رئيس التحرير: عادل صبري 01:05 مساءً | الخميس 17 أكتوبر 2019 م | 17 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

بعد انتهاء فحص التظلمات.. هذه محطات تعويض الحكومة لمتضرري النوبة

بعد انتهاء فحص التظلمات.. هذه محطات تعويض الحكومة لمتضرري النوبة

أخبار مصر

الحكومة تحل مشكلة متضرري النوبة

بعد انتهاء فحص التظلمات.. هذه محطات تعويض الحكومة لمتضرري النوبة

فادي الصاوي 20 سبتمبر 2019 18:26

انتهت اللجنة التي شكلها رئيس مجلس الوزراء، لوضع القواعد والآليات لصرف التعويضات للمستحقين من أهالي النوبة، من الإجراءات اللازمة للوقوف النهائي على رغبات المستحقين للتعويض، ومن المقرر أن تقيم محافظة أسوان احتفالا كبيرا لتسليم المتضررين تعويضاتهم.

 

ووفقا لتصريح المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب ورئيس اللجنة الوطنية لصرف التعويضات لمتضرري النوبة، فحصت اللجنة 311 تظلما، استجابت فيها إلى 142 تظلما، ورفضت 165، وأرجأت البت في 4 تظلمات لحين الفصل في النزاعات القائمة بشأن مستحقي التعويض فيها.

 

ويجرى إعداد تقرير عن أعمال اللجنة يقدمه وزير شئون مجلس النواب إلى رئيس مجلس الوزراء، يتناول فيه ما تم من إجراءات وصولا إلى عدد المستحقين في كل نوع من أنواع التعويضات (ملكية مساكن واراضي - حق انتفاع بأراضي - مبالغ نقدية)، وسيتم تحرير مستندات الملكية، وحق الانتفاع، وصرف المبالغ النقدية بأسماء المستحقين للتعويض، لتسليمها إليهم في احتفالية تقام بهذه المناسبة التاريخية.

 

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد وجه منذ سنوات حكومة المهندس مصطفى مدبولى بحل مشكلة أهالي النوبة المتضررين من تعلية خزان أسوان (1902)، وإنشاء السد العالي (1960)، بدورها وضعت الحكومة التوجيه الرئاسي موضع التنفيذ على الفور، وصدر قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 478 لسنة 2017 بتشكيل لجنة برئاسة وزارة العدل لحصر أسماء هؤلاء المتضررين الذين لم يسبق تعويضهم.

 

وباشرت اللجنة عملها في فحص وتدقيق عشرات الآلاف من الطلبات المقدمة إليها، وفتح باب التظلم عدة مرات أمام من لم يدرج اسمه، حتى انتهت من الحصر النهائي للمستحقين، وبلغ إجمالي عددهم (11716) مستحقاً، منهم (3851) مستحقاً للتعويض من المُتضررين من بناء وتعلية خزان أسوان، وعدد (7865) مستحقاً للتعويض من المتضررين من إنشاء السد العالي ( وهم 4758 متضرراً من فقدان أرض و 3107 متضرراً من فقدان مسكن).

 

وفي فبراير 2019 أصدر رئيس الوزراء مصطفى مدبولي قرار رقم 371 لسنة 2019 بتشكيل لجنة لوضع قواعد وآليات تنفيذية لصرف التعويضات للمستحقين، برئاسة وزير شئون مجلس النواب.

 

 واعتمدت اللجنة أسماء المستحقين الذين انتهت وزارة العدل إلى تحديدها، ووضعت اللجنة القواعد اللازمة لتنفيذ التعويضات، وذلك بحيث يكون تعويض المتضررين من بناء وتعلية خزان أسوان عينًا من خلال تمليكهم الأراضي التي قاموا بالبناء عليها، أو منحهم حق الانتفاع بها، على حسب الأحوال.

يكون التعويض في المناطق التالية

 

- المنطقة الأولى.. خور قندي بمساحة 6000 فدان جاهزة للتسليم.

 

- المنطقة الثانية.. منطقة وادي الأمل بمساحة 1200 فدان جاهزة للتسليم الفوري أول ديسمبر 2019.

 

- المنطقة الثالثة.. الأراضي المتاحة للتعويض وفقا لخطة الدولة المستقبلية في التنمية، ويكون للمستحق طلب الحصول على التعويض النقدي بدلًا من الأرض القابلة للزراعة.

 

- ويكون التعويض النقدي عن الفدان الواحد مبلغ 25 ألف جنيه، على أن يجبر كسر الفدان إلى فدان لمن يملك دون الفدان.

 

- أما المستحقون للمساكن، فيكون تعويض مالك المسكن الواحد بمسكن آخر داخل أو خارج محافظة أسوان، ويكون التعويض بمناطق كوم أمبو، وإدفو بأسوان.

 

- وخارج محافظة أسوان تتوافر عدد من الوحدات السكنية في محافظات "القاهرة، الإسكندرية، الإسماعيلية، الشرقية، المنوفية، البحيرة، الفيوم، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، والأقصر".

 

- وللمستحق طلب الحصول على التعويض النقدي بدلا من المسكن، ويكون التعويض النقدي عن المسكن بمبلغ 250 ألف جنيه.

 

وعلقت محافظة أسوان، أسماء مستحقي التعويضات من متضرري النوبة، وبلغ عددهم (6350) مستحق للتعويض، وذلك على النحو التالي:

 

- بالنسبة للمتضررين من إقامة السد العالي عدد (1740) طلبوا تعويضهم نقدًا، وعدد (205) طلبوا تعويضهم بتمليكهم وحدات سكنية، وعدد (2126) طلبوا تعويضهم بتمليكهم أراضي قابلة للزراعة، وعدد (83) طلبوا الإفادة من خطة الدولة المستقبلية في التنمية.

 

- بالنسبة للمتضررين من إنشاء وتعلية خزان أسوان طلب عدد (2009) تملك الأراضي المقامة عليها مساكنهم، وعدد (187) طلبوا تقرير حق انتفاع لهم عليها

- جرى استبعاد عدد (63) من مقدمي الرغبات السابقة، وذلك بعدما تبين سبق تعويضهم عينًا ونقدًا عن الأضرار التي لحقت بهم من إقامة السد العالي وبناء وتعلية خزان أسوان.

 

بعض المستحقين للتعويض لم يستكملوا إعلامات الوراثة والتوكيلات اللازمة، فتم التوجيه بتخصيص التعويض لهم وفقًا لرغباتهم في إطار الضوابط المقررة في هذا الشأن، على أن يدون أمام اسمهم عبارة "معلق لحين استكمال المستندات"، ليتم تسليمهم مستندات الملكية الخاصة بهم فور تقديم المستندات المطلوبة لمحافظة أسوان.

 

كما جرى تشكيل لجان في محافظة أسوان لتلقي التظلمات التي يقدمها ذوو الشأن، وذلك لمدة ستة أيام بدأت من السبت الموافق 7/9/2019م وحتى الخميس الموافق 12/9/2019م، مع تشكيل لجنة أخرى لدراسة هذه التظلمات والفصل فيها في موعد غايته 15/9/2019.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان