رئيس التحرير: عادل صبري 06:14 مساءً | الاثنين 14 أكتوبر 2019 م | 14 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

الشرقية للدخان.. الإدارة تفشل فى حل الأزمة والعمال يواصلون الإضراب

الشرقية للدخان.. الإدارة تفشل فى حل الأزمة والعمال يواصلون الإضراب

أخبار مصر

عمال الشرقية للدخان

الشرقية للدخان.. الإدارة تفشل فى حل الأزمة والعمال يواصلون الإضراب

فادي الصاوي 10 أكتوبر 2019 18:30

 

لم تفلح محاولات المسئولين بشركة الشرقية للدخان، فى إثناء العمال عن إضراب العمال الجزئي عن الإنتاج والتشغيل الذي بدأ أمس الأربعاء؛ حيث أعلن العمال مواصلة اعتصامهم لحين تنفيذ جميع مطالبهم.

 

وتحتكر الشرقية للدخان صناعة التبغ والسجائر في مصر، وتبلغ حصتها في السوق المحلي 70% مقابل 30% للشركات الأجنبية الأخرى، ويبلغ رأسمال الشركة 2.25 مليار جنيه، موزعًا على 2.25 مليار سهم، بقيمة اسمية جنيه للسهم.

 

وتتلخص مطالب عمال الشركة في حد أدنى للحافز اليومي ٢٢٠ جنيها للدرجة السادسة فيما فوق، ورفع سقف الحافز الجماعي إلى ٩٠٠ يوم وزيادة بدل الوجبة إلى ٢٠٪، فضلا عن زيادة بدل الطبيعة للعاملين بالمصانع لـ٧٥٪ للعاملين و٥٠٪ لباقي العاملين بالمصانع وحل مشاكل العاملين بالسرفيس وتثبيتهم واعتبارهم اخر جيل التعيينات وتسوية المؤهلات للعاملين بعد الاختبارات ورحيل رئيس المجلس.

 

وبسبب الإضراب، قررت إدارة البورصة المصرية، إلغاء جميع العمليات المنفذة على الورقة المالية الشرقية خلال جلسة تداول أمس الأربعاء، بعد إعلان شركة الشرقية-ايسترن كومبانى، عن عقد اجتماع بين ممثلى أعضاء مجلس الإدارة وممثلى العاملين بالنقابة واللجنة النقابية لبحث مطالب العمل المتعلقة بزيادة حافز الإنتاج.

 

وأسفر اجتماع مجلس إدارة شركة الشرقية للدخان، مساء أمس الأربعاء، عن زيادة "الهدف اليومي" أو الحافز لجميع العاملين بالشركة 10 جنيهات، يتم تطبيقها من بداية الشهر الجاري.

 

وتضمنت القرارات أيضا، توجيه إدارة الشركة بالتعاون مع اللجنة النقابية والإدارة التنفيذية بوضع نظام جديد للحوافز يكفل إثابة العمال المجتهدين مع تمييز العمال المتميزين، وربط الحوافز بالأهداف الإنتاجية والبيعية، بجانب دراسة استغلال رصيد فائض الحصة النقدية لتطبيق النظام التكميلي، فضلا عن استيعاب العمالة المؤقتة والتوب سيرفس بما يقابل 50% من أعداد المتقاعدين من الأنشطة الفنية فقط وعلى أن تكون الأولوية للعمالة المؤقتة وذلك بعد استيفاء المعايير الفنية الخاصة بالاختيار.

 

كما تضمنت القرار تسوية حالات العاملين الحاصلين على مؤهلات أثناء مدة خدمتهم بالشركة، طبقا لمعايير وضوابط محددة وعلى أن يكون في نفس مكان عملها الأصلي فقط وبمسمى وظيفي يتناسب مع طبيعة عمله.

 

فى المقابل كشفت مصادر عمالية عن رفض العمال لما أسفرت عنه نتائج الاجتماع، معلنين تواصل إضرابهم لحين تنفيذ مطالبهم، وأهمها زيادة الحافز اليومي بنسبة 20% وفقا لشرائح الدرجات الوظيفية وليس بقيمة ثابتة، وأوضحت المصادر، :"طالبنا بزيادة 20% أي أنه إذا كان حافز العامل اليومي 100 جنيه يحصل على 120 جنيه، ماذا تساوي العشرة جنيهات وكيف يتم تطبيقها على كل الشرائح".

 

وبحسب بيان رسمي أرسلمته الشركة إلى إدارة البورصة فقد بلغ حجم المبيعات 13.9 مليار جنيه مقابل 13.4 مليار جنيه عن العام الماضى بنسبة زيادة 3.61%، وبلغ صافى الربح بعد الضريبة 3.8 مليار مقابل 4.2 مليار جنيه بنسبة انخفاض 11.14%.

 

وأرجعت الشركة أسباب تراجع الأرباح إلى انخفاض الدخل من الاستثمار بمقدار 71 مليون جنيه، والفوائد الدائنة بمبلغ 456 مليون جنيه، وكذلك زيادة خسائر فروق العملة بمقدار 106 مليون جنيه.

 

وكان من المقرر إقامة الجمعية العامة العادية للشركة الشرقية يوم 7 أكتوبر، الماضي للنظر في مقترح توزيعات الأرباح عن العام المالي 2018-2019، ولكن تم تأجيلها إلى يوم 16 أكتوبر المقبل، وجاء التأجيل للتيسير على المساهمين لحضور المكان المقرر لإقامتها بمجمع الشركة فى مدينة السادس من أكتوبر.

 

وفى أغسطس الماضي، أعلنت الشرقية للدخان، زيادة أسعار بعض منتجاتها وفقاً لأحكام قانون ضريبة القيمة المضافة اعتباراً من 14 أغسطس 2019، بما يتراوح بين 4.5 و6%. و تقرر زيادة سعر صنف مونديال بأنواع من 16.5 جنيه إلى 17.5 جنيه، كما تقرر زيادة أسعار سجائر بلاك ليبول من 22 جنيها إلى 23 جنيها.

 

وكشف إبراهيم امبابي رئيس شعبة صناعة الدخان بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، إن قرار رفع أسعار السجائر هدفه تغطية التكلفة الفعلية للمنتجات نظرا لزيادتها خلال الفترة الأخيرة، وذكر أن الزيادة تقسم كالتالي: 50 قرش تدخل ضمن ايرادات الشركة، و50 قرشا تحتسب قيمة مضافة يتم تورديها إلى خزينة الدولة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان