رئيس التحرير: عادل صبري 05:08 مساءً | السبت 19 أكتوبر 2019 م | 19 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

بعد إضراب أسبوع.. هكذا حلت القوى العاملة مشكلة 9500 عامل بمصانع الإسماعيلية الحرة

بعد إضراب أسبوع.. هكذا حلت القوى العاملة مشكلة 9500 عامل بمصانع الإسماعيلية الحرة

أخبار مصر

اضراب 9550 عامل بمصانع الإسماعيلية الحرة

بعد إضراب أسبوع.. هكذا حلت القوى العاملة مشكلة 9500 عامل بمصانع الإسماعيلية الحرة

فادي الصاوي 19 سبتمبر 2019 19:58

بعد أسبوع كامل من الإضراب عن العمل، كشفت وزارة القوى العاملة، عن تمكنها من حل مشكلة 9550 عاملًا بعدد من المصانع في المنطقة الحرة الاستثمارية، وفض عدة وقفات احتجاجية وانتظم خطوط العمل والانتاج بالمصانع بعد توقف استمر 5 أيام، القت قوات الأمن القبض على عدد من العمال بدعوى التجمهر.

 

كان عمال منطقة استثمار الإسماعيلية قد دخلوا في إضراب عن العمل شمل مصانع الهندية والبتراء وفيلوسيتي وشركة قناة السويس وشركة إمبي، منذ السبت الماضي، فى محاولة منهم للضغط على أصحاب المصانع بتعديل الرواتب والبدلات.

 

وطالب العاملون بتعديل الرواتب وبدل غلاء المعيشة وتعديل قيمة الأرباح السنوية وبدلات الانتظام والسهرات ووجبات الغذاء.

 

وخلال أيام الاضراب،  ألقت قوات الشرطة القبض على عدة أشخاص، صباح يوم الاثنين، بتهمة قطع طريق والتجمهر بطريق الإسماعيلية الصحراوي، كما تدخل الأمن لفتح الطريق العام مرة أخرى، وأمر المستشار ياسر أبوغنيمة، المحامي العام لنيابات الإسماعيلية، يوم الثلاثاء، بحبس 6 أشخاص من العمال من بينهم امرأتان، 4 أيام على ذمة التحقيقات بدعوى قطع الطريق والتجمهر واستخدام تدابير غير مشروعة.

 

فى السياق نفسه طالبت منظمة العفو الدولية، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، بإطلاق سراح العمال الستة، والتوقف عن مقاضاة العمال لمجرد ممارستهم لحريتهم في التجمع.

 

من جانبه وجه وزير القوى العاملة محمد سعفان، مديرية القوى العاملة بالإسماعيلية، إلى سرعة التدخل الفوري وحل مشكلة العمال وحصولهم على حقوقهم كاملة، طالما أنها في الإطار القانوني.

 

ونجحت مديرية القوى العاملة صباح اليوم الالخميس، في فض عدة وقفات احتجاجية بعدد من المصانع، وانتظم العمل وخطوط الإنتاج، بعد توقف دام لمدة خمسة أيام، حيث انتقل ياسر سعيد مدير المديرية، إلى هذه المصانع، وتم عقد عدة اجتماعات مع ممثلي العمال والإدارات، للوقوف على حلول لمطالب العاملين.

 

وبعد عدة جولات من المفاوضات، تم توقيع اتفاقية عمل جماعية بين المديرية وجمعية مستثمري الإسماعيلية ويمثلها المهندس مصطفى أبو حديد رئيس الجمعية، حيث تقضي بصرف علاوة غلاء معيشة، بنسبة 10% من الأجر الأساسي، بحد أدنى 75 جنيهًا، وأقصى 150 جنيهًا.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان