رئيس التحرير: عادل صبري 04:31 صباحاً | الخميس 17 أكتوبر 2019 م | 17 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

صور| ليوم واحد.. طفلة تتولى رئاسة مجلس الأمومة وطالبة جامعية ترأس القومي للمرأة

صور| ليوم واحد.. طفلة تتولى رئاسة مجلس الأمومة  وطالبة جامعية ترأس القومي للمرأة

أخبار مصر

مبادرة فتيات في أدوار قيادية

صور| ليوم واحد.. طفلة تتولى رئاسة مجلس الأمومة وطالبة جامعية ترأس القومي للمرأة

فادي الصاوي 11 أكتوبر 2019 21:33

فى واقعة غريبة من نوعها على المجتمع المصري، تولت فتاة صغيرة تدعى مريم محسن تبلغ من العمر 15 عام، من ذوي الإعاقات البصرية، منصب أمين عام المجلس القومي للطفولة والأمومة لمدة يوم واحد، فيما تولت فتاة جامعية رئاسة المجلس القومي للمرأة.

 

 

يأتي هذا بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للفتاة التى يقام يوم 11 أكتوبر من كل عام، ومبادرة "فتيات في أدوار قيادية" التي أطلقتها منظمة بلان انترناشيونال.

 

بدورها  أعربت الطفلة "مريم محسن" عن سعادتها بالتجربة التى خاضتها، موضحة أن دعم حقوق المراهقين والعمل على نشر قصص نجاحهم في الإعلام يتصدر قائمة أولوياتها لتشجيعهم على المزيد من تحقيق النجاحات ولدعم أقرانهم أيضا.

وأشارت مريم، إلى أن دعم الأسرة والأم من خلال نشر المعلومات الصحيحة عن حقوق الطفل أو نبذ الممارسات الضارة للفتيات هو أمر هام، لأن الأسرة هي الكيان الرئيسي لحماية حقوق الأطفال، وذكرت أنها ستولي اهتماما خاصا بالأطفال من ذوي الإعاقة، من خلال تنفيذ العديد الأنشطة التي تدعم حقوقهم في حياة أفضل.

 

فى المقابل عبرت الدكتورة عزة العشماوي، عن سعادتها وفخرها بلقاء مريم محسن باعتبارها نموذجا للفتاة المصرية التي تتحدى الصعاب للوصول إلى نجاحات مبهرة، مشيرة إلى أن مصر لديها العديد من نماذج الفتيات المشرفة.

واكدت العشاوي، أن المجلس القومي للطفولة والأمومة يقدم كامل الدعم من أجل تمكين الفتيات عن طريق أطلاق مبادرة دوّي والتي هدفها الأساسي هو الاستماع لكل أصوات بناتنا في جميع أنحاء مصر".

 

وقالت" العشماوي" إن الاحتفال باليوم العالمي للفتاة هو يوم من أجل تكاتف الجميع لحماية حقوق الفتيات ودعم حقوقهن في المزيد من الفرص في حياة أفضل، وزيادة الوعي بمفاهيم المساواة بين الجنسين وتقليل الفجوة النوعية، ومن أجل دعم حقوقهن الأساسية فى كافة المجالات خاصة في التعليم، والرعاية الصحية، والحماية من العنف، والممارسات الضارة التي تلحق بهن كزواج الأطفال وختان الإناث.

وكانت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي، شاركت أمس الخميس، في فعاليات منتدى فتيات مصر للاحتفال باليوم العالمي للفتاة والذي نظمته الوزارة بالتعاون مع هيئة بلان انترناشونال ايجبت والسفارة الكندية بالقاهرة، وشارك فى مبادرة "فتيات فى أدوار قيادية" عدد كبير من وزراء وممثلى الجهات التنفيذية والتشريعية والسفراء والمهتمين.

 

وتقوم المبادرة "فتيات فى أدوار قيادية"، على دعوة الفتيات لتقلد أدوار قيادية داخل السفارات والوزارات والهيئات الدولية لمدة يوم واحد فى المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية فى رسالة من الجهات المشاركة بالتأكيد على التزامها بدعم حق الفتيات فى المساواة وإبراز النجاحات التى يمكن للفتيات تحقيقها وتغيير الصورة النمطية داخل المجتمع.

 

وشاركت مريم عادل، إحدى أعضاء مبادرة فتيات في أدوار قيادية، الإعلامي رامي رضوان في تقديمه لبرنامجه "مساء DMC" والمذاع على فضائية "DMC".

 

فيما تولت شيماء خالد طالبة بالفرقة الثالثة بكلية الآداب قسم اعلام جامعة بنها، منصب رئيسة المجلس القومي للمرأة لمدة 24 ساعة، بدأت شيماء بعقد اجتماع مع ايمان خليفة الأمينة العامة للمجلس والتي قامت بأستعراض كيفية سير العمل في المجلس، واطلعت على البوسطة الخاصة برئيس المجلس.

 

وتفقدت شيماء، مكتب شكاوى المرأة، حيث كان في استقبالها أمل عبد المنعم مدير المكتب وقامت بتعريفها أسلوب العمل داخل المكتب، كما عقدت اجتماع مع فريق عمل المكتب لعرض أهم المشاكل التي ترد اليه وكيفية حلها ومساعدة السيدات قانونيا.

 يذكر أنه تم إطلاق اليوم العالمي الأول للفتاة عام 2012، بعد الدعوة العالمية من قبل الفتيات أنفسهن لتأسيس هذا اليوم رسميا، من خلال قرار من الأمم المتحدة، بدعم من الوفد الكندي وبلان انترناشونال لرفع مستوى الوعي حول التحديات الخاصة التي تواجه الفتيات ولاتخاذ الإجراءات لمواجهة ذلك، وانضمت العديد من البلدان إلى الحركة في عمل متضافر لإظهار الدعم للفتيات في 11 أكتوبر من كل عام.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان