رئيس التحرير: عادل صبري 04:23 صباحاً | السبت 19 أكتوبر 2019 م | 19 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

صور وفيديو| انتخابات الأطباء.. رجال المعاطف البيضاء ينتخبون قائدهم

صور وفيديو| انتخابات الأطباء.. رجال المعاطف البيضاء ينتخبون قائدهم

أخبار مصر

انتخابات نقابة الاطباء

صور وفيديو| انتخابات الأطباء.. رجال المعاطف البيضاء ينتخبون قائدهم

فادي الصاوي 11 أكتوبر 2019 17:55

 

انطلقت اليوم الجمعة  انتخابات التجديد النصفي لنقابة الأطباء، تحت إشراف قضائى، يضم 56 مستشارا من النيابة الإدارية، يتنافس فى الانتخابات 16 مرشحًا على مقعد نقيب الأطباء، و 77 مرشحًا على مقعد العضوية بمجلس النقابة العامة التي يجرى عليها الانتخاب والبالغ عددها 12 مقعدًا، بجانب 4 قوائم رئيسية، هم: "المستقبل، الاستقلال، التقارب، أطباء مصر، الحكماء".

 

ويبلغ عدد الأطباء المسجلين بنقابة الأطباء نحو 293 ألفا و588 طبيبًا، بينما يبلغ عدد الوفيات نحو 18 ألفا و550 طبيبًا، وعدد المقيدين بالمعاش نحو 157 ألفا و177 طبيبًا.

وتبدأ عملية فرز الأصوات بعد انتهاء عمليات التصويت فى مقرات اللجان فى المحافظات، على أن تعلن نتائج النقابات الفرعية فى نفس اليوم، إلا أن النقابة العامة سيتم إعلانها رسميا فور وصول كشوفات نتائج المحافظات إلى اللجنة العامة للإشراف على الانتخابات، والذي قد يستغرق يومين بعد انتهاء الفرز.

 

وحددت النقابة، 27 مقرا للتصويت بالانتخابات على مستوى الجمهورية، على أن يكون هناك مقرا فى عاصمة كل محافظة، ومن المقرر أن يتم فرز الأصوات فور انتهاء التصويت، باللجان الفرعية.

 

وبحسب الصفحة الرسمية لنقابة الأطباء على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" فقد بلغ عدد المصوتين في بعض لجان المحافظات المختلفة والتى تم رصدها من التاسعة حتى الواحدة ظهرا القاهرة صوت 1000 طبيب والجيزة 450 طبيب والقليوبية 310 طبيب، سوهاج 300 طبيب، وجنوب سيناء 10 طبيب وبنى سويف 200 طبيب، ومن المقرر أن تغلق اللجان أبوابها في تمام الخامسه مساءً وفى حالة تواجد ناخبين أمام اللجان سيتم السماح لهم بالدخول واغلاق اللجان مع آخر ناخب.

 

ويخوض المنافسة على منصب نقيب عام الأطباء، خلفًا للدكتور حسين خيري، النقيب العام الحالي، 16 مرشحا، هم النقيب الحالي الذي ترشح للمرة الثانية، والدكتور أسامة عبدالحي وكيل النقابة، والدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب الأسبق، والدكتور محمد نصر أستاذ جراحة القلب ونقيب الأطباء بمحافظة الجيزة، والدكتور أحمد رؤوف أستاذ طب الأعصاب للأطفال، والدكتور أبوالمجد الهواري، والدكتور أحمد شوشة، والدكتورة أمنية إبراهيم، والدكتور صلاح سالم، والدكتور على كامل، والدكتور محسن عماد الدين سالم، والدكتور محمد سالم، والدكتور محمد سلامة، والدكتور محمد شوكت الأخضر، والدكتور محمد عبدالعاطي، والدكتور معتصم شريف، والدكتور هشام فتحي.

وتسلم الطبيب الذى ينتوى التصويت فى الانتخابات 7 بطاقات اقتراع، بعد التأكد من دفع اشتراك النقابة حتى عام 2018 بالنسبة للعامة والفرعية، يدون فى البطاقة الأولى جميع أسماء المرشحين للنقابة العامة على مستوى النقيب ويتم اختيار واحد فقط، ضمت البطاقة الثانية أسماء المرشحين على مجلس نقابة العامة أكثر من 15 ويجب اختيار 3.

 

أما البطاقة الثالثة فشملت أسماء المرشحين على النقابة العامة أقل من 15 سنة ويجب انتخاب 3 فقط، والبطاقة الرابعة بها أسماء المرشحين للقطاع الذي يتبعه الطبيب ويجب انتخاب واحد فقط، والبطاقة الخامسة أسماء جميع المرشحين بالنقابة الفرعية على مستوى النقيب ويجب انتخاب واحد فقط.

فيما احتوت البطاقة السادسة، على أسماء المرشحين على مجلس النقابة الفرعية أكثر من 15 سنة، ويتم التصويت فيها كالآتي: بنقابة أطباء القاهرة مطلوب انتخاب أربعة فقط، ونقابة أطباء الإسكندرية مطلوب انتخاب 3 فقط وباقي المحافظات 2 فقط، بينما دزن في البطاقة السابعة أسماء المرشحين للنقابات الفرعية أقل من 15 سنة ويتم التصويت فيها كالآتي: في نقابة أطباء القاهرة مطلوب انتخاب أربعة فقط، نقابة أطباء الإسكندرية مطلوب انتخاب 3 فقط وفي باقي المحافظات مطلوب 2 فقط.

 

وأشارت اللجنة المشرفة على الانتخابات، إلى أنه يبطل صوت الطبيب بالانتخابات إذا تم انتخاب عدد أكثر أو أقل من العدد المطلوب في كل استمارة، أو إذا قام الطبيب بكتابة أي عبارات على استمارة الترشيح سواء بالنقابة العامة أو الفرعية.

وعلى هامش مشاركته فى التصويت، أكد الدكتور حسين خيري النقيب الحالي، والمرشح على مقعد النقيب العام للمرة الثانية، إن ترشح عدد كبير من الأطباء على منصب النقيب العام، يعتبر دليلا كبيرا على تكافؤ الفرص، لافتا إلى أنه كلما كانت المشاركة بالانتخابات كبيرة كلما عبرت عن إرادة الأطباء بشكل أفضل.

 

وأوضح حسين خيري، فى تصريح إعلامي له، أن مشاركة الأطباء فى الانتخابات بكثافة من شأنها القضاء على أي تكتلات وتسمح بوجود اختيارات كثيرة أمام المنتخبين لاختيار الأفضل، مناشدا شباب الأطباء للمشاركة.

 

بدورها كشفت الدكتورة نجوى الشافعى، رئيس اللجنة العليا المشرفة على انتخابات التجديد النصفى للأطباء، أن التصويت فى انتخابات التجديد النصفي لنقابة الأطباء جرى فى 27 مقراً على مستوى الجمهورية، لافتا إلى أن الترتيب للانتخابات بدأت منذ شهرين.

 

وأشارت الشافعي ، في تصريح لها ، إلى أنه يحظر على المرشحين استغلال الانتخابات ورفع أى شعار سياسى، لأننا نقابة مهنية بالأساس، موضحة أنه فى حالة خرق القواعد المنظمة للعملية الانتخابية، يتم إنذار المرشح وإجباره على إزالة اللافتة، وإذا تجاوز أو هتف مثلاً، يتم إيقافه، مؤكدا فى الوقت نفسه أن عملية التصويت مرت بسلام دون حدوث أى تجاوزات، لافتا إلى أن بعض المحافظات شهدت إقبالا كثيفا بينما شهدت محافظات أخرى اقبالات متوسطا وضعيفا.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان