رئيس التحرير: عادل صبري 12:40 صباحاً | الأربعاء 20 نوفمبر 2019 م | 22 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

صور.. آخر بناء أسطوري بكورنيش الإسكندرية.. حكاية قصر عزيزة فهمي

صور.. آخر  بناء أسطوري بكورنيش الإسكندرية.. حكاية  قصر عزيزة فهمي

أخبار مصر

قصر عزيزة فهمي

صور.. آخر بناء أسطوري بكورنيش الإسكندرية.. حكاية قصر عزيزة فهمي

حازم مصطفى 14 أكتوبر 2019 10:59

ما بين عشرات الكتل والأبراج الخرسانية بكورنيش البحر بالإسكندرية يطل قصر عزيزة فهمي التاريخي بطرازه المعماري المميز بمنطقة زيزنيا شرقي المدينة، كحبة لولي أخيرة في عقد نفيس أنفرطت حباته وتحطمت الواحدة تلو الأخرى تحت ضربات معاول الهدم، وليكون الشاهد الأخير على حكايات المنطقة التاريخية التي كانت يوما مسكنا للأمراء والباشوات.

يقع القصر على كورنيش بالبحر بين منطقتي جليم وزيزينيا، وسمي على أسم عزيزة هانم فهمي، وهي بنت علي باشا فهمي، الذي  كان يعمل كبير مهندسي القصر الملكي.


وعلى الرغم من إن القصر مُسجل في سجل حفظ التراث لكن من أكتر من ٥٠ عام إلا أنه قد نشأ نزاع عليه والأرض المقام عليها بين الورثة وشركة عقارات سياحية حيث أصبح مهددا بالهدم ي أي وقت كغيره من المباني والقصور التاريخية في المدينة.

وعن تاريخ القصر تقول سارة فوزي، الباحثة بالإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، أنه مع بدايات القرن الـ19 وإنشاء كورنيش الإسكندرية، إهتم كتير من رجال الدولة والأثرياء ببناء السرايات والقصور أمام الكورنيش الجديد ومن تلك القصور  قصر عزيزة فهمي والذي كان من أروعهم في التصميم المعماري.

وأشارت الباحثة إلى أن القصر تم تصميمه على يد المعماري الإيطالي أنطونيو جراناتو سنة ١٩٢٧م، ليكون مسكنا صيفي لعزيزة هانم فهمي زوجة الروزنامجي باشا وأسرتها.

وأوضحت "فوزي"، أن القصر بيُحاكي تصميم الـ Palladian وهو نوع من التصميم النيو كلاسيكي بلمحة رومانية وكان منتشرا في أوروبا في هذا الوقت.

ولفتت إلى أن مبنى القصر تبلغ مساحته حوالي ٦١١م٢ على مساحة أرض تصل لـ١٦٠٠٠م٢، خيث يتكون القصر بيتكون من بدروم وطابقين.

 


وتابعت:"البدروم مُقسّم لـ مطبخ، وغرف الخدم والملحقات، أما الطابق الأول والثاني يضموا الغرف الرئيسية وقاعات الإستقبال وغرف المعيشة وحمامات ومصاعد.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان