رئيس التحرير: عادل صبري 11:43 صباحاً | السبت 21 سبتمبر 2019 م | 21 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

بعد حظر استيرادها.. هل تشهد الدواجن موجة غلاء الأيام المقبلة؟

بعد حظر استيرادها.. هل تشهد الدواجن موجة غلاء الأيام المقبلة؟

أخبار مصر

اسعار الدواجن

بعد حظر استيرادها.. هل تشهد الدواجن موجة غلاء الأيام المقبلة؟

منى حسن 07 سبتمبر 2019 11:29

أثار قرار وزارة الزراعة والاتحاد العام للدواجن، بوقف استيراد كل المنتجات الداجنة من دواجن كاملة ومصنعات الدواجن؛ تساؤلات عدة في الشارع المصري وتخوفات من ارتفاع أسعار الدواجن في السوق المصري الفترة المقبلة.

 

وجاء قرار وزارة الزراعة بحظر استيراد الدواجن،  لتوجيه كامل طاقة السوق المحلية لاستهلاك المنتج المحلي بصورة حصرية.

 

حقيقة ارتفاع أسعار الدواجن

 

أشاد حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، بقرار حظر استيراد الدواجن من الخارج في الوقت الحالي، مؤكدا أن القرار يدعم الثروة الداجنة بالبلاد بعدما وصلت إلى مرحلة شبه اكتفاء ذاتي.

 

وأوضح أبو صدام، أن هذا القرار من شأنه الحفاظ على أسعار الدواجن فى السوق، وفى حالة الارتفاع فى الأسعار  سيكون بنسبة بسيطة على هامش الربح فقط، لوجود أعداد ضخمة منها بالبلاد.

 

ارتفاع الأسعار 5 جنيهات

 

من جانبه توقع الدكتور نبيل درويش، رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، ارتفاع أسعار الدواجن خلال الفترة المقبلة بنحو جنيهين إلى 5 جنيهات.

 

وأِشار درويش، إلى أن الفترة المقبلة قد تشهد توقيع عقود تعاون بين الجهات الحكومية والاتحاد العام للدواجن لتفادي تقلبات السوق التي تهدد صغار المربين.

 

 

 

انتعاش السوق

 

فيما أشار الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إلى أن السوق المحلى من المقرر أن يشهد نشاطا خلال الفترة القادمة وبعض التحركات في الأسعار.

 

وأضاف في تصريحات صحفية، أن المعروض من الدواجن داخل الأسواق يشهد تراجعا نتيجة لبيع الدواجن بأسعار مخفضة خلال الفترة الماضية، لافتا إلى أن الأسعار ارتفعت بمعدل جنيه واحد في المزارع.

 

 

ويشهد السوق المحلي المصري تدني عام في أسعار منتجات الدواجن، نظرًا لانخفاض الطاقة الشرائية للمواطنين عقب عيد الأضحى، حيب يتراوح سعر الكيلو بين 18 إلى 20 جنيه بالسوق، ويقل بـ3 جنيهات في المزارع.

 

ورفضت اللجنة الحكومية المُسماه بـ"222" والمشكلة لحماية الإنتاج المحلي من الدواجن فى مصر، طلبًا تقدمت به 3 شركات لاستيراد 250 ألف طن دواجن وأجزائها من الخارج، بواقع 150 ألف طن دواجن مجمدة و100ألف مصنعات دواجن، نظرا لتشبع السوق بالإنتاج المحلي وعدم الحاجة للاستيراد من الخارج.

 

ودرست اللجنة خلال اجتماعها الذى عقدته فى بداية الشهر الجاري، الوضع الحالي في البلاد ومدى حاجة السوق المحلي، وقررت اللجنة وقف الاستيراد لحين الاجتماع مرة أخرى بعد شهرين أو أكثر، بهدف توجيه كامل طاقة السوق المحلية لاستهلاك المنتج المحلي بصورة حصرية.

كما وجهت اللجنة كافة الوزارات والجهات بالدولة المصرية لتدبير احتياجاتها الكاملة من السوق المحلية لدعم وتنمية صناعة الدواجن المصرية، بجانب التواصل مع محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية والقليوبية لتوفير 200 منفذ بيع للمنتجات الداجنة لتقليل الفجوة السعرية بين المنتج والمستهلك.

 

 

وشهدت أسعار الدواجن، اليوم السبت، ارتفاعا طفيفا، بمقدار جنيه، ليسجل كيلو الدواجن البيضاء 20 جنيها بالمزارع، ليسجل في السوق المحلية نحو 25 جنيها، حسبما أوضحت بورصة الدواجن "غير رسمية" عبر موقعها الإلكتروني.

 

وسجل كيلو البانيه في السوق، نحو 60 جنيها، وراك بيضاء نحو 35 جنيها، كيلو الفراخ البلدي نحو 39 جنيها، كيلو البط 55 جنيها، السمان 25 جنيها، الحمام 55 جنيها، الأرانب 55 جنيها، كيلو الرومي 60 جنيها، كيلو الكبد والقوانص 35 جنيها، هياكل 10 جنيهات، كبد صافي 40 جنيها، أجنحة 20 جنيها.

 

وتنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، وهذا الإنتاج يحقق اكتفاءً ذاتيا بنحو 95%، حيث لا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان