رئيس التحرير: عادل صبري 05:33 مساءً | الأربعاء 16 أكتوبر 2019 م | 16 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

بعد تحذير الصحة.. بدائل رخيصة لزانتاك وراني فى الصيدليات المصرية

بعد تحذير الصحة.. بدائل رخيصة لزانتاك وراني فى الصيدليات المصرية

أخبار مصر

راني وزانتاك

بعد تحذير الصحة.. بدائل رخيصة لزانتاك وراني فى الصيدليات المصرية

فادي الصاوي 20 سبتمبر 2019 21:00

 

يبحث قطاع كبير من المصريين عن البدائل الصحية لعقار الزانتك وراني، بعد أصدار الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة، منشورًا كشفت فيه عن سحب دواء "زانتاك"، ووقف تداول كل الأدوية التي تحتوي على المادة الخام "رانيتيدين"، لاحتوائهم على شوائب مسرطنة.

 

 ووفقا لبعض الصيادلة فإن أفضل البدائل الموجودة حاليا فى الصيدليات المصرية هى، أكياس فوار الفواكه، الذي يبلغ سعر الكيس الواحد منه جنيه فقط، كذلك أكياس "مالووكس بلاس"، ويصل سعر الكيس لجنيهين.

 

وكما يصنح الصيادلة باستخدام أقراص "جليكودال" استحلاب، ويبلغ سعر الشريط الذي يحتوي 10 أقراص منها 5 جنيهات، وأقراص الديسفلاتيل التي يبلغ سعر الشريط منها 7 جنيهات.

 

وأصدرت وزارة الصحة منشورا بالأمس حمل رقم 38 لعام 2019، تضمن سحب مشغل وعقار «زانتاك» بجميع أشكاله وتركيزاته من السوق الدوائي ووقف تداول جميع الأشكال الصيدلانية المحتوية على مادة الرانيتيدين بناء على تقرير منظمة الصحة العالمية باحتمالية وجود شوائب مسرطنه في هذه المادة.

 

ونصح المنشور المرضى الذين يستخدمون تلك الأدوية بمراجعة مقدمي الخدمة الصحية.

 

وشملت قائمة الأدوية التى تم وقف تداولها 21 مستحضرًا، (فوار راني، ورانيتيدين، ورانتيدول، وزانتاك، وفارو رانتدين، واسيلوك، واسيلايت، ورانيتاريجو، والرانتاز، واوسموران، ورانتيبلوك، وهيستاك، وابيرانت، ورانيتاك، ونورسيف، ومجدين، وابيران، رايتيكيور، وجاستبروكت).

 

 

ورانيتيدين هو دواء يصرف بدون وصفة طبية يستخدم لعلاج الحموضة و هو عبارة عن مانع H2 (الهيستامين -2)، مما يقلل من كمية الحمض الناتجة عن المعدة، وتمت الموافقة على استخدام الرانيتيدين بدون وصفة طبية لمنع وتخفيف حرقة المعدة المرتبطة بتناول الحمض والمعدة الحامضة، للعلاج، والوقاية من قرحة المعدة والأمعاء وعلاج مرض الجزر المعدي المريئي.

 

كانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن بعض الأدوية التي تحتوي على مادة "رانيتيدين"، بما في ذلك بعض المنتجات المعروفة باسم دواء "رانتاك" الذي يحمل الاسم التجاري، تحتوي على شوائب نيتروسامين تسمى Nnitrosodimethylamine (NDMA) بمستويات منخفضة، حيث يتم تصنيف NDMA كمادة مسرطنة محتملة للإنسان (مادة يمكن أن تسبب السرطان) بناءً على نتائج الاختبارات المعملية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان