رئيس التحرير: عادل صبري 05:32 صباحاً | الجمعة 15 نوفمبر 2019 م | 17 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| الالتهاب السحائي بمصر.. الصحة تنفى وأولياء الأمور يمنعون أبناءهم من المدارس

فيديو| الالتهاب السحائي بمصر.. الصحة تنفى وأولياء الأمور يمنعون أبناءهم من المدارس

أخبار مصر

الالتهاب السحائي

فيديو| الالتهاب السحائي بمصر.. الصحة تنفى وأولياء الأمور يمنعون أبناءهم من المدارس

فادي الصاوي 17 أكتوبر 2019 20:21

سيطرت حالة من القلق والفزع في المحافظات، وخاصة بين أولياء الأمور، بسبب تردد خلال الأيام الماضية، حول ظهور مرض الالتهاب السحائي، ووفاة تلميذة بمرحلة رياض الأطفال بالإسكندرية تدعى كارما بهذه المرض، الأمر الذى دفع وزارة الصحة إلى إصدار عدة بيانات فى هذا الشأن ومطالبة المواطنين وأولياء الامور بعدم الانسياق وراء ما اسمتها بالشائعات المغرضة، والتى تهدف الي اثارة البلبلة فى المجتمع.

 

لم تتوقف جروبات الواتس آب، والفيس بوك، خلال الساعات الماضية عن شائعات انتشار فيروس الالتهاب السحائى، لدرجة أن بعض الآباء والأمهات منعوا أبناءهم من الذهاب إلى المدارس، وبدأوا فى تتبع تلك الجروبات، حيث تغيب طلاب مدارس كورونا ومصطفى النجار ومدرسة صقر الخاصة، والإقبال القومية بمحافظة الإسكندرية عن الدراسة خوفا من هذا المرض.

 

فى المقابل كشفت وزارة الصحة فى بيان لها، عن تطعيم 7 ملايين طالب بمراحل التعليم المختلفة "أولى حضانة، أولى ابتدائى، أولى إعدادى، أولى ثانوى"، ضد مرض الالتهاب السحائي، نافية رصد أى حالات مصابة بالالتهاب السحائى بين تلاميذ المدارس بجميع محافظات الجمهورية.

 

وأكدت وزارة الصحة والسكان، عدم رصد أي حالات مصابة بالالتهاب السحائي بين تلاميذ محافظة الإسكندرية، إذ تم القضاء على المرض عن طريق الجهود الوقائية المبذولة.

 

وكشف تقرير طبى صادر عن مستشفى الإسكندرية الجامعي، الأسباب الحقيقية لوفاة الطفلة "كارما مصطفى عبدالعزيز"، والتي دخلت مستشفى الأطفال الجامعي، يوم الثلاثاء الماضى وكانت تعاني من فقدان بالوعي وغيبوبة تامة وفشل كامل بالجهاز العصبي، وتوقف حركة التنفس وفشل بعضلة القلب وهبوط حاد بالدورة الدموية، وحموضة بالدم.

 

ووفقا للتقرير فأن الفتاة تم علاجها بالمستشفى، ووضعت على جهاز تنفس فور وصولها، وتم سحب عينات منها لإجراء التحاليل، وتوقف القلب في تمام الساعة الثانية عشر صباحا، وتم إنعاش القلب مرة أخرى في تمام الساعة الخامسة صباحا، ثم توقف مرة أخرى، وأعلنت وفاتها في السابعة صباحا، وأكد التقرير أن الوفاه لم تحدث بسبب مرض الالتهاب السحائي، إضافة إلى عدم وجود حالات مشابهة بالمستشفى.

 

من جانبه، أوضح الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي، أنه يتم تطعيم الحجاج والمعتمرين والقادمين من دول متوطن بها المرض لمنع دخول المرض أو أى أمراض أخري الي البلاد، كما يتم مناظرة جميع القادمين عن طريق الحجر الصحى بجميع الموانئ "البرية والبحرية والجوية"، وعمل كروت متابعة صحية لهم لمتابعتهم فى محل اقامتهم، خاصة للقادمين من الدول الموبوءة، كإجراء احترازي لمنع انتشار أى أمراض معدية داخل البلاد.

 

وأكد " عيد" أن مصر ليست من دول الحزام الأفريقى لمرض الالتهاب السحائى الوبائى حسب تصنيف منظمة الصحة العالمية.

 

وتنفذ وزارة الصحة حملات لتطعيم طلاب المدارس في السنوات الدراسية (أولى حضانة – أولى ابتدائي – أولى إعدادي – أولى ثانوي)، لمنع انتشار المرض في مصر، وتوفر الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات (فاكسيرا) التابعة لوزارة الصحة، تطعيم الالتهاب السحائي في 12 فرعا تابعين للشركة بالقاهرة والمحافظات، بجانب مكاتب الصحة،  ويبلغ سعر التطعيم 135 جنيها، بالإضافة لـ 10 جنيهات كرسوم تطعيم.

 

الالتهاب السحائي يصيب غلاف الدماغ أو الأغشية المخاطية المحيطة بالدماغ والحبل الشوكي «السحايا»، وينتج عن الإصابة بفيروس أو جرثومة المكورة السحائية، وغالبًا ما ينتج عن عدوى فيروسية أو فطرية أو جرثومية.

 

3- ينتشر هذا الفيروس لدى الشخص المصاب من خلال الإفرازات التنفسية أو إفرازات الحلق، وقد ينتج التهاب السحايا عن أمراض أخرى كالسرطان، وليست عدوى فطرية أو فيروسية.

 

ويصنف الالتهاب السحائي، كالمرض معد وتتم العدوى من خلال الشخص المصاب عن طريق، التلامس خاصة إذا زادت مدة التلامس، ومن خلال الرزاز الناتج عن العطاس أو السعال.

 

 وتتمثل الأعراض في تيبس الرقبة، والحمى الشديدة، والحساسية للضوء، والصداع والقيء، ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن 5% لـ10% من المرضى يموتون خلال 24 لـ48 ساعة من ظهور الأعراض، لذا يفضل في حالة الاشتباه في الإصابة سرعة التوجه لطبيب متخصص في المخ والأعصاب، مع مراعاة عزل المريض في حال التأكد من الإصابة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان