رئيس التحرير: عادل صبري 06:56 صباحاً | الأربعاء 13 نوفمبر 2019 م | 15 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

أول يوم «مطرة» بالقاهرة.. بدأ بفرحة ودعوات وانتهى بغرق واستغاثات

أول يوم «مطرة» بالقاهرة.. بدأ بفرحة ودعوات وانتهى بغرق واستغاثات

أخبار مصر

أمطار القاهرة

أول يوم «مطرة» بالقاهرة.. بدأ بفرحة ودعوات وانتهى بغرق واستغاثات

آيات قطامش 22 أكتوبر 2019 18:54

ما بين فرحة ودعوات وغرق واستغاثات، مر اليوم الأول لسقوط أمطار الشتاء..مشاعر مختلطة غمرت المصريين  طوال اليوم الذي تعددت تفاصيله ومشاهده أيضًا، إلى أن انتهى بقرارات وزارية مفادها تعطيل الدراسة غدًا بالقاهرة الكبرى، فضلًا عن تأجيل عدد من الرحلات لعدم تمكن مواطنين من الوصول لمطار القاهرة بسبب غرق شوارع المحروسة. 

 

 

فرحة

لم تفرق الفرحة في اللحظات الأولى من سقوط الأمطار بين صغير وكبير، خاصًة من محبي فصل الشتاء، ففي أزقة وشوارع المحروسة سُمع صوت الصغار مهللين بسقوط  بالأمطار ووقف فريق آخر بالشرفات، في تلك الوضعية المعهودة بمد أياديهم وأناملهم الصغيرة للأمام كي تلامس أطرافهم مياه  الأمطار

 

في الوقت ذاته؛ عبر  عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عن فرحة كبيرة غمرتهم مع سقوط الأمطار، بمشاركة منشورات وكوميكس عبر صفحاتهم. 

 

دعوات 

"اللهم صيبًا نافعًا".. دعوات على هذا النحو وغيرها، لم ينس الكثيرون الدعاء بها في محاولة لاقتناص تلك اللحظات التي تستجاب فيها الدعوات مع سقوط الأمطار

 

غرق 

لم يمر الكثير من الوقت حتى تناقل المواطنيين صورًا لمناطق غرقت على خلفية سقوط الأمطار، كان من بينها شوارع بمدينة نصر ومصر الجديدة، ونفق العروبة الذي اتخذ قرارًا بغلقه في الاتجاهين، فضلًا عن مناطق أخرى. 

وتسبب ارتفاع منسوب المياه إلى حالة شلل مروري تام في مناطق متفرقة، فضلًا عن مواطنين باتوا عالقين في نقاط معينة بينهم أطفال كانوا في طريق العودة من مدارسهم. 

استغاثات

اطلقت عدد من الأمهات استغاثات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن أطفال ظلوا حتى ساعات  الليل عالقين بالحافلات المدرسية، بعدما أصابت الطرق حالة من الشلل المروري. 

 

فدونت ياسمينا خليل عبر صفحتها منشورًا قالت فيه: "الساعة بقت 9 وجنبي باص فيه أطفال مدارس لسه مروحوش بيوتهم ! ومش باص او 2 دول عشرات الباصات
الأمر خرج من حدود الهزار ودخل في مرحلة المهزلة!!". 

 

وارفقت ياسمين صورتين لهؤلاء الأطفال التي تحدثت عنهم بمدينة نصر، وارفقتهما بمنشورها. 

 

 

هم يبكي وهم يضحك

وفي الوقت الذي ابدى البعض استياءه من تكرر الأزمة  كل عام، تداول البعض مشهدًا من منطلق "شر البلية ما يضحك" لجرار ينقل مواطنين من رصيف لآخر، بعدما عجزوا عن عبور للجانب الآخر سيرًا على الأقدام بعد غرق الشوارع. 

 

بيان 1: تعطيل الدراسة غدًا

انتهى هذا اليوم الطويل بقرار من رئيس الوزراء  مفاده تعطيل الدراسة غدًا بالمدارس والجامعات بالقاهرة الكبرى بسبب الأحوال الجوية. 

 

وجاء نص البيان: "بناء على تقارير تلقاها الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، من هيئة الأرصاد الجوية، بشأن احتمال سقوط أمطار غزيرة غدا، على بعض المناطق بالقاهرة الكبرى، أكثر مما حدث اليوم، فقد تقرر تعطيل الدراسة غدا بكل من محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية، بجميع المدارس والجامعات". 

 

 

بيان 2 : تأخير رحلات بالمطار لحين وصول الركاب

 

أصدرت مصر للطيران بيانًا نشرته عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مفاده تأخير إقلاع عدد من الرحلات لحين وصول عدد أكبر من الركاب الذين تأخروا بسبب سوء الأحوال الجوية. 

 

وجاء نص البيان الصادر: صرح مصدر مسئول بمصر للطيران أنه نظرًا لسوء الأحوال الجوية وسقوط أمطار شديدة مساء اليوم علي القاهرة نتج عنها تكدس وازدحام في حركة المرور،  نتيجة توخي الحذر وبطء حركة السيارات ومنها الطرق المؤدية لمطار القاهرة ومراعاة من مصرللطيران.

 

وتابع البيان:  وحرصًا على عملائها الكرام فقد تقرر تأخير بعض رحلات الشركة التي تقلع من مطار القاهرة مساء اليوم لحين وصول أكبر عدد من الركاب الحاجزين علي متن هذه الرحلات، حفاظًا علي التزاماتهم ومواعيدهم المقررة في السفر لوجهاتهم المختلفة.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان