رئيس التحرير: عادل صبري 01:02 مساءً | الخميس 21 نوفمبر 2019 م | 23 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

بتعليمات مشددة.. هذه إجراءات «التعليم» لحماية الطلاب من انتشار الأمراض

بتعليمات مشددة.. هذه إجراءات «التعليم» لحماية الطلاب من انتشار الأمراض

أخبار مصر

مدرسة حكومية - أرشيفية

بتعليمات مشددة.. هذه إجراءات «التعليم» لحماية الطلاب من انتشار الأمراض

مصطفى محمد 17 أكتوبر 2019 13:47

آثارت واقائع اشتباه إصابة تلاميذ بالالتهاب السحائي، حالة من القلق والفزع، لدى أولياء أمور طلاب المدارس خوفًا من انتشار المرض.

 

بدورها أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تعليمات رسمية لجميع مدارس الجمهورية، هدفها حماية الطلاب من انتشار الامراض المعدية.

وشددت التعليمات على إجراء الفحص الظاهري للطلاب بصفة يومية، وتوجيه المعلمين لاتخاذ اللازم والإبلاغ الفوري عند ظهور أية حالات إصابة أو اشتباه في الإصابة بمرض مُعدٍ بين الطلاب داخل الفصول.

 

كما شددت التعليمات، على الحرص على النظافة العامة في كافة أرجاء المدرسة وتوفير الصابون والمطهرات والمتابعة الدورية لنظافة دورات المياه.

كما أكدت تعليمات الوزارة على ضرورة مراعاة التهوية الجيدة للفصول الدراسية والمعامل وحجرات الأنشطة المختلفة، ومراعاة تطهير وغسيل خزانات المياه بصورة دورية، والتأكد من تغطيتها بإحكام وإرسال عينات من ماء الشرب إلى الوحدات الصحية بصورة دورية لإجراء التحاليل المناسبة للتأكد من صلاحية الماء للشرب وخلوه تمامًا من مسببات الأمراض، والحرص على تنظيف وتطهير الأسطح باستمرار باستخدام المطهرات والمنظفات.

وشددت الوزارة على مراعاة الاشتراطات الصحية المطلوبة في المقاصف المدرسية وأماكن تخزين الوجبات الغذائية، ومتابعة نسب غياب الطلاب والمعلمين والوقوف على أسبابها، والتأكيد على عدم تواجد التلاميذ المرضى داخل المدرسة لأي سبب من الأسباب إلا بعد انتهاء الإجازة المرضية والعرض على الطبيب مرة أخرى والتأكد من تمام الشفاء.

وأكدت وزارة التربية والتعليم على ضرورة توعية الطلاب بمبادئ وإجراءات النظافة الشخصية وحثهم على غسيل الأيدي بالماء والصابون باستمرار بطريقة صحيحة ، وتعليق الملصقات الخاصة بالتثقيف الصحي في أماكن ظاهرة بالمدرسة حتى تحقق الهدف المرجو منها.

وقالت وزارة التربية والتعليم، إنه يجب إخطار المحافظين ولجان الصحة والبيئة بالإدارات والمديريات ولجنة إدارة الأزمات بكل محافظة واللجنة العليا للصحة المدرسية، بما يتم اتخاذه من إجراءات بصفة دورية.

 

وكذلك إحاطة غرفة العمليات بديوان عام الوزارة بحالات الإصابة إن وجدت أولًا بأول، بالاضافة إلى إجراء مراجعة بيئية وصحية للمدارس باستخدام الاستمارة المُعدة لذلك الغرض والمتضمنة بوثيقة الأنشطة البيئية والسكانية والصحية وسرعة علاج أوجه القصور.

 

وأول أمس الثلاثاء شهدت محافظة الإسكندرية، وفاة الطفلة كارما مصطفي عبدالعزيز، وعمرها 6 سنوات والتي تم نقلهم من مدرستهم بمنطقة سموحة بالإسكندرية إلى عدة مستشفيات ضمن أربع حالات اشتباه بالالتهاب السحائي.

 

ولمعرفة أعراض المرض.. شاهد الفيديو التالي:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان