رئيس التحرير: عادل صبري 04:25 مساءً | الأربعاء 16 أكتوبر 2019 م | 16 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

لانش بوكس.. صداع في رأس الأمهات .. وخبيرة تغذية: فيه سم قاتل

لانش بوكس.. صداع في رأس الأمهات .. وخبيرة تغذية: فيه سم قاتل

أخبار مصر

اللانش بوكس

لانش بوكس.. صداع في رأس الأمهات .. وخبيرة تغذية: فيه سم قاتل

نهى نجم 14 سبتمبر 2019 14:00

أيام قليلة تفصلنا عن بداية العام الدراسي الجديد، ويقبل عدد من أولياء الأمور لشراء مستلزمات أطفالهم من الدراسة والتي تتمثل في الـ «لانش بوكس» و«زجاجات المياه» والزي المدرسة والأقلام وأدوات الدراسة. 

 

ودائمًا ما يبحث أولياء الأمور ما يتناسب مع إمكانياتهم المادية لشراء المستلزمات الدراسية، ولكن «لانش بوكس» والأدوات التي تستخدم للأكل أو الشرب لابد أن تشتريه من مصدر معروف لأن البلاستيك قد يؤدي لحياة التلاميذ والطلاب للخطر. 

 

 

ولجأ بعض تجار والباعة في العتبة والمكتبات ببيع زجاجات مياه ولانش بوكس من بلاستيك مجهول المصدر وتتراوح الأسعار من 10 و20 و30 جنيهًا، ولكن أسعار البلاستيكات الصحية يتعدي أسعارها الـ 80 و100 جنيهًا. 

 

وتروي ناهد محمد، أنه اشترت«لانش بوكس» بـ9 جنيهات والذي جذبها أن شكلها مناسب ورخيصة في نفس الوقت ثم فوجئت في يوم ما بإنصهار جزء كبير من اللانش بوكس بفعل الطعام الساخن الذي وضعته قائلة: " اتأكدت هنا أنها مُصنعة بمواد رديئة وتضر طفلي". 

 

وحدث ذلك أيضًا مع نهى محمد، ولية أمر، اشترت زجاجة مياه ولانش بوك بلاستيك مجهول مصدر من بائع على رصيف في العتبة ثم أكتشفت بعد مرور أسبوعين بتغير لونها وتأكدت أن المواد المُصنع منها الزجاجة واللانش ردئ للغاية ولايصلح للإستخدام الآدمي وهنا قررت اشتري أي شئ بلاستيك من مصدر معروف حتى لو بـ ألف جنيه. 

 

وترد الدكتورة رحاب حنفي، خبيرة تغذية، أن البلاستيك ومسلتزمات الطعام خاصة التي يتم فيها حفظ الأكل لابد أن يتم شرائها من مكان معلوم، مؤكدة أن أي بلاستيك رخيص فهو مجهود المصدر ويتم إستعماله لمرة واحدة فقط وإذا تم إستعمالها أكثر من مرة يعد ذلك خطر على الطفل، وفيه سم قاتل".

 

واستطردت «حنفي»، أن البلاستيك منه ما هو صالح لتخزين الطعام، أو ما قد يتسبب فى أمراض صحية إذا تم استخدامه أي هناك  7 أنواع من البلاستيك، موضحة أن هناك أنواع من البلاستيك يجب ألا يتم استخدامها إلا مرة واحدة.

 

وتابعت «حنفي» أن هذا النوع يكون مرسوم عليه أرقام 1و2و4 وهي مثل زجاجات المياه المعدنية والعصائر التي يتم شرائها من أي سوبر ماركت غير صالحة للإستخدام لأنها تتفاعل مع المواد التي تم تخزينها. 

 

وأفضل نوع من البلاسيتك هي التي بها رقم 5 لأنها مصنوعة من مادة «البروبلين»، وهي ماركات معروفة وتبدأ أسعار الزجاجة الصغيرة للأطفال من 80 جنيهًا وأما الكبير يتعدى الـ 150 جنيهًا،  وهي لاتتفاعل مع أي مادة ولايتغير طعم المادة المحفوظة بها  ولايتأثر بدرجة الحرارة العالية أو المنخفضة أو المثلجة، ويستطيع أولياء الأمور تميزه برقم 5 ورمز pp5 ويمكن إستخدامه في الميكرويف والفريزر. 

 

 

وتقول «حنفي»، أنه على أولياء الأمور وربات المنزل أن تحذر البلاستيك الذي يوجد عليه الأرقام التالية: 3و6و7، لأنها من أخطر الأنواع التي تتفاعل مع أي الطعام وتتسبب في أمراض خطيرة أبرزها السرطان

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان