رئيس التحرير: عادل صبري 01:49 مساءً | الجمعة 22 نوفمبر 2019 م | 24 ربيع الأول 1441 هـ | الـقـاهـره °

فيديو: بهذه المشاريع الدولة المصرية تواجه أزمة الفقر المائي

فيديو: بهذه المشاريع الدولة المصرية تواجه أزمة الفقر المائي

أخبار مصر

الفقر المائي فى مصر

فيديو: بهذه المشاريع الدولة المصرية تواجه أزمة الفقر المائي

فادي الصاوي 13 أكتوبر 2019 20:09

خلال مشاركته فى الندوة التثقيفية الـ 31 للقوات المسلحة، كشف الرئيس عبد الفتاح السيسي، ملامح الخطة التى أعدتها البلاد لمجابهة أزمة الفقر المائي، والتى تقدر تكلفتها بحولي 900 مليار جنيه حتى عام 2037، فيما بلغت التكلفة الفعلية للمشروعات التى تم إنشاء حتى الآن حوالي 200 مليار جنيه.

 

تمثلت مشروعات مجابهة الفقر المائي كلفت الدولة المصرية 200 مليار جنيه فى محطات معالجة ثلاثية متطورة تمكن من استخدام المياه أكثر من مرة، بجانب إنشاء محطات تحلية مياه البحر.

 

هناك عوامل كثيرة ساهمت فى دخول مصر مرحلة الفقر المائي بعدما وصل نصيب الفرد إلى 500 م3 ، منها الزيادة السكانية الكبيرة التى شهدتها البلاد، فضلا قلة نصيب مصر من مياه النيل، وذكر أرقام صادر عن وزارة الموارد المائية أن نصيب الفرد في مصر  خلال عام 2017 بلغ 591 مترا فقط، وسط مؤشرات بوصوله إلى 366 مترا بحلول عام 2050 .

 

ولمواجهة هذه الأزمة، تحركت الحكومة المصرية فى عدة محاور مختلفة، المحور الأول مفاوضات سد النهضة بهدف التوصل إلى اتفاق يحدد سنوات ملء الخزان وتشغيل السد، المحور الثاني الثاني حملات ترشيد استهلاك المياة، والمحور الثالث إقامة مشاريع لتحلية ومعالجة المياة.

 

 

فى ديسمبر 2018 أطلق مجلس الوزراء حملة لتوعية المواطنين بترشيد استخدام المياه، بدأت بمبادرة "الحنفيات الموفرة"، سبقها إطلاق وزارة الأوقاف حملة قومية عن طريق الخطب والقوافل الدعوية لحث المصريين على ترشيد استهلاك المياه وعدم إهدارها فى يناير من العام ذاته بالتنسيق مع عدد من الوزارات الأخرى.

 

ومنذ أيام عرض وزير الإسكان الدكتور عاصم الجزار، أمام أعضاء مجلس النواب، خطة تعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة، تمحورت الخطة حول توفير مصادر بديلة لمياه الشرب، وتقليل الفاقد من مياه الشرب، من خلال التوسع في تحلية مياه البحر.

 

كشف الجزار، أمام البرلمان، جهود وزارة الإسكان، فى استبدال العدادات الموفرة، وتقليل أي تسرب قد يحدث من الشبكات القديمة من خلال تطويرها، وذكر أن مصر كانت تُحلي 80 ألف متر مكعب من مياه البحر سنويًا في 2014، والآن ننتج 800 ألف متر مكعب، وخلال الفترة القليلة المقبلة سيجري إنتاج 1.7 مليون متر مكعب، لافتا إلى أن خطة تحلية المياه كلفت الدولة 110 مليارات جنيه خلال 3 سنوات، بجانب 50 مليار جنيه في الخطة العاجلة.

 

وأوضح أن الوزارة تعمل على إعداد 52 محطة لمعالجة المياه في الجنوب، مؤكدًا أنه جرى الانتهاء من 38 محطة حتى الآن، وسيجري الانتهاء من جميع هذه المحطات مع نهاية هذا العام، بجانب 5 محطات معالجة مياه ثنائية وثلاثية أخرى لإعادة استخدام المياه مرة أخرى.

 

وأوضح أن نسبة تغطية الصرف في قرى مصر في عام 2014 كان 11.5%، والآن جرى رفع هذه النسبة لـ38%، لافتا إلى أنه في نهاية 30 يونيو 2020 ستصل هذه النسبة لـ42.4%..

 

هناك 3 جهات تقوم بتنفيذ محطات تحلية المياه في مصر، هم الهيئة القومية لمياه الشرب، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والتي تقوم بتنفيذ المحطات في المدن الجديدة، بالإضافة إلى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

 

وفى أبريل الماضى تم الإعلان عن تنفيذ 14 محطة تحلية، بطاقة 195 ألف متر مكعب يوميا، بتكلفة 4.4 مليار جنيه، بمحافظات "جنوب سيناء- شمال سيناء- مطروح- بورسعيد"، ومن المخطط الانتهاء منها تباعا حتى شهر يونيو 2020.

 

 والمحطات هى: محطة تحلية الشلاتين: بطاقة 3 آلاف م3/يوم، لخدمة مدينة شلاتين، ومحطة تحلية حلايب: بطاقة 1.5 ألف م3/يوم، لخدمة مدينة حلايب، بمحافظة البحر الأحمر، ومحطة تحلية نبق: في محافظة جنوب سيناء بطاقة 6 آلاف م3/يوم، لخدمة منطقة نبق ومدينة شرم الشيخ، ومحطة رأس سدر، بطاقة 10 آلاف م3/يوم، لخدمة مدينة رأس سدر، ومحطة تحلية أبوزنيمة: بطاقة 20 ألف م3/يوم، لخدمة مدينة أبوزنيمة، ومحطة تحلية دهب: بطاقة 15 ألف م3/يوم، لخدمة مدينة دهب، ومحطة تحلية نويبع: بطاقة 15 ألف م3/يوم، لخدمة مدينة نويبع.

 

كما جرى إنشار محطة تحلية المياه بالعين السخنة لتعمل على تنقية 164 ألف متر مكعب يوميا، لصالح المنطقة الاستثمارية والمنطقة الصناعية، بشمال غرب خليج السويس، وفى البحر الأحمر تم إنشاء محطة تحلية الغردقة لإنتاج 80 ألف متر مكعب يوميًا، بهدف سد عجز المياه بالمحافظة، والذي تتجاوز نسبته 40%، وفى مطروج جرى إنشاء محطة العلمين بطاقة 48 ألف متر مكعب لخدمة مدينة مرسى مطروح وضواحيها

 

كما تم إنشاء محطة شرق بورسعيد بتكلفة قدرها 3 مليارات جنيه وبطاقة إنتاجية كمرحلة أولى 150 ألف متر مكعب يوميا، وتستهدف المرحلة الثانية 250 ألف متر مكعب يوميا

 

كما كشفت وزارة الإسكان عن الانتهاء من تنفيذ 26 محطة للمعالجة الثنائية والثلاثية لمياه الصرف الصحى بالصعيد، وجارٍ تنفيذ 26 محطة أخرى، ومن المقرر الانتهاء من تأهيل ورفع كفاءة 5 محطات لمعالجة الصرف الصحي بالصعيد، وتحويلها إلى المعالجة الثلاثية، بنهاية شهر ديسمبر 2019، ومن المقرر تأهيل ورفع كفاءة 3 محطات أخرى.

 

وبدوره أكد المهندس الزراعى جمعة طوغان، صاحب فكرة إنشاء محطات معالجة ثلاثية لمياه الصرف الصحى، أن المشروع فى حال تطبيقه سيوفر على الدولة 450 مليار جنيه، وينهى أزمة الصرف بالمحافظات.

 

وأشار إلى أن الفكرة تقوم على فصل المخلفات من المنبع ومعالجة «الحمأة» بطريقة منتجة وصديقة للبيئة، مع إنشاء شبكات سطحية ومحطات لامركزية لحل أزمة الصرف الصحى فى مصر.

 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، تحدث خلال مشاركته فى الندوة التثقيفية الأخيرة للقوات المسلحة، عن سد النهضة، ومشكلة الفقر المائي الذى تعاني منها البلاد، والخطط التى أعدتها الحكومة مجابهة هذه الأزمة.

 

 وأوضح الرئيس أن أي تحدي يواجه الدولة له حل أمام وحدة وثبات المصريين، ووصف ما كتب على مواقع التواصل الاجتماعي عن أزمة سد النهضة بعد الإعلان عن دخول المفاوضات إلى طريق مسدود بأنها رودود أفعال مبالغ فيها، موضحا أن مصر لا تعارض جهود التنمية التى تقوم بها إثيوبيا، وتأمل فى التوصل إلى اتفاق حول طريقة ملئ خزان السد، وادخال وسيط رابع فى المفاوضات، كاشفا عن اتفاقه مع رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد على عقد اجتماع فى موسكو قريبا لحل النقاط الشائكة بين البلدين.

 

وأكد الرئيس أنه رغم دخول مصر مرحلة الفقر المائي وفق المعدلات العالمية، بعدما وصل نصيب الفرد إلى 500 م3، إلا أن الدولة لم تقف مكتوفة الأيدي منذ عام 2014، ولك تقتصر الجهود على إجراءات التفاوض حول سد النهضة فقط دون إعداد، لكنها أقامت مشروعات بتكلفة 200 مليار جنيه تنوعت ما بين معالجة المياه لاستخدامها أكتر من مرة عن طريق إنشاء محطات معالجة ثلاثية متطورة تم تنفيذها في العلمين والجلالة وشرق بورسعيد بطاقة 150 ألف م3 لكل منها يوميًا، بالإضافة إلى وإنشاء محطات لتحلية مياه البحر، والرقم سيصل إلى 900 مليار جنيه عام 2037، كاشفا عن خطة الحكومة لقطع مياه النيل عن مناطق الساحل الشمالي والبحر الأحمر، والاعتماد على تحلية المياه فقط.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان