رئيس التحرير: عادل صبري 05:33 مساءً | الأربعاء 16 أكتوبر 2019 م | 16 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

« بدل غلاء المعيشة» يحبس 6 من عمال الإسماعيلية

« بدل غلاء المعيشة» يحبس 6 من عمال الإسماعيلية

أخبار مصر

أرشيفية

« بدل غلاء المعيشة» يحبس 6 من عمال الإسماعيلية

سارة نور 18 سبتمبر 2019 16:35

 

قررت نيابة الإسماعيلية، اليوم الأربعاء، حبس 6 من عمال مصنع أورجلو بالمنطقة الاستثمارية بالإسماعيلية  بينهم سيدتان 15 يومًا على ذمة التحقيقات في  القضية 4012 لسنة  2019 بعد مطالبتهم بصرف بدل غلاء معيشة وزيادة الأجور. 

 

وقالت دار الخدمات النقابية والعمالية: إن العمال الستة المحبوسين هم: إيمان عبد الحميد عبد الله، وسميرة سيد محمد، ومحمد عصام محمد، وعلاء إبراهيم محمد، و نادر السيد محمد قنديل، وإبراهيم محمد علي.

 

ووجهت النيابة للعمال الستة تهم التجمهر وقطع الطريق والإضرار بمرفق حيوي والتحريض علي الإضراب بعدما حررت الجهات الأمنية لهم محضر رقم 4012 إداري أبو صوير، في أعقاب فض اعتصامهم، الاثنين الماضي. 

 

وعقب فض اعتصام العاملين بمصنع أورجلو، ألقت قوات الأمن القبض على 19 عاملًا وعاملة وأحالتهم إلى النيابة التي أخلت سبيل 13عاملاً بلا ضمان، بينما وجهت للآخرين اتهامات التجمهر وقطع الطريق وإثارة الشغب في الطريق العام وتعطيل حركة المرور والإضراب العام داخل المنطقة الاستثمارية وإلحاق الضرر بالاقتصاد والتحريض علي الإضراب.

 

ثم استكملت نيابة الإسماعيلية، أمس الثلاثاء، التحقيق مع عمال مصنع أورجلو الستة في المحضر رقم 4012 لسنة2019، لكنها أرجأت القرار لحين ورود تحريات المباحث الجنائية، وبناء عليها جددت، اليوم الأربعاء، حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات. 

 

وكان العمال كانوا قدخلوا في اعتصام، السبت الماضي، احتجاجا علي عدم صرف الإدارة للعلاوة المقرر صرفها في شهر يوليو للعام الثاني علي التوالي وعدم صرف بدل غلاء معيشة وزيادة الأجور، وبناء على وعود بتنفيذ مطالبهم تم فض الاعتصام.

 

فيما يقول كرم عبد الحليم – نقابي من الإسماعيلية -على صفحته الشخصية على موقع "فيس بوك": ( اضراب عمال الاستثمار في الإسماعيلية بسبب عدم إقرار علاوة غلاء المعيشة و إهدار حقوق العمال).

 

لكنه يرى أن السبب الحقيقي يعود إلى عدم وجود لجان نقابية قادرة حل المشاكل وتمثل العمال مع صاحب العمل، مشيرا إلى أن  الحق في التنظيم مصلحه للعامل وصاحب العمل والدولة، على حد تعبير كرم عبد الحليم.

 

فيما أعلنت إن دار الخدمات النقابية والعمالية تضامنها الكامل مع مطالب العمال التي وصفتها بـ"المشروعة"  فإنها تؤكد مجدداً حق العمال في التعبير عن مطالبهم ومصالحهم، والتفاوض بشأنها.

 

 وأشارت إلى خطورة استخدام العنف مع الإضرابات والاعتصامات العمالية، وتطالب بتفعيل الحوار والمفاوضة الجماعية، كسبيل لحل المنازعات العمالية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان