رئيس التحرير: عادل صبري 11:12 مساءً | الاثنين 21 أكتوبر 2019 م | 21 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

بسبب المواد المسرطنة.. تعرف على قصة سحب أدوية "الرانيتيدين"

بسبب المواد المسرطنة..  تعرف على قصة سحب أدوية الرانيتيدين

أخبار مصر

تعرف على قصة سحب أدوية "الرانيتيدين"

بسبب المواد المسرطنة.. تعرف على قصة سحب أدوية "الرانيتيدين"

سارة نور 19 سبتمبر 2019 14:23

 

بعد نحو 6 أيام من تقرير هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، قررت وزارة الصحة سحب عقار زانتاك بجميع أشكاله وتركيزاته من السوق الدوائي مع ووقف تداول كل الأدوية التي تحتوى على المادة  الفعالة "رانيتيدين".

 

ويصل عدد المستحضرات الدوائية التي  تحتوى على المادة الخام الفعالة "الرانيتدين"، إلى 21 مستحضر بكل الصيدليات والتركيزات لجميع الشركات والأسماء والعلامات التجارية، بحسب منشور وزارة الصحة رقم 38 لعام 2019.

 

والمنتجات التي تحمل نفس المادة الفعالة هي: فوار رانى، رانيتيدين، رانتيدول، زانتاك،  فارو رانتدين، اسيلوك،اسيلايت، رانيتاريجو، الرانتاز، اوسموران، رانتيبلوك، هيستاك، ابيرانت، رانيتاك، نورسيف، مجدين، ابيران، رايتيكيور، جاستبروكت.

 

وأكد المنشور الصادر عن إدارة الصيدلة بوزارة الصحة أنه تم مخاطبة الشركة المنتجة، لسحب كل التشغيلات من السوق لحين ثبوت عدم احتوائها على شوائب مسرطنة، بينما  سيتابع  التفتيش الصيدلى الصيدليات وشركات التوزيع والمخازن للتأكد من ضبط وتحريز هذه الكميات والأصناف وإعدامها.

 

فيما ناشدت وزارة الصحة المرضى الذين ينتاولون مستحضر يحتوى المادة الفعالة، على مراجعة مقدمى الخدمة الصحية لهم، لاستخدام البدائل المتاحة و الإبلاغ عن أية أثار جانبية من خلال الموقع الإلكترونى لمركز اليقظة الدوائية المصرية.

 

ومادة "رانيتيدين دواء يصرف بدون وصفة طبية يستخدم لعلاج الحموضة والتقليل من كمية الحمض الناتجة عن المعدة، وجاءت الموافقة على استخدام هذه المادة الفعالة بدون وصفة طبية لمنع وتخفيف حرقة المعدة والوقاية من قرحة المعدة والأمعاء وعلاج مرض الجزر المعدي المريئي، بحسب تقارير صحفية.

 

وفي أعقاب قرار وزارة الصحة، حذرت صفحات الأطباء، رواد مواقع التواصل الاجتماعي من استخدام هذه المستحضرات، حيث قالت صفحة  صوت أطباء مصر: (ياريت السادة الصيادلة تشيلوا كل المنتجات دي من على الرف خالص وترجعوهم للموزعين، و السادة الأطباء ياريت  عدم وصف أي دواء يحتوي على الرانيتدين إلى حين إشعار آخر).

 

بينما استخدم آخرون الكوميكس للتعبير عن مدى صدمتهم، إذ يستخدمون هذه الأدوية بكثرة لمعالجة الحموضة خاصة فوار راني الذي يصرفه الصيادلة بدون وصفة دوائية. 

وكانت هيئة الذاء و الدواء الأمريكية علمت بناء على تقارير لها أن بعض أدوية الرانتيدين تحتوي على نسبة قليلة من شوائب نيتروزامين المسرطنة، الجمعة الماضية، قائلة إنها تحقق منذ العام الماضي في وجود المادة وشوائب أخرى توجد في العقاقير المستخدمة  لعلاج ضغط الدم وأمراض القلب المعروفة بـARBs

 

وبحسب شبكة سي إن إن الأمريكية فأن مديرة الأبحاث في مراكز تقييم الدواء بهيئة الغذاء والدواء الأمريكية، جانيت وودكوك، قالت إن شوائب النتروزامين يمكنها التسبب في أضرار إذا ما تم تناولها بكميات كبيرة، لكن المستويات التي وجدتها الهيئة في الاختبارات الأولية للرانيتيدين "بالكاد تتجاوز الكميات التي قد تتوقع العثور عليها في الأطعمة الشائعة.

وأضافت وودكوك أن الهيئة تعمل مع شركاء صناعة الدواء الدوليين لتحديد مصدر شوائب الرانيتيدين، داعية في الوقت ذاته إلى الإبلاغ عن أي آثار جانبية على الصحة نتيجة تناول العقار، بحسب سي إن إن. 

 

وينصح الأطباء لعلاج الحموضة بدون استخدام مستحضرات دوائية من خلال تخفيض الوزن، والإقلاع عن التدخين، وتناول وجبات صغيرة الحجك، و تجنب النوم بعد الوجبات وتجنب الكحول والكافيين وعدم أكل الأطعمة الدهنية و الحارة، واعتماد طريقة طهي صحية بعيدا عن القلي واستخدام صودا الخبز، ومضع اللبان الخالي من السكر.

 

وكذلك، تناول الأعشاب مثل البابونج، واليانسون، الكمون، والخردل، والزنجبيل، وتناول تناول الموز الناضج أو التفاح، ورفع  رأس السرير نحو 20 سم عن طريق وضع قطعة من الخشب أوكتل تحته.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان