رئيس التحرير: عادل صبري 04:52 صباحاً | الخميس 17 أكتوبر 2019 م | 17 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| دراجة لكل طالب.. «العجلة» تنطلق من السويس وتصل القاهرة وأسوان قريبًا

فيديو| دراجة لكل طالب.. «العجلة» تنطلق من السويس وتصل القاهرة وأسوان قريبًا

أخبار مصر

دراجة لكل طالب

فيديو| دراجة لكل طالب.. «العجلة» تنطلق من السويس وتصل القاهرة وأسوان قريبًا

فادي الصاوي 11 أكتوبر 2019 19:01

انطلقت أولى الخطوات التنفيذية لمبادرة "دراجة لكل طالب"، التى أطلقتها وزارة التعليم العالي بالتنسيق مع وزارتي الانتاج الحربي والشباب والرياضة وبعض البنوك المصرية، وأصبحت جامعة قناة السويس أولى الجامعات التي بدأت تنفيذ المشروع بعدما تم تحديد الطرق والممرات الخاصة بالدراجات داخل الجامعة وتخصيص منظومة إلكترونية للمسارات والجراجات.

 

يجرى تنفيذ المباردة على عدة مراحل، المرحلة الأولى وفقا لتصريح الدكتور محمد صبحى حسانين، نائب رئيس الاتحاد الرياضى للجامعات، تضم عدد من الجامعات الحكومية والخاصة، وهى القاهرة، وحلوان، والإسكندرية، والأزهر، وأسيوط، والمنيا، والمنصورة، والوادى الجديد، وجنوب الوادى، والمنوفية، والسويس، والفيوم، وأسوان، ومدينة السادات، والزقازيق، وقناة السويس، وكفر الشيخ، وبورسعيد، وسوهاج، والعريش، وجامعة مصر، وجامعة 6 أكتوبر، والمستقبل، والنهضة، والأهرام الكندية.

 

وأشار حسانين، إلى أن الفئات المستهدفة فى المرحلة الأولى من المبادرة تقتصر على 100 طالب ترشحهم كل جامعة باعتبارهم من المتميزين فى المجالات العلمية والرياضية والفنية والثقافية، فضلاً عن ترشيح نسبة 5% من أعضاء هيئة التدريس و5% من العاملين، ومن المقرر منحهم الدراجات بالمجان دون أى تكاليف نظراً لتميزهم وتفوقهم.

 

ورغم الاعلان عن أن تكلفة الدراجة التى تم تصنيعها بمصانع 63 للإنتاج الحربى، 4150 جنيهاً، إلا أنها تمنح للجامعات بتخفيض 15% عن سعرها الحقيقى، وعبر قروض ميسرة من البنوك العاملة فى مصر، لافتا إلى إرسال نموذج الدراجة للجامعات، وجارٍ التواصل مع البنوك ومصانع الإنتاج الحربى لتوفيرها.

وكشف نائب رئيس الاتحاد الرياضي للجامعات، عن إعفاء جميع الطلاب غير القادرين والمتعثرين الدراجات بالمجان، بشرط استيفاء الأوراق المطلوبة التى تثبت عدم القدرة على تحمل تكلفتها، ومن بين الأوراق بحث اجتماعى.

 

وفى بداية العام الدراسي الحالي نظمت عدد من الجامعات المصرية ماراثون لسباق الدراجات الهوائية شارك فيه عمداء كليات وطلاب وأعضاء بهيئات التدريس، ففى جامعة طنطا انطلقت 100 دراجة بمجمع الكليات بسبرباي بمشاركة عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب ، وتكرر الأمر فى جامعات الزقازيق وأسيوط وجنوب الوادى.

 

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي انتقد العام الماضى ظاهرة ارتفاع نسبة السمنة بين المصريين، خاصة بين طلاب الجامعات، وطالب مؤسسات الدولة بالعمل لحل هذه المشكلة، وأعلن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، وضع خطة تنفيذية شاملة لتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة الاهتمام بالأنشطة الرياضية، بالتعاون مع وزارتي الصحة والشباب والرياضة.

 

واقترح المجلس الأعلى للجامعات وضع مقرر للياقة البدنية والصحة يركز على آليات الحفاظ على اللياقة البدنية والتدريب والغذاء العملي، ووجه الوزير بتقديم دراسة تفصيلية لكافة عناصر المقرر الدراسي وبحث كيفية تنفيذه بعد مناقشة التفاصيل مع وزارتي الشباب والرياضة والصحة.

 

كما جرى الاتفاق بين التعليم والعالى والشباب والرياضة على تقديم دورات تدريبية رياضية تثقيفية "كورسات رياضية"، بكل الجامعات، لوقاية الطلاب من السمنة والوزن الزائد.

من جابنهم عبر عدد من طلاب الجامعات المصرية عن سعادتهم بالمبادرة، مؤكدين أن المبادرة من شأنها تخفيف الأعباء الاقتصادية التى تتحملها الأسر يومياً، بالإنفاق على المواصلات، وعبر صالح محروس، طالب بجامعة كفر الشيخ عن سعادته قائلا:" المبادرة تحقق العديد من الايجابيات، أولها تخفيف العبء المادي عن كاهل أسرنا، بالإضافة إلى تحفيز الشباب وتشجيعهم على ممارسة الرياضة، وتخفيف الزحام الموجود بالشوارع.

 

وافقه عبد الرحمن مختار، طالب بجامعة أسيوط، الذى عدد مميزات هذه المبادرة والتى تلخصت من وجهة نظره في توفير الوقت للطالب بدلاً من انتظار وسائل الموصلات، فالدراجة وسيلة سريعة وسهلة ولا تحتاج لوقود، والمشروع يسهم على المدى البعيد فى حل أزمة المرور.

 

فى السياق ذاته أشار الدكتور حمدي عرفة، أستاذ الإدارة المحلية، إلى أن القانون يلزم أصحاب الدراجات الهوائية بالحصول على تراخيص سير من الإدارة المحلية.

 

وأشار عرفة تصريح لتليفزيوني، إلى بعض المحاذير التى وضعها القانون المصري على قيادة الدراجة الهوائية، منها منع قيادة الدراجات الهوائية للأطفال أقل من 8 سنوات، ومنع ركوب شخصين على دراجة واحدة.

 

وأضاف أن القانون يمنع أن يتعلق سائق الدراجة الهوائية بسيارة لزيادة سرعته، كما يمنع سير الدراجات الهوائية على الأرصفة، كما يحظر تأجير الدراجات لمن هم أقل من 21 عاما.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان