رئيس التحرير: عادل صبري 08:29 صباحاً | الاثنين 16 سبتمبر 2019 م | 16 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

رياح «إحلال التوكتوك» تأتي بما يشتهيه سائقو ميني فان

رياح «إحلال التوكتوك» تأتي بما يشتهيه سائقو ميني فان

أخبار مصر

التوك توك والفان

رياح «إحلال التوكتوك» تأتي بما يشتهيه سائقو ميني فان

نهى نجم 07 سبتمبر 2019 16:00

سيارات ميني فان أو السوزوكي 7 راكب، من أفضل أنواع السيارات التي يمكن استخدامها كبديل لـ«التوكتوك»، لأنها تعمل بالغاز الطبيعي الآمن الذي لا يلوث البيئة، ولصغر حجمها، ومطابقة لمواصفات قرار الحكومة بالبدء في برنامج إحلالالتوكتوك.

 

جدل بين سائقي «التوكتوك» وميني فان

 

وأثار قرار حظر سير «التوكتوك» جدلًا واسعًا، فمنهم من يرى أنه سيقطع برزق عدد كبير من سائقي المركبات، بينما أصحاب  يجدونها فرصة جيدة لهم للتخفيف من حدة الإزدحام التي يسببها «التوك توك». 

 

سائقو ميني فان

 

رصدت مصر العربية آراء سائقي  سيارات «الفان» عن برنامج إستبدال وحظر «التوك توك»، فقال السائق محمد موسى، إنها فرصة جيدة لترخيص سيارته كأجرة ولتفادي المخالفات المرورية التي كانت تسجل لهم. 

 

وتابع أحمد محمد، سائق الفان ويسير بخط العتبة شارع الأزهر، أنه سعيد بهذا القرار لأنه طالب كثيرًا بترخيصها كأجرة لتفادي أي مضايقات من الأمن والمرور لذا تعد فرصة جيدة ونقلة حضارية للقضاء على العشوائية التي يُسببها «التوك توك». 

 

«تنفيذ البرنامج سيساهم كثيرًا في ترخيص الفان وتحديد خطوط سير»، هكذا علق وائل حمدي، أحد السائقي، مؤكدًا أن فكرة تحويل السيارة من سولار إلى غاز طبيعي لن تكون عائق وأنه فكرة جيدة للحفاظ على البيئة من التلوث. 

 

«أوفر وأكثر أمانًا»، هكذا يرى محمد حسني، سائق بخط السيدة زينب، قائلًا: " هيوفر أجرة على الراكب خاصة وأنه سيتم تقسيم الأجر على 7 بدلًا من واحد أو إثنين مثل التوك توك"، وأكثر أمنًا لأنها مرخصة وبها أرقام يستطيع الراكب الوصول إلى السائق في حالة الخطف أو السرقة. 

 

غضب سائقي «التكاتك»

وعلى جانب آخر، أعرب سائقي «التكاتك» عن حيرتهم الشديدة خاصة وأن الحكومة بدأت في تقنين أوضاعهم وإصدار تراخيص لهم وإشتراك سنوي يدفعونه، حيث يقول عمر محمد، سائق توك توك بالمطرية، إنه لم يفهم شيئًا وما هو السبب وراء ذلك؟. 

 

وتابع عمر قائلًا: " بعد ما رخصنا ودفعنا فلوس الحكومة عايزة تحظر سيره دا كدا حرام وافتراء لازم توفر لينا بديل لان دا أكل عيشنا ومش هنتنازل عنه مهما حصل"، وأيده في الرأي محمد فهيم، مرددًا: " بعد ما بقى مصدر رزق الغلابة والشباب الحكومة هتمنعه!". 

 

وأضاف سيف محمد، أنه تم تحديد خطوط سير التوك توك داخل المحافظات وهي السير داخل الأزقة والشوارع قائلًا: «احنا بنلتزم بالقوانين وبعد التقنين بقى لينا رقم وحي تابعين له ولايوجد أي توك توك يسير في الميادين العامة أو الشوارع الرئيسية فلاداعي لإستبداله». 

تسهيلات لسائقي «التكاتك»

وتجد وزارة التنمية المحلية الحل في عمل دراسة جيدة لترخيص سيارات الفان وتحديد خطوط سير لها، وتوفير تسهيلات لسائقي «التكاتك» عن طريق قروض ميسرة من مبادرة "مشروعك" أو صندوق التنمية المحلية أو تقديم طلب للحي التابع له بإستبدال مركبته "التوك توك بأخرى فان. 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان