رئيس التحرير: عادل صبري 05:48 صباحاً | الخميس 17 أكتوبر 2019 م | 17 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

صور| أهالي بئر العبد بسيناء: «السايبر» سرق أولادنا من المدرسة.. ومسئول: «هنقفلها»

صور| أهالي بئر العبد بسيناء: «السايبر» سرق أولادنا من المدرسة.. ومسئول: «هنقفلها»

أخبار مصر

غلق محلات ألعاب الفيديو وقت اليوم الدراسي بسيناء

صور| أهالي بئر العبد بسيناء: «السايبر» سرق أولادنا من المدرسة.. ومسئول: «هنقفلها»

إسلام محمود - شمال سيناء 10 أكتوبر 2019 17:00

شكا أهالي مدينة بئر العبد في شمال سيناء من تسرب أبنائهم تلاميذ وطلبة المدارس الابتدائية والإعدادية على محلات «البلاي ستيشن»، وبعضهم يضطر للهروب من المدرسة دون علمهم.

 

الأمر الذي يدفع أصحاب تلك المحلات لفتح العمل بها مع الساعات الأولى من الصباح، لاستيعاب الطلاب الهاربين من المدارس، حتى إن بعض أصحاب المحلات، سعوا لافتتاحها بالقرب من المدارس.

 

 

فلوس المجموعات للسايبر

 

ابتسام محمد "موظفة" وولية أمر، اشتكت من تكرار هروب ابنها من المدرسة قائلة: "الولد السنة اللي فاتت فوجئت من المدرسة بجواب أنه غاب أكثر من 15 يوم، رغم أنه مقعدش من المدرسة ألا يومين، ولما روحت للمدير، وجابه قدامي اكتشفت انه بيهرب من المدرسة، هو وشلة من أصحابه وبيروح محل البلايستيشن لحد ميعاد انتهاء اليوم الدراسي".


وأضافت لــ"مصر العربية": "طبعا كان بياخد مصروفه هو وصحابه واوقات فلوس مجموعات مدرسية في المدرسة، ويصرفها على البلاي ستيشن، وللأسف فوجئت أن في أمهات كتير عانت من المشكلة دي، والأولاد بيشجعوا بعض، وبدأت امنع المصروف والتواصل مع إدارة المدرسة أسبوعيا، للتأكد من عدم غيابه".

 

الطلبة بتسرق عشان السايبر


وتعاني هند احمد، ربة منزل، من نفس المشكلة، حيث اكتشفت تسرب ابنها من إحدى المدارس الإعدادية ببئر العبد: "فجأة لقيت جواب من المدرسة أن أبني غاب أسبوع متواصل دون عذر مرضي".

 

وأضافت: "وطبعا كانت صدمة لأنه كل يوم بيروح المدرسة، ولما روحت اكتشفت انه بيهرب من المدرسة، دا غير أن أغلب الطلبة بيضيعوا مصروفهم على محل ألعاب الفيديو، وبعضهم أهله اكتشفوا أنه بيسرق".

 

 

المفروض تتقفل  


وبانفعال شديد قال إسماعيل مرزوقة، موظف: "المفروض الأحياء تقفل كل محلات السايبر الموجودة على مرمى حجر من بوابات المدارس، لان بيكون فيها بلطجية وبيعلموا الاطفال شرب السجائر والأفعال غير الأخلاقية ، وهناك بعض الطلبه تحولوا إلى لصوص يسرقون منازلهم لتوفير فلوس للعب في محلات السايبر".

 

بنفتح من 7 الصبح


في المقابل، قال أحد أصحاب محلات البلاي ستيشن، طلب عدم ذكر اسمه، إن المحل يفتح أبوابه يوميًا من الـ7 صباحًا في جميع الأيام بما فيها أيام الإجازات.

 

وأضاف: "أوقات بنفضل فاتحين للفجر، طول ما زبائن، وأكيد في أطفال وكبار وطلبة، ومش بنطلب بطاقة أي حد قبل ما يدخل وده رزق".

 

يلعب بلايستشن أحسن ما يشرب مخدرات


وتابع "أنا مش هرفض أن الطلاب بتلعب في وقت اليوم الدراسي، ودا أفضل ما يعمل حاجة غلط أو يشرب مخدرات، وأهالي كتير بتيجي تاخد أولادها من هنا، وإحنا مش بنغصب علي أي حد يلعب".

 

 

مشكلة عقلية


وصنفت منظمة الصحة العالمية إدمان ألعاب الفيديو باعتباره "مشكلة صحية عقلية"، وذلك في أحدث تصنيف للأمراض، حيث أن اضطراب الألعاب يتميز بنمط سلوك اللعب المستمر أو المتكرر.


وحسب المنظمة : يمكن أن يكون هذا الاضطراب ناجمًا عن ضعف التحكم في اللعب وشدته ومدته، وزيادة الأولوية الممنوحة للألعاب إلى درجة أنها تحتل مكان الأسبقية على الأنشطة والالتزامات اليومية الأخرى.


ورصدت منظمة الصحة مخاوف صحية مرتبطة بسلوك الألعاب، ويمكن أن يؤدي الإفراط في ممارسة تلك الألعاب إلى "اضطراب الألعاب".

 

إدمان الألعاب شب الكحوليات 


وقال امجد سليم ، أخصائي تغذية، إن إدمان ألعاب الفيديو قد يؤدي إلى ضعف كبير في المجالات الشخصية والأسرية والاجتماعية والتعليمية، أو المهنية وغيرها من المجالات المهمة، وهناك أوجه شبه بين إدمان ألعاب الفيديو و إدمان القمار والكحوليات.


وأوضح إن الأشخاص الذين يقعون في قبضة إدمان ألعاب الفيديو يضعون ممارسة تلك الألعاب على قائمة أولوياتهم الحياتية، ويهتمون بها على حساب أنشطتهم اليومية العادية، وفي بعض الأحيان لا يأكلون أو يذهبون إلى الحمام.

 

وأضاف: "ما قد يؤدي إلى عواقب صحية وسلوكية سلبية يتم توثيقها على نحوٍ متزايد في جميع أنحاء العالم".


حسين عبد الكريم، معالج نفسي، قال إن هناك علاج لإدمان ألعاب الفيديو، خاصة أن له أعراض تظهر على الطفل الشعور بالقلق و التوتر والكذب ومحاولة إخفاء الحقيقة في الوقت الذي يقضيه في العاب الفيديو، بالإضافة للعزلة والانطوائية و تفضيل اللعب على الحياة الاجتماعية و العائلية، وفقدان الاهتمام بممارسة الهوايات.


وأكد أن للأسرة دور هام دون اللجوء إلى الشدة والعنف، ولابد من تشجيع الطفل على ممارسة أنواع الرياضات المختلفة والذهاب إلى النوادي وممارسة الهوايات المفيدة التي تشغل وقت الفراغ.

 

 

حظر فتح محلات السيبر أثناء توقيت الدراسة

 

ومن جانبه، قرر سليمان فرج رئيس مركز ومدينة بئر العبد بشمال سيناء، حظر فتح محلات السيبر أثناء توقيت الدراسة حتى الساعة الثانية ظهرا ، بعد متابعته شكاوى أولياء أمور والمهتمين بالعملية التعليمية من اتخاذ طلبة مدارس محلات السيبر ملاذا للهروب من الدراسة .


وأضاف رئيس مدينة بئر العبد ، إنه قام بالمرور علي محلات السيبر للتحقق مما يدور فيها، والتنبيه بعدم فتحها أثناء التوقيت اليومي للدراسة وذلك حتى الساعة الثانية بعد الظهر وذلك حفاظا علي أبنائنا الطلاب وأعلن عن ذلك رسميا لأصحاب المحلات والأهالي فى مركز بئر العبد مطالبا بتضافر كافة الجهود الشعبية والرسمية لتطبيق القرار لافتا انه دخل حيز التنفيذ .

 

وأكد "فرج" على انه وجه الدكتور سليمان شميط ، مدير الادارة التعليمية بمدينة بئر العبد على أهمية تواصل الإدارة التعليمية مع أولياء أمور الطلبة، وتعريفهم بنسبة غياب أبنائهم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان