، وهبوط أرضي ببعض المناطق، كل ذلك بعض من الخسائر التي خلفتها الأمطار الغزيرة التي غمرت البلاد بالأمس.

 

تعرضت عدد من المحافظات، بالأمس وحتى صباح اليوم الأربعاء، لموجة شديدة من الأمطار، وصلت إلى حد السيول في بعض المناطق، مما أدى إلى تعطل حركة المرور لساعات طويلة نتيجة  غرق الشوارع بالمياه التي خلفتها الأمطار.

 

ولم يتوقف الأمر عند حد مشاعد غرق الشوارع في مياه الأمطار، وتعرقل المرور، بل وصل إلى حد حدوث وفيات وانهيارات للمنازل وهبوط أرضي، وغير ذلك من خسائر نرصدها في التقرير التالي.

 

غرق الشوارع 

 

بداية المشهد كان عبارة عن شوارع غمرتها المياه حتى أغرقتها، وبدى ذلك واضحا في نفق العروبة الذي كان يسبح فيه المواطنين، وغيره من المناطق بالمحافظات.

 

ونشرت شركة الصرف الصحي نشرت أكثر من 100 معدة لشفط مياه الأمطار بمختلف الشوارع.

 

وقبل أن تنشر شركة الصرف الصحي سيارات الشفط، كان غرق الشوارع قد تسبب تكدس مروري نتيجة تراكم المياه بالشوارع والأنفاق، لاسيما في مناطق مدينة نصر ومصر الجديدة  ونفق العروبة، والعباسية، والمناطق المحيطة بها بالقاهرة، وبعض المناطق مثل إمبابة والمهندسين بالجيزة.

 

تصادم 7 سيارات

 

وتسببت الأمطار في تصادم 7 سيارات أعلى كوبري قها أعلى الطريق الزراعي مصر إسكندرية، دون خسائر بشرية.

 

وقع الحادث بسبب السرعة الزائدة لأحد السيارات أثناء سقوط الأمطار،  ما تسبب في توقف إحداها فجأة فاصطدمت بقية السيارات ببعضها في نزلة الكوبري.

 

وأسفر الحادث عن تلفيات بالسيارات محل الحادث دون وجود خسائر بشرية أو متوفين، إذ تعرض ركاب وقائدي السيارات لخدوش وكدمات بسيطة.

 

مصرع طفلة و3 آخرين بالشرقية

 

من أكثر المشاهد إليما تلك الطفلة التي لقت مصرعها إثر إصابتها بصعق كهربائي في مدينة العاشر من رمضان، أثناء عودتها من الدرس.

 

وكان اللواء عاطف مهران، مدير أمن الشرقية، قد تلقى إخطارا يفيد بوصول بلاغًا إلى قسم شرطة ثانِ العاشر من رمضان، بوفاة طفلة تدعى "مروة. ص"، 9 سنوات، في الحي الـ 14 بمدينة العاشر، إثر إصابتها بصعق كهربائي أثناء عودتها من الدرس.

 

وتبين أن الكهرباء كانت منقطعة عن الحي، وأثناء عودتها حدث ماس كهربائي بأحد الأعمدة بسبب مياه الأمطار المتراكمة بالشوارع ما أدى لإصابة الطفلة ووفاتها.

 

وازداد المشهد سوء بذلك اللودر الذي انتشل جثة الطفلة "مروة" من مياه الأمطار بعد صعقها بالكهرباء.

 

كما تسببت الأمطار في مصرع كل من سمير علاء عسكر 28 عاما، مقيم القرشية، سائق السيارة الملاكي، وصدام سليمان رزق 25 عامًا، مقيم ميت يزيد، العريس، وفتاة في العقد الثاني من عمرها 13 عاما، ومتواجدين في مشرحة المنشاوي العام، وإصابة ٦ آخرين بحالات خطيرة.


غرق المنازل في "شبرا النملة"

 

وفي شبرا النملة التابعة لمركز طنطا بمحافظة الغربية؛ سادت حالة من الغضب بين الأهالي، بسبب غرق منازلهم وتعرض محتوياتهم وأثاثهم للتلف، نتيجة غرق منازلهم تحت مياه الأمطار التي وصلت إلى حد السيول في بعض المناطق.

 

وأكد الأهالي أنهم فوجئوا صباح اليوم بدخول مياه الأمطار إلى منازلهم وعدم تصريفها بخطوط الصرف الصحي في الشوارع وانسداد بعض الخطوط الداخلية؛ الأمر الذي عرضهم لخسائر فادحة، بالإضافة إلى عدم قدرتهم على الجلوس داخل المنازل.

 

انهيار منزل في بورسعيد


وفي سياق الحديث عن خسائر الأمطار، انهار سطح عمارة سكنية بحي المناخ في بورسعيد، اليوم الأربعاء، بسبب الأمطار التي ضربت المدينة الساحلية.

 

وانتقلت قيادات أمنية وتنفيذية إلى مكان العقار، ترافقهم سيارات الإسعاف والإطفاء، وتبين عدم وجود سكان داخل الوحدة السكنية بالطابق الأخير، ولم يسفر الحادث عن إصابات أو خسائر في الأرواح، وجاري اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وشهدت أحياء بورسعيد خاصة مدينة بورفؤاد، هطول أمطار غزيرة، منذ فجر اليوم الأربعاء، تسببت في غرق الشوارع.

 

انهيار 10 منازل في المنوفية

 

وفي محافظة المنوفية تسببت الأمطار في انهيار 9 منازل قديمة مبنية بالطوب اللّبن، في قرية كفر عشما التابعة لمركز الشهداء جراء موجة من الطقس السيئ ضربت المحافظة صباح اليوم الأربعاء، شهدت خلالها المحافظة أمطار رعدية على كافة الأنحاء.

 

وبحسب الأهالي فإن الخسائر طالت نفوق عددا من الماشية، بينما لم يوجد خسائر بشرية.

 

كما تلقى بلاغا من مأمور مركز شرطة منوف، يفيد بانهيار منزل بقرية شبشير التابعة لمركز منوف بمحافظة المنوفية، بسبب الأمطار نتيجة قدم المنزل، ولم تحدث ثمة إصابات بشرية، وتم تحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة لمباشرة التحقيقات.


حريق بموحلات "قويسنا"

 

واستقبلت قوات الحماية المدنية صباح اليوم الأربعاء، بلاغا من شركة الكهرباء يفيد اندلاع حريق بأحد المحولات بمدينة قويسنا.

 

وتم الدفع بسيارات الأطفاء للسيطرة على الحريق، ولم ينتج عن الحريق أي خسائر بشرية، إذ انتشرت استغاثات المواطنين على صفحات السوشيال ميديا نتيجة تراكم كميات كبيرة من المياه في الطرق وخاصة في قرى المحافظة.

 

مصرع عامل صعقا بالكهرباء

 

كان لمحافظة القاهرة نصيب من ضحايا الأمطار، إذ لقى عامل فى العقد الرابع من عمره، مصرعه صعقا بالكهرباء، أثناء محاولتة مساعدة شاب بسبب تراكم مياه الأمطار،حيث لاحظ شابا يستغيث بسبب تراكم مياه الأمطار.

 

وعندما حاول إنقاذه صعقه التيار الكهربائي ولقى مصرعة على الفور، وتم نقل الجثة إلى المستشفى وإنقاذ الشاب الآخر.



انقلاب سيارة بـ"المنيا"

 

وفي محافظة المنيا أصيب 14 مواطنا بينهم ثلاثة معيدين بالجامعة جراء انقلاب سيارة سوزوكي بالطريق الصحراوي الشرقي القديم قبالة قرية بني خالد التابعة لمركز سمالوط شمال المنيا، بسبب سوء الأحوال الجوية.


بالانتقال والأجهزة الأمنية وسيارات الإسعاف تبين وقوع الحادث مما أسفر عن إصابة 14 مواطنا بينهم 3 معيدين و11 طالب جامعي، تراوحت إصاباتهم ما بين كسور وسحجات وكدمات متفرقة بأنحاء الجسم.

 


مصرع 4 في الغربية


وشهدت قرية سملا بمركز قطور محافظة الغربية، اليوم الأربعاء، مصرع طفل صعقًا بالكهرباء من أحد أعمدة الإنارة.

 

وورد إخطار لمدير أمن الغربية اللواء محمود حمزة من شرطة النجده يفيد بمصرع "م ا"، 7 سنوات، إثر صعقه من أحد أعمدة الإناره بقرية سملا عقب هطول الأمطار أثناء ذهابه للمدرسة، وتحرر المحضر، وأخطرت النيابة ونقل الجثة لمشرحة المستشفى العام.


وفي منطقة المنشية الجديدة التابعة لقسم ثان المحلة الكبرى، اليوم الاربعاء، لقي شخص مصرعه، إثر سقوطه من سطح منزله أثناء نزح مياه الأمطار.

كما لقيت ربة منزل مصرعها، اليوم الأربعاء، بعد سقوطها من الطابق الثالث أثناء إزاحتها مياه الأمطار من أعلى سطح منزلها، بمدينة زفتى بمحافظة الغربية.

 

وكان اللواء محمود حمزة، مدير أمن الغربية، تلقى إخطارًا من مستشفى زفتى العام بوصول "إيمان. س. أ" 36 سنة مقيمة بمنطقة كفر عنان، جثة هامدة عقب سقوطها من أعلى أسطح منزلها.

 

ولقي سائق مصرعه بمدينة المحلة الكبرى، اليوم الأربعاء، أثناء محاولته التخلص من مياه الأمطار التي تراكمت أعلى سطح منزله فانجرفت قدماه وسقط في الشارع.

 

وكان اللواء محمود حمزة، مدير أمن الغربية، تلقى إخطارًا من شرطة النجدة، بمصرع "هشام. م. أ"، ٥٠ سنة، سائق، أثناء قيامه بإزاحة مياه الأمطار من أعلى سطح منزله.

 

3 وفيات في كفر الشيخ
 

ولقى 3 أشخاص مصرعهم، صباح اليوم الأربعاء، وذلك بسبب الصعق الكهربائي، اثنان منهم كانا في طريقهما لحقولهما الزراعية بمركز الحامول، وفي أثناء سيرهما هطلت أمطار غزيرة، ما أدى لمصرعهما.

 

فقد لقي مواطن مصرعه متأثرأ بالصعق الكهربائي، بقرية القنى التابعة لمركز مطوبس، بعد ملامسته عمود إنارة به "ماس كهربائي" نتيجة سقوط الأمطار.

 

وأكد مصدر طبي أن حالة الوفاة حدثت عند نقل المواطن إلى مستشفى مطوبس المركزي التابعة لمحافظة كفر الشيخ، متأثرًا بتعرضه للصعق، وفشل كل محاولات إسعافه.

 

ولقي أب وابنته مصرعهما، اليوم الأربعاء، بعدما جرفتهما السيول بمنطقة شديدة الانحدار "بجبل يلق" بمركز الحسنة، في شمال سيناء.

 

مصرع أب وابنته 


وأعلنت مدينة الحسنة، مصرع كل من عبدالله الشويكي 47 عامًا "مزارع"، وابنته "خديجة" 13عامًا، والعثور على جثتيهما، وأخطرت الصحة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

 

مصرع طالبة بالدقهلية

 

وفي الدقهلية لقيت طالبة مصرعها في الدقهلية، مساء أمس، إثر سقوطها من أعلى سطح منزلها بقرية المعصرة التابعة لمركز بلقاس بعدما انزلقت قدماها أثناء كسح مياه الأمطار من السطح فسقطت على الأرض.

 

تلقى اللواء فاضل عمار مدير أمن الدقهلية، إخطارا من اللواء سيد سلطان مدير مباحث المديرية، يفيد بورود بلاغ لمأمور مركز شرطة بلقاس بمصرع فتاة إثر سقوطها من أعلى منزلها بقرية المعصرة.

 

اشتعال النيران في "الكهرباء"

 

ونتج عن سوء الأحوال الجوية انقطاع التيار الكهربائي في بعض مناطق محافظة القاهرة، لمدة ساعة وأقل، باختلاف المناطق.

 

واتجهت فرق الطوارئ إلى بعض المناطق التي شهدت انقطاع التيار الكهربائي، مصطحبه معها مولدات كهربائية احتياطية للاستعانة بها.

 

كما أسفرت الأمطار عن اشتعال النيران في أحد أعمدة الإنارة بمنطقة "شاطئ النخيل" أمام منتجع "مراسينا" بمدينة مرسى مطروح بسبب حدوث ماس كهربائي نتيجة الأمطار التي شهدتها المحافظة الساحلية.

 

هبوط أرضي 

 

على سبيل الأحداث التي شهدتها البلاد، أمس، أغلقت الإدارة العامة للمرور الطريق الإقليمي بمناطق الكيلو 25، قبل بنزينة وطنية (قارون) في الاتجاهين، القادم والمتجه إلى طريق الواحات، وذلك بسبب هبوط جزء من الطريق لمسافة 150 مترا، بعمق حوالي 30 مترا تقريبًا.

 

كما خصصت رقم الإغاثة 01221110000، وأهابت الإدارة العامة للمرور بقائدي السيارات الالتزام بتعليمات رجال المرور حفاظا على سلامتهم.

 

وأدى هطول الأمطار بالطريق الإقليمي بالقرب من الكيلو 30 للقادم من طريق الواحات لمحافظة الفيوم إلى حدوث تجمع كمية كبيرة من المياه بالمكان (منطقة منخفضة يعقبها منطقة صعودية)، ما أدى إلى حدوث هبوط بالطريق بطول حوالي 150 مترا، وبعرض حوالي 30 مترا، وعمق 30 مترا، وتم تحويل الطريق للاتجاهين.

 

خسائر بالمحال التجارية

 

في السياق نفسه تعرض المئات من أصحاب المحال التجارية، لخسائر فادحة نتيجة غرق محتويات المحال، إثر انسداد منظومة الصرف الصحي وارتفاع منسوب المياه المتراكمة من الأمطار إلى متر تقريبًا.

 

وفي منطقة المنشية، بجمرك الإسكندرية، ألحقت الأمطار الغزيزة على مدى أكثر من 6 ساعات العديد من الخسائر بالمحال التجارية هناك.

 

ووفقا لشهادة أحد أصحاب المحال "أحمد خميس"، فإن الخسائر طالت عشرات المحال، وبضائع تُقدر بالملايين.

 

وأدى سقوط الأمطار على بعض المراكز والمدن بمحافظة الشرقية إلى كساد في حركة التسوق، وإغلاق بعض المحال التجارية.

كما شهدت المدينة سقوط عدد من الأشجار بالمجاورات المختلفة نتيجة الرياح الشديدة، وسقوط سيارة ملاكى داخل حفرة بأحد الطرق الرئيسية وهبوط أرضي لعدد من الطرق.

 

طلبات إحاطة لمحاسبة المسؤولين

 

وتقدم عدد من النواب بطلبات إحاطة للحكومة، بسبب ما تسببته الأمطار في خسائر مادية كبيرة للمتلكات الخاصة والعامة، فضلا عن الخسائر البشرية.

 

فمن جانبه تقدم النائب عبد الحميد كمال صباح اليوم بيان عاجل إلى وزير التنمية المحلية والنقل حول غرق شوارع طريق السويس القاهرة وطريق السخنة ومعظم شوارع القاهرة مما تسبب فى خسائر مادية كبيرة للمتلكات الخاصة والعامة.

وطالب ببيان من وزير التنمية المحلية ووزير النقل حول هذه الوقائع وعدم وجود مصافي بالشوارع لصرف مياه الامطار وغياب التنسيق بين الاجهزة وعدم ادارة الازمة بشكل صحيح.

وحذر النائب من تكرار نفس السيناريو فى الأمطار والسيول التى حدثت فى العين السخنة الأعوام الماضية، وهو ما ترتب عليها خسائر كبيرة مالية وبشرية للقرى السياحية والشركات والمصانع بخليج السويس.

 

في السياق نفسه تقدمت النائبة سيلفيا نبيل، رئيس اللجنة الفرعية المشكلة من لجنة الخطة والموازنة لمتابعة تنفيذ استراتيجية 2030 وموازنات البرامج والأداء، بطلب إحاطة موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير التنمية المحلية بشأن أزمة الشلل المروري التي تعرضت لها القاهرة بعدة مناطق منها مدينة نصر ومصر الجديدة والتجمع والعاشر من رمضان والعبور وغيرها يوم 22 أكتوبر 2019 بسبب هطول أمطار كثيفة.

 

وأوضحت نبيل، في طلبها، أن أزمة الأمطار كشفت عن عدة نقاط منها عدم وجود خطة واضحة للتصدي للأزمات المحتملة، إذ  أن الطقس السيئ كان متوقعًا، وعدم جاهزية البنية التحتية للمناطق المذكورة وغيرها للتعامل مع ظروف الطقس المختلفة.

 

​وطالبت النائبة سيلفيا نبيل، بضرورة محاسبة كل المسئولين عن هذه الأزمة، إلى جانب وضع خطة واضحة لتلافي مثل هذا الوضع المأساوي.

 

وجه المستشار الدكتور حسن بسيوني، عضو مجلس النواب، بيانًا عاجلا إلى الدكتور علي عبد العال، موجهًا لكل من رئيس مجلس الوزراء ووزير التنمية المحلية، بشأن أزمة غرق شوارع القاهرة في أول اختبار لأمطار فصل الشتاء.

 

وقال بسيوني إن ما حدث يكشف عن الغياب التام للمسئولين، ولم يكن هناك أي استعدادات للتعامل مع الأمطار، رغم إعلان هيئة الأرصاد الجوية تحذيرات مسبقة بإمكانية سقوط أمطار.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان