رئيس التحرير: عادل صبري 05:27 مساءً | الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 م | 17 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

تعرف على دعاء يوم عاشوراء وفضل صيامه

تعرف على دعاء يوم عاشوراء وفضل صيامه

أخبار مصر

دعاء يوم عاشوراء

تعرف على دعاء يوم عاشوراء وفضل صيامه

نهى نجم 09 سبتمبر 2019 13:44

يحتفل المسلمون اليوم الإثنين، بيوم عاشوراء، وهو اليوم العاشر من شهر محرم، ومن المستحب صيامه فله فضل عظيم، والأكثار من اليوم عاشوراء" target="_blank">دعاء يوم عاشوراء، وكان معروفًا بين الأنبياء عليهم السلام،  فهو يكفر السنة التي سبقته، كما قال النبي - صلى الله عليه وسلم: "صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَه".

 

يوم عاشوراء" target="_blank">دعاء يوم عاشوراء 

 

وفي يوم عاشوراء نجى الله نبيه موسى عليه السلام ومن آمن معه من فرعون.

 

وتستعرض مصر العربية يوم عاشوراء" target="_blank">دعاء يوم عاشوراء والذي رجحه بعض الأئمة والعلماء إلى الإجتهاد بقول بعض الصيغ لإستقبال هذا اليوم المبارك، ومن المستحب قول الأدعية الآتية: 

 

"اللهم أنت رازق السائلين وغائث الغائثين، إياك نعبد وإياك نستعين، اللهم افتح لنا أبواب رحمتك، اللهم نجنا مما نخاف، واسترنا بسترك العظيم، ربنا اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين".

 

"اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفى الآخرة حسنة وقنا عذاب النار".. "اللهم إني أعوذ بك من الفقر، والقلة والذلة وأعوذ بك من أن أَظلِم أو أُظلَم".

 

"اللهم يا محسن قد جاءك المسيء وقد أمرت يا محسن بالتجاوز عن المسيء وأنت المحسن وأنا المسيء فتجاوز عن قبيح ما عندي بجميل ما عندك فأنت بالبر معروف وبالإحسان موصوف أنلني معروفك وأغنني به عن معروف من سواك يا أرحم الراحمين، وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين".

 

"لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم، اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار".

 

وصيام  يوم عاشوراء هو سنة  لما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما: "أمر رسول الله بصـوم عاشـوراء". 

 

فضل صيام يوم عاشوراء

 

ولصيام يوم عاشوراء فضل عظيم كان معروفًا بين الأنبياء عليهم السلام،  فهو يكفر السنة التي سبقته، كما قال النبي - صلى الله عليه وسلم: "صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَه".

 

وقد صامه نوح وموسى- عليهما السلام، كما روى إبراهيم الهجري، عن أبي عياض عن أبي هريرة - رضي الله عنه- عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "يوم عاشوراء كانت تصومه الأنبياء، فصوموه أنتم".

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان