رئيس التحرير: عادل صبري 08:29 صباحاً | الاثنين 16 سبتمبر 2019 م | 16 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

إحلال التوكتوك بـ ميني فان.. ما مصير 3 ملايين سائق؟

إحلال التوكتوك بـ ميني فان.. ما مصير 3 ملايين سائق؟

أخبار مصر

مصير سائقي التوكتوك

إحلال التوكتوك بـ ميني فان.. ما مصير 3 ملايين سائق؟

منى حسن 07 سبتمبر 2019 13:06

أثار إعلان الحكومة الأيام الأخيرة، البدء في برنامج استبدال "التوك توك" وإحلاله بسيارات الميني فان، جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، وتخوفات شديدة لدى سائقي التكاتك، نظرًا لمجهولية مستقبلهم بعد تطبيق هذا القرار.

 

ووجّه الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، بالبدء فى برنامج لاستبدال وإحلال "التوك توك" بسيارات آمنة ومُرخصة، مثل "المينى فان" تعمل بالغاز الطبيعى، على أن تتبنى وزارة المالية، والجهات المعنية، تنفيذ هذا البرنامج، مثلما تم سابقاً فى استبدال سيارات التاكسى القديمة، ليحل محلها التاكسى الأبيض.

 

سائقو التكاتك : بعد مارخصناه لغوه

 

3 مليون سائق "توكتوك" في مصر، ينتظرون مصيرهم منذ أن صدر ذلك القرار، حيث يمثل "التوكتوك" لمعظمهم مصدر الرزق الوحيد لهم.

 

محمود متولي، سائق توكتوك، عبر عن استيائه من هذا القرار، قائلًا: " الاول قالولنا ترخيص التوكتوك ورخصناه، ودلوقتي يلغوه خالص، طب هنروح فين ونشتغل ايه؟".

 

وشاركه الرأي محمد عبد العزيز، سائق، والذي تساءل عن مصير السائقين، :" محدش قالنا مصيرنا ايه، او ايه الخطط البديلة لينا ".

 

وأضاف أحمد سامي، سائق، :" سيارات الميني فان غالية علينا وفلوسنا حطيناها في التكاتك".

 

مصير سائقي التكاتك

 

وكشف اللواء مدحت قريطم، مساعد وزير الداخلية الأسبق للشرطة المتخصصة، عن مصير سائقي التكاتك بعد قرار استبداله بسيارات ميني فان، مؤكدًا أن رئاسة الوزراء تضع على عاتقها حلولا لسائقى التكاتك والعمالة التى تقدر بـ 3 ملايين سائق .

 

وأشار قريطم إلى أن وزارة المالية ستنشأ صندوق بالاتفاق مع البنوك قرض ميسر من 5 :7 سنوات تقسيط للتسهيل على سائقى التكاتك بعد تحويلها للمينى فان.

 

ونوه قريطم، أن رئاسة الوزراء قد كشفت مؤخرا أنها ستعمل على تخفيض الطاقة الإنتاجية للمصانع المنتجة للتكاتك، لافتا إلى أن رئاسة الوزراء كلفت هذه المصانع بتحويل الطاقة الإنتاجية لها لسيارات الميني فان بدلا من التكاتك.

 

وأوضح مدحت قريطم، أن كافة التكاتك الجديدة تخضع للجنة من الفحص الفنى لهذه المصانع بوضع لوحات معدنية وإستخراج تراخيص باسم المصنع وذلك بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور.

 

مواصلات آمنة مرخصة

 

من جانبه أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن هذا البرنامج سيكون له مردود إيجابى كبير، وبوجه عام، حيث سنوفر وسائل مواصلات آمنة، ومُرخصة، وحضارية للمواطنين، فضلاً عن توفير الآلاف من فرص العمل، من خلال هذا البرنامج.

 

وأشار المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن رئيس الوزراء وجه بأن يتم عقد اجتماع قريباً مع مصنعي "التوك توك"، لبدء تحويل خطوط إنتاجهم لسيارات "المينى فان" على سبيل المثال، خاصة أنه تم التنسيق معهم مسبقاً على تخفيض إنتاجهم من مركبات "التوك توك"، تمهيداً لتنفيذ برنامج للاستبدال والإحلال.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان