رئيس التحرير: عادل صبري 06:03 صباحاً | الأربعاء 13 نوفمبر 2019 م | 15 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

بسبب قيادة محمد رمضان لطائرة مصرية.. إلغاء رخصة الطيار مدى الحياة وإيقاف مساعد عام

بسبب قيادة محمد رمضان لطائرة مصرية.. إلغاء رخصة الطيار مدى الحياة وإيقاف مساعد عام

أخبار مصر

محمد رمضان يقود طائرة مصرية

بسبب قيادة محمد رمضان لطائرة مصرية.. إلغاء رخصة الطيار مدى الحياة وإيقاف مساعد عام

فادي الصاوي 17 أكتوبر 2019 22:05

 

أسفرت نتائج التحقيقات التى أجرتها وزارة الطيران المدني فى واقعة الفيديو الذى ظهر فيه الفنان محمد رمضان وهو جالس محل الطيار المساعد على متن طائرة لإحدى شركات الطيران الخاصة، وتظاهره بتولي قيادة الطائرة، التأكد من صحة الفيديو وثبوت ارتكاب طاقم الطائرة مخالفات لقوانين الطيران المدني المصري.

 

وقررت وزارة الطيران المدني إلغاء رخصة الطيار قائد الرحلة وسحبها مدى الحياة وعدم توليه مستقبلا أية أعمال تخص الطيران المدني سواء إدارية أو فنية، بالإضافة إلى سحب رخصة الطيار المساعد لمدة عام، فيما تقدم الطيار رشدى زكريا رئيس مجلس إدارة شركة سمارت للطيران باستقالته اليوم الخميس إلى الفريق يونس المصري وتم قبول الاستقالة.

وأكدت وزارة الطيران المدني، في بيان لها، ثقتها بشركات الطيران المصرية والتزامها بتطبيق المعايير القياسية الدولية لتحقيق اعلي معدلات الأمن و السلامة، وثقتها في مهنية وحرفية الطيارين المصريين والتزامهم بالتشريعات والقوانين التي تحقق أعلى معدلات السلامة الجوية حيث تعد هذه الواقعة عملا فرديا ولا يدل على عدم انضباط والتزام الطيارين المصريين بالمعايير الدولية.

 

وشددت على أن صناعة الطيران المدني هي صناعة تقوم بالأساس على الالتزام المطلق بمعايير السلامة الجوية ولا مجال للتهاون مطلقا مع أي إخلال أو استهتار أو تجاوزات لتلك المعايير.

 

وكان الفنان محمد رمضان، أثار حالة من الجدل في مصر، بعد نشره مقطع فيديو عبر حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر فيه وهو يقود إحدى الطائرات المصرية المتجهة إلى مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، وبجواره قائد الطائرة، وذلك بالمخالفة لقوانين الطيران الدولية.

 

 وتعتبر هذه هي التجربة الأولى من نوعها التى خاضها الفنان المصري، وهو في طريقه إلى المملكة العربية السعودية لإحياء حفل غنائي هو الأول له بالمملكة، وخلال مقطع الفيديو ظهر صوت كابتن الطائرة وهو يقول: "والمصحف محمد رمضان هو اللي سايق بينا الطيارة دلوقتي"، فيما كتب رمضان على الفيديو: "أول مرة أسوق الطيارة ثقة في الله نجاح".

 

وكشفت بعض وسائل الإعلام، أن رمضان نشر فيديو له من داخل الطائرة، وظهر فيه جالساً بالطائرة، إلا أنه فاجأ الجميع قائلاً "في تجربة هي الأولى من نوعها.. هنقوم نسوق الطيارة"، ليغادر بعدها مقعده متوجهًا نحو كابينة القيادة، حيث جلس إلى جوار قائد الطائرة، وتبادل الثنائي الحديث وأمسك بعدها رمضان بالأجهزة الخاصة بقيادة الطائرة.

 

بدورها تقدمت إيناس عبدالحليم، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى وزير الطيران المدني، للاستفسار عن رأيه فى الواقعة، وقالت النابئة فى بيان لها :"لهذه الدرجة وصل الحال بالاستهتار بحياة المواطنين، والسماح لأحد المواطنين العاديين بقيادة طائرة على متنها مئات الأرواح".

 

ووصفت النائبة البرلمانية تمكين طاقم الطائرة لمحمد رمضان من القيادة بأنه جريمة دولية يعاقب عليها القانون، ومخالفة صارخة لكافة الأعراف الدولية بشأن أمن وسلامة المواطنين، وتشكل جريمة ترويع وتخويف المواطنين، وتساءلت: "ماذا لو لا قدر الله، حدث وسقطت الطائرة نتاج خطأ من جانب الفنان محمد رمضان أثناء استعراضه لطريقة قيادة الطائرة؟".

 

وأضافت أن "اعتراف رمضان بأنه أول مرة يقود طائرة، وسط فرحة من جانب طاقم الطائرة، والذي بدوره يؤكد أن فعلا محمد رمضان هو الذي يقود الطائرة.. جريمة دولية وإنسانية لا تغتفر، وتستوجب الملاحقة الجنائية".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان