رئيس التحرير: عادل صبري 02:38 صباحاً | السبت 21 سبتمبر 2019 م | 21 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

يستفيد منه 5.7 مليون مزارع.. تعرف على موعد تطبيق كارت الفلاح رسميا  

يستفيد منه 5.7 مليون مزارع.. تعرف على موعد تطبيق كارت الفلاح رسميا  

أخبار مصر

كارت الفلاح

يستفيد منه 5.7 مليون مزارع.. تعرف على موعد تطبيق كارت الفلاح رسميا  

فادي الصاوي 09 سبتمبر 2019 20:18

 

كشف عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إنجاز ما يقرب من 87.4% من استيفاء بيانات كارت الفلاح على مستوى محافظات الجمهورية، موضحا أنه سيتم البدء في تنفيذ كارت الفلاح بمحافظتي بورسعيد والغربية كمرحلة أولي، فى أكتوبر المقبل يتبعها باقي المحافظات.

 

وأوضح أن كارت الفلاح سيؤدي إلى وصول الدعم لمستحقيه ويوفر المعلومات الصحيحة لاتخاذ القرار المناسب، وأشار إلى أن العدد الكلى للاستمارات المسجلة للحائزين في منظومة الحيازة الإلكترونية "كارت الفلاح"، بلغت 4 ملايين و167 ألف و266 استمارة مسجلة، وعدد الكروت المطبوعة والمعتمدة بلغت 3 ملايين و451 الف و458 بطاقة بعد تنقية البيانات.

 

وأشار إلى أن المستهدف وصولهم إلى 5 ملايين و718 ألفا و401 فلاح عدد الحائزين الذين تم حصرهم من خلال المنظومة حتى الآن، مؤكدًا بدء المرحلة الثانية فى محافظات ” الشرقية، والبحيرة، وسوهاج وأسيوط “.

 

تشترك فى إنشاء هذه المنظومة وزارات التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والزراعة والري والاتصالات والإنتاج الحربي والمالية، ما يمثل تأكيدًا على اهتمام الدولة بخدمة وتطوير القطاع الزراعي ورفع كفاءة الخدمات المقدمة للمزارعين المصريين.

 

بدورها أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، أن المنظومة الجديدة جرى تصميمها بفكر غير تقليدي وبشكل متكامل بين مشروعات الدولة وجهاتها، بغرض تحقيق أفضل بنية معلوماتية للقطاع الزراعي وخلق بوابة لمختلف البدائل والحلول الجديدة لتطوير المنظومة الزراعية.

 

وأوضحت الوزيرة أن المنظومة الجديدة تساعد الدولة فى تتبع بعض المنتجات الزراعية عالية القيمة والحفاظ على جودتها وقيمتها السوقية، من خلال إصدار شهادات منشأ واضحة بكميات محددة تضمن الحفاظ على قيمة العلامة التجارية وتضمن للمنتج سعرا عادلا من خلال زراعات تعاقدية، وتوفير أساليب تحفيز غير تقليدية لترشيد استهلاك المياه والأسمدة والزراعة المجمعة والزراعة العضوية.

 

ومن جانبه أشار حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، أن تطبيق الكارت الذكي للفلاح سيسهل على الفلاحين عمليات صرف الأسمدة والمستلزمات الزراعية بناء على قاعدة بيانات دقيقة حول الحيازة الزراعية على والمحاصيل التى تنتجها الحيازات.

 

فيما شدد محمد برغش الشهير بالفلاح الفصيح، على ضرورة أن تشمل منظومة ميكنة الحيازات الزراعية جميع نواحى الخاصة بالفلاح ولا تقتصر الفائدة من تطبيق المنظومة على صرف الأسمدة والكيماوي فقط

 

 وفى سبتمبر الماضى أعلن مجلس الوزراء البدء فى عملية ميكنة الجمعيات الزراعية فى 5 محافظات بالوجهين البحرى والقبلى (الشرقية – البحيرة – الغربية – سوهاج – اسيوط) كمرحلة أولى، بحيث يتم الانتهاء منها قبل نهاية نوفمبر المقبل، وتشغيل منظومة "كارت الفلاح" بها، على أن يتم الانتهاء من ميكنة جميع الجمعيات على مستوى الجمهورية خلال اقرب فترة ممكنة حتى يتسنى تطبيق المنظومة تدريجياً مع الانتهاء من الميكنة بالكامل.

 

وفى مارس الماضى وقعت وزارتي الري والزراعة، بروتوكول تعاون مشترك لحصر وميكنة الحيازة الزراعية، وبتكلفة 10 مليون جنيه (دفعة تعاقد) بهدف تفعيل "كارت الفلاح".

 

 وتضمن البروتوكول قيام هيئة المساحة بإنتاج الخريطة الرقمية للحيازة الزراعية لصالح وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي من خلال الاستعانة بالتصوير الجوي طبقا لنطاق أعمال المشروع "ترسيم الحيازة الزراعية وبالاعتماد على بيانات السجل العيني الزراعي وتقنيات التصوير الجوي" من خلال إنتاج الخرائط العمودية المصورة Orthophoto من التصوير الجوي.

 

ونص البروتوكول على إعتبار الحدود الادارية للمراكز والقرى والحياض للمحافظات التى شملها المشروع القومى لميكنة السجل العينى الزراعى هى الاساس فى رسم الحيازات الزراعية، فضلا عن إنتاج خرائط الحيازة الزراعية والتي تعتمد على إستخدام الخرائط المصورة العمودية المنتجة من الصور الجوية الحديثة ذات دقة تتراوح من 20 – 25 سم وهي مصدر بيانات مناسب لإنتاج بيانات الحيازة الزراعية، علاوة على رسم حدود الحيازات من واقع الخرائط العمودية المصورة وحساب المسطحات، وانشاء قاعدة بيانات جغرافية خاصة بالحيازات الزراعية لها نفس خصائص قاعدة البيانات الموجودة بالمشروع القومى لميكنة السجل العينى الزراعى من حيث نظام الإحداثيات ونظام الاسقاط.

اعلان