رئيس التحرير: عادل صبري 05:14 صباحاً | الأحد 20 أكتوبر 2019 م | 20 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

صور: بالأقمار الصناعية والإنذار المبكر.. البيئة ترصد حرائق قش الأرز  

صور: بالأقمار الصناعية والإنذار المبكر.. البيئة ترصد حرائق قش الأرز  

أخبار مصر

حرق قش الارز

صور: بالأقمار الصناعية والإنذار المبكر.. البيئة ترصد حرائق قش الأرز  

فادي الصاوي 14 سبتمبر 2019 18:10

في السنوات الماضية وتحديدا خلال شهري سبتمبر وأكتوبر من كل عام، كان الفلاحون يقفون فى حقولهم مع مغيب شمس كل يوم لرش السولار وإشعال النار في قش الأرز المنتشر بطول الحقل وعرضه في صفوف متوازية بعد انتهاء موسم الحصاد، وفي لحظات تتصاعد الأدخنة الكثيفة من حقول الأرز مكوِّنةً سحابةً سوداء هائلة تمثل أزمة بيئية حادة، إلا أن هذه الكارثة الإنسانية بدأت تقل تدريجيا مع ادراك الفلاحون خطورة ما يفعلونه.

 

كفر الشيخ والغربية والبحيرة، هم أكثر محافظات الجمهورية انتاجا للأرز، وأكثرها حرقا للقش أيضًا، الأمر الذى دفع الحكومة ممثلة فى وزارتي الزراعة والبيئة إلى زيادة التوعية المجتمعية، وحث المواطنين على الاستفادة من قش الأرز كعلف حيواني.

ولكشف المخالفات، تستخدم وزارة البيئة التقنيات الحديثة في رصد الحرائق باستخدام الأقمار الصناعية، ومتابعة نتائج الإنذار المبكر الصباحي والليلي لتتبع أماكن الحرائق في المحافظات، واتجاه الرياح طبقًا للبيانات الصادرة عن الهيئة القومية للأرصاد الجوية، بالإضافة إلى المتابعة الميدانية لمحاور الرصد التابعة لوزارة البيئة.

وخلال الأيام الماضية رصدت لجان المرور الليلي مخالفات الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية، وتحرير 10 محاضر للمخالفين بمحافظتي الغربية وكفرالشيخ، كما نجحت البيئة بالتعاون مع وزارة الزراعة في جمع 600 طن قش أرز بمحافظة الغربية و10 آلاف طن قش بمحافظة كفرالشيخ وذلك من خلال 94 موقع تجميع.

 

تتراوح عقوبات حرق قش الأرز وفقا للقانون المصري ما بين غرامة قدرها 5 آلاف جنيه إلى 100 ألف أو الحبس سنة.

 

وتم عقد حملات وندوات ولقاءات جماهيرية لرفع الوعي البيئي لدى المواطنين والمزارعين في المحافظات الثلاث (الغربية - البحيرة - كفرالشيخ) بأهمية الحفاظ على جودة الهواء وتقليل والحد من الملوثات البيئية الناتجة عن الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية وضرورة الاستفادة القصوى من قش الأرز، حيث بلغت عدد حملات وندوات التوعية المنفذة بهم حتى الآن 341 بالقرى والمراكز.

 

فى كفر الشيخ، تم تحديد 50 موقعا في تجميع قش الأرز وتم التعاقد عليهم والمعاينة والموافقة عليهم واستلام الشركات للتجميع، وأعرب الدكتور إسماعيل عبدالحميد طه، محافظ كفر الشيخ عن أمله في زيادة عدد المواقع لتصل إلى 100 موقعا بدلًا من 50 موقع، لأنه كلما زادت مواقع التجميع كلما كان استفادة للفلاح، حيث يبلغ سعر الفدان للقش 1000 جنيه، ولافتا إلى أنه من المتوقع تجميع 531 طنا طبقاً لبروتوكول وزارة البيئة.

 

ونظمت مديرية الزراعة بكفر الشيخ 40 دورة إرشادية عن الأخطار والأمراض التى تسببها السحابة السوداء، بهدف رفع الوعي البيئي لدى المواطنين والمزارعين.

وفى الغربية، استعرضت المحافظة بالتعاون مع ممثلو وزارة البيئة، الإجراءات والتدابير للتعامل مع قش الأرز، كمسبب رئيسي في الظاهر وتنفيذ سياسية وزارة البيئة، من خلال تطبيق فكر المشروعات الريادية لتكون دافع إلى دخول الشباب مجال العمل بالمخلفات الزراعية، من خلال توفير وزارة البيئة الدعم المادي والمعدات من مكابس وجرارات ومفارم بإشتراطات ميسرة وقيمة إيجارية رمزية، التأكيد على تطبيق الواعي الكامل لقانون البيئة لردع للمخالفين.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان