رئيس التحرير: عادل صبري 05:00 صباحاً | السبت 19 أكتوبر 2019 م | 19 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

فى أسبوعين فقط .. 81 حالة تسمم فسيخ بالإسكندرية

فى أسبوعين فقط .. 81 حالة تسمم فسيخ بالإسكندرية

أخبار مصر

تسمم الفسيخ

فى أسبوعين فقط .. 81 حالة تسمم فسيخ بالإسكندرية

فادي الصاوي 12 أكتوبر 2019 22:33

استقبل مركز السموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية، اليوم السبت، 11 حالة جديدة تعاني من الإصابة بتسمم غذائي إثر تناولهم فسيخ فاسد، ليرتفع بذلك عدد المواطنين الذين استقبلهم المركز خلال الأسبوعين الماضيين إلى 81 مواطنا جميعهم يعانون من نفس الأعراض.

 

وكشفت الدكتورة مها غانم، مدير مركز السموم بطب الإسكندرية، أن المصابين من محافظات الإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ، موضحة أنه تم إعطائهم 44 مصل مضاد للتسمم بتكلفة 4 ملايين و400 ألف جنيه.

 

كانت وزارة الصحة، أصدرت بيانًا أهابت فيه بالمواطنين بالامتناع نهائيا وفورا عن تناول الفسيخ حتى وإن تم إعداده بالمنزل لما قد يمثله من خطورة شديدة، وجاء التحذير؛ لنمو نوع خطير من البكتيريا يفرز سمومًا قاتلة تسبب أضرارًا شديدة للمتناولين وخاصةً الأطفال، تسبب البكتيريا في زيادة احتمالات حدوث شلل في الجهاز التنفسي والعضلات ووظائف الأعصاب والتي تؤدي إلى الوفاة.

 

ويأتي تزايد أعداد مصابي السيخ المسمم وتحذير وزارة الصحة بعد نحو 3 أسابيع من نفوق أطنان من أسماك البورى  بمدينة رشيد عقب فتح العديد من بوبات قناطر إدفينا التي أدت إلى ارتفاع نسبة الأمونيا والمواد العضوية، وتسببت فى انخفاض درجات الحرارة ونقص الأوكسجين.

 

وأكدت وزارة الصحة والسكان، توافر مخزون كافٍ من مصل التسمم الممباري (البتيوليزم)، والذي يستخدم في حالات التسمم الغذائي بجميع المنشآت الطبية التابعة لوزارة الصحة بجميع المحافظات ومراكز السموم التابعة للمستشفيات الجامعية، ويجرى توفيره بالكامل بالمجان.

 

وفى الأول من أكتوبر الجاري، شهدت محافظة كفر الشيخ أول حالة وفاة نتيجة تناول الفسيخ الفاسد، حيث أعلنت الدكتورة مها غانم، مدير مركز السموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية، وفاة السيدة "سماسم.ع" 50 عامًا من محافظة كفر الشيخ، مصابة بتسمم غذائي إثر تناولها فسيخ فاسد.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان