رئيس التحرير: عادل صبري 05:21 مساءً | السبت 19 أكتوبر 2019 م | 19 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

هكذا عالجت محافظة الجيزة أزمة حوادث الطرق بـ«محور صفط اللبن»

هكذا عالجت محافظة الجيزة أزمة حوادث الطرق بـ«محور صفط اللبن»

أخبار مصر

محور صفط اللبن

هكذا عالجت محافظة الجيزة أزمة حوادث الطرق بـ«محور صفط اللبن»

فادي الصاوي 16 سبتمبر 2019 17:40

نظرا لتكرار حوادث الطرق عليه، والتى كان آخرها مصرع 8 أشخاص وإصابة 4 آخرين، إثر فى سقوط ميكروباص ، قررت محافظة الجيزة دعم محور صفط اللبن بوسائل أمان إضافية تشمل زيادة المطبات الصناعية لتهدئة السرعات، ووضع كاميرات مراقبة ورادارات حديثة للحد من السرعات ومراقبتها.

 

وكان محور صفط اللبن تم افتتاحه في أغسطس 2010 بتكلفة إجمالية بلغت 900 مليون جنيه، لتحقيق انسياب في الحركة المرورية بين محافظتي القاهرة والجيزة، وربطهما بالطريق الدائري وتخفيف الازدحام في العاصمة، تسهيل حركة النقل والتجارة.

 

يبلغ طول المحور 9.3 كم ويخدم المداخل الغربية لإقليم القاهرة الكبرى، يبدأ المحور من كوبري ثروت أمام جامعة القاهرة وينتهي بتقاطع طريق كرداسة مع الطريق الدائري ويشتمل على 3 حارات مرورية في كل اتجاه ويؤدي إلى خفض الكثافة المرورية على بعض المحاور، ونفذ المحور كبرى الشركات الوطنية المصرية وبلغ إجمالي عدد الأفراد العاملين به 11 ألف عامل منهم 150 مهندسا تنفيذياً وبإشراف من الجهاز المركزي للتعمير.

 

 وبسبب كثرة حوادث الطرق عليه أطلق المواطنون على محور صفط اللبن، اسماء "محور الموت" و "السقوط إلى الآخرة" و"النعش الطائر".

 

كان آخر الحوادث التى شهدها المحور يوم الأربعاء الماضي، حيث لقى 8 أشخاص مصرعهم فى سقوط ميكروباص من أعلى المحور وأصيب 4 آخرون.

 

لم تكن تلك الحادثة الوحيدة، ففي 31 يناير 2019، أصيب 3 أشخاص فى حادث تصادم سيارتين بمحور صفط اللبن، مما أدى إلى توقف حركة المرور اتجاه جامعة القاهرة، وفي 30 أبريل 2018، شهد المحور حادث كارثي بعدما سقطت سيارة «ميني باص» من أعلى المحور، مما أسفر عن وفاة السائق .

 

 وفى يوم 24 سبتمبر من العام الماضى أصيب شخصان إثر سقوط سيارة ملاكي سوداء اللون من أعلى المحور فى الإتجاه القادم من جامعة القاهرة فى الطريق إلى أكتوبر، وفي  25 فبراير 2018، أصيب 6 أشخاص في حادث سقوط سيارة من أعلى محور صفط اللبن.

 

 فى الوقت الذي طالب فيه مواطنون، بوضع حواجز خرسانيه منعنا لسقوط السيارات من أعلى المحور على المناطق السكنية والأهالي، دعا المهندس علاء والي رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب حكومة المنهدس مصطفى مدبولي ، إلى إعادة النظر في محور صفط اللبن، وتشكيل لجنة هندسية لتقييم وضعه ومعالجة ما به من عيوب نظراً لتكرار الحوادث عليه والتي ينتج عنها سقوط السيارات ومصرع العشرات.

 

من جانبه قام  أحمد راشد محافظ الجيزة، بجولة تفقدية، اليوم الاثنين، لأعمال التدعيمات الإضافية لوسائل الأمان بمحور صفط اللبن، وحرص المحافظ على معاينة الحواجز الخرسانية والأسوار الحديدية، والعواكس الضوئية ووسائل تهدئة سرعة السيارات التي تم تدعيم المحور بها؛ حفاظًا على حياة المواطنين.​

 

ووجه  المحافظ، الإدارة العامة لمرور الجيزة بتكثيف وضع اللوحات الإرشادية لقائدي المركبات، وتنظيم أكمنة ثابتة لضبط السيارات غير الملتزمة بالسرعات المحددة واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها، مؤكدًا أن الأعمال التي تم تنفيذها خلال الفترة الماضية أعلى المحور ساهمت بشكل في تقليل نسب وقوع الحوادث، والتي ترجع في المقام الأول للسرعة الزائدة للسيارات خاصة مع وجود بعض المنحنيات الخطرة بالمحور.

 

وأشار إلى أن أي أعمال تطوير ودعم لوسائل الأمان بالمحور يجب أن يصاحبها إتباع السلوكيات الصحيحة لقائدي المركبات؛ حفاظًا على سلامة المواطنين خاصة وأن المحور متاخم لمنطقة سكنية، منوهًا بأنه سيتم تدعيم الجانب الأيسر من المحور بحواجز خرسانية ومراجعة كافة الحواجز المتواجدة حاليا للتأكد من كفاءتها.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان