رئيس التحرير: عادل صبري 07:18 مساءً | الأربعاء 16 أكتوبر 2019 م | 16 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

فيكتور عامانويل.. قصة آخر ملوك إيطاليا الذي اختار الإسكندرية لمنفاه

فيكتور عامانويل.. قصة آخر ملوك إيطاليا الذي اختار الإسكندرية لمنفاه

أخبار مصر

فيكتور عامانويل

فيكتور عامانويل.. قصة آخر ملوك إيطاليا الذي اختار الإسكندرية لمنفاه

حازم مصطفى 19 سبتمبر 2019 21:15

ربما لا يوجد مواطن سكندري لا يعرف ميدان فيكتور عمانويل، الميدان الأبرز بمنطقة سموحة، شرقي الإسكندرية، ولكن الأكيد أن الغالبية العظمى لا يعرفون من الرجل الذي أطلق أسمه على الميدان، أنه  فيكتور عمانويل، أخر ملوك إيطاليا الذي عاش أخر سنوات حياته في المدينة الساحلية ودفن بها.

تقول علا عبد المنعم، الباحثة في التاريخ السكندري، أن فيكتور عمانويل، كما يطلق عليه السكندريين أو فيكتور أيمانويل الثالث، وهو أسمه الحقيقي، هو أخر ملوك إيطاليا، ليس خذا فقط بل أنه قد ظل على سدة الحكم لمدة 43 عام في الفترة من عام 1900إلى 1943، حيث حضر الحربين العالمييتن الأولى والثانية، قبل أن يتم خلعه ونفية إلى الإسندرية التي أختارها ليكمل فيها ما تيقى من عمره.

وأضافت:"في عهده غزت إيطاليا بقيادة موسوليني ألبانيا واثيوبيا وأنضموا لحكمه، ولكن النظام الفاشي بقيادة موسوليني بعد الانتصارات اللي حققها تمكن من أن يوطد سلطته، ولم يتمكن إيمانويل من أن يواجه سلطة موسوليني واصبح حكمه صوري وعرشه مهدد.

وتابعت:"بالفعل "ايمانويل" لم يتمكن من الصمود كثيرا حيث تم إجراء استفتاء شعبي وقتها وانتهي بنسبة 54 % لصالح ان تتحول إيطاليا إلى جمهورية وبالفعل قد كان وتحولت إيطاليا من ملكيه إلى جمهورية.

وأشارت إلى أنه وبعد عزل "ايمانويل"، من حكم إيطاليا تم نفيه إلى الإسكندرية، حيث كان في استقباله الملك فاروق، في استقبال حافل في قصر رأس التين.

وأضافت:"عاش "ايمانويل"، في فيلا "امبرون " في محرم بك، وهي واحدة من اشهر فيلات الإسكندرية حيث ظل بالمدينة إلى أن مات عام1947، وتم دفنه خلف مذبح كاتدرائية سانت كاترين في منطقة المنشية.

وأشارت إلى أنه تخليدا لذكراه تقرر وقتها إطلاق أسمه على الميدان الشهير في منطقة سموحة. عمانويل ".


  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان