رئيس التحرير: عادل صبري 12:28 صباحاً | السبت 16 نوفمبر 2019 م | 18 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

ينتقل للإنسان ويسبب الوفاة.. تخوفات من انتشار مرض الوادي المتصدع

ينتقل للإنسان ويسبب الوفاة.. تخوفات من انتشار مرض الوادي المتصدع

أخبار مصر

تطعيم الماشية - أرشيفية

ينتقل للإنسان ويسبب الوفاة.. تخوفات من انتشار مرض الوادي المتصدع

مصطفى سعداوي 14 أكتوبر 2019 22:57

سيطرت حالة من القلق والترقب على تجار الماشية والفلاحين في محافظات الجمهورية، خاصة في محافظات الصعيد، بعد ما تم تداوله بوسائل الإعلام حول اشتباه بوجود حالات إصابة بمرض الوادي المتصدع للماشية" target="_blank">مرض الوادي المتصدع للماشية في مناطق شمال شرق السودان والتي تسببت في نفوق وإجهاد الماشية.
 

وحذر بيطريون من خطورة المرض على الإنسان باعتبار أن خطورته مشتركة بين الإنسان والحيوان، لأنه ينتقل للإنسان عن طريق لدغات البعوض والاتصال المباشر.

 

وبحسب أطباء يسبب مرض الوادي المتصدع للماشية" target="_blank">مرض الوادي المتصدع للماشية، في الإنسان حمي نزيفية و التهاب سحائي و عمى دائم و يؤدي للوفاة في نسبة من المصابين.

 

يتسبب في أمراض خطيرة تؤدي لوفاة الإنسان

 

وقال الدكتور البيطري أحمد عبدالتواب: إن المرض يسبب في الإنسان حمي نزفية و التهاب سحائي و عَمى دائم و يؤدي للوفاة في نسبة من المصابين.
 

المرض أصاب 18 ألف مواطن في 1977

وأشار في منشور كتبه على صفحته الشخصية بـ"فيسبوك"، إلى أن آخر وباء للمرض في مصر حصل سنة 1977، وأدي لإصابة 18 ألف شخص بالمرض توفي منهم 600 شخص تقريبًا وتسبب في إصابة الآلاف بالعَمى الدائم.

 

خسائر اقتصادية فادحة

 

أما في الحيوان أوضح عبدالتواب، أن المرض يسبب في الماشية نفوقًا وإجهاضًا و خسائر اقتصادية فادحة؛ لأنه يسبب نفوق أعداد كبيرة منها.

 

ضرورة وقف الاستيراد فورًا

 

وحول الحلول وتجنب أخطار أكد على ضرورة وقف استيراد الماشية من السودان في الوقت الحالي، إضافة إلى القيام بحملات تحصين للماشية خاصة في المحافظات الجنوبية مع حملات للقضاء على البعوض الناقل للمرض.


وواصل محذرًا: «بنتكلم و نحذر اهو علشان محدش بعد كدة يقول محدش اتحرك من بدري ليه».

 

بدورها اتخذت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الاثنين الإجراءات الاحترازية كافة، تخوفًا من وجود وصول المرض في مصر وتحجيبه حال وجود حالات اشتباه بالمرض خاصة في محافظات الصعيد.

 

ووفقًا لتقرير رسمي تلقاه الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، من الهيئة العامة للخدمات البيطرية بالاشتباه في وجود حالات إصابة في مناطق شمال شرق السودان بمرض الوادي المتصدع.

 

تحصين الحيوانات

 

ووجه الوزير بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو حماية البلاد من دخول هذا المرض بتحصين الحيوانات القابلة للإصابة بالمناطق الحدودية المتاخمة لدولة السودان لتوفير منطقة حزام آمن ضد المرض.

 

وأشار الوزير إلى إجراء التنسيق اللازم مع محافظي المناطق الحدودية لتقييد حركة الحيوانات إلا إذا كانت مرقمة ومصحوبة ببطاقة التسجيل المثبت بها التحصين ضد المرض وتاريخه.

 

رش السيارات بالمحافظات الحدودية

 

ولفت إلى أنه يجرى التنسيق مع وزارة التنمية المحلية بالتنبيه على المحافظين بالمحافظات الحدودية لرش السيارات وما تحمله من حيوانات وضبط أي عمليات تهريب عبر الحدود.

 

رفع درجة الطوارئ

 

كما رفعت درجة الطوارئ بالمعامل الحدودية التابعة لمعهد بحوث الصحة الحيوانية، كذلك أطباء المحاجر للعمل على مدار 24 ساعة وفحص كافة الحيوانات الواردة للمحاجر.

 

تصنيف الحشرات الناقلة وتحليلها

 

من جانبه قال الدكتور عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية إنه جارى التنسيق مع معهدي الحشرات والصحة الحيوانية لتجميع وتصنيف الحشرات الناقلة وتحليلها للكشف عن وجود الفيروس من عدمه.

 

تطهير أماكن تكاثر الحشرات بالمحافظات

 

وأشار إلى التنسيق مع الإدارة العامة لناقلات الأمراض بوزارة الصحة لرش وتطهير أماكن تكاثر الحشرات بجميع محافظات الجمهورية مع تكثيف العمل بمحافظات جنوب مصر والمحافظات الحدودية عالية الخطورة.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان