رئيس التحرير: عادل صبري 02:39 صباحاً | السبت 21 سبتمبر 2019 م | 21 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

حظر استيراد الدواجن.. كيف يخدم القرار السوق المحلي؟

حظر استيراد الدواجن.. كيف يخدم القرار السوق المحلي؟

أخبار مصر

الدواجن فى مصر

حظر استيراد الدواجن.. كيف يخدم القرار السوق المحلي؟

فادي الصاوي 06 سبتمبر 2019 18:16

رفضت اللجنة الحكومية المُسماه بـ"222" والمشكلة لحماية الإنتاج المحلي من الدواجن فى مصر، طلبًا تقدمت به 3 شركات لاستيراد 250 ألف طن دواجن وأجزائها من الخارج، بواقع 150 ألف طن دواجن مجمدة و100ألف مصنعات دواجن، نظرا لتشبع السوق بالإنتاج المحلي وعدم الحاجة للاستيراد من الخارج.

 

لجنة حماية الانتاج المحلي من الدواجن، هى لجنة حكومية، تضم فى عضويتها ممثلين عن وزارتي الزراعة والتموين، والاتحاد العام لمنتجي الدواجن وجهاز الخدمة الوطنية والجهات الرقابية في مصر، تجتمع كل شهر وتقرر كمية الواردات التي تغطي الفجوة في السوق المحلي.

 

ودرست اللجنة خلال اجتماعها الذى عقدته فى بداية الشهر الجاري، الوضع الحالي في البلاد ومدى حاجة السوق المحلي، وقررت اللجنة وقف الاستيراد لحين الاجتماع مرة أخرى بعد شهرين أو أكثر، بهدف توجيه كامل طاقة السوق المحلية لاستهلاك المنتج المحلي بصورة حصرية.

 

كما وجهت اللجنة كافة الوزارات والجهات بالدولة المصرية لتدبير احتياجاتها الكاملة من السوق المحلية لدعم وتنمية صناعة الدواجن المصرية، بجانب التواصل مع محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية والقليوبية لتوفير 200 منفذ بيع للمنتجات الداجنة لتقليل الفجوة السعرية بين المنتج والمستهلك.

 

ويبلغ انتاج مصر من الدواجن مليار و300 مليون فرخة سنويا، تتنوع ما بين تربية منتظمة فى المزارع مع تربية ريفية فى البيوت، كما تنتج الدولة حوالي 13 مليون بطة وتستورد حوالي 7 ملايين في العام الواحد.

 

فيما يبلغ إنتاج مصر من البيض 13 مليار بيضة سنويا، ويبلغ نصيب الفرد من البيض الأبيض وليس البلدى 130 بيضة سنويا.

 

ويشهد السوق المحلي المصري تدني عام في أسعار منتجات الدواجن، نظرًا لانخفاض الطاقة الشرائية للمواطنين عقب عيد الأضحى، حيب يتراوح سعر الكيلو بين 18 إلى 20 جنيه بالسوق، ويقل بـ3 جنيهات في المزارع.

 

بدوره أشاد حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، بقرار حظر استيراد الدواجن من الخارج في الوقت الحالي، مؤكدا أن القرار يدعم الثروة الداجنة بالبلاد بعدما وصلت إلى مرحلة شبه اكتفاء ذاتي.

 

وأوضح أبو صدام، أن هذا القرار من شأنه الحفاظ على أسعار الدواجن فى السوق، وفى حالة الارتفاع فى الأسعار  سيكون بنسبة بسيطة على هامش الربح فقط، لوجود أعداد ضخمة منها بالبلاد.

 

من جانبها كشفت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، عن توجيه الرئيس عبد الفتاح  السيسى بعدم فتح باب الاستيراد على مصراعيه، وأن يكون الاستيراد طبقاً للاحتياج وعدم استيراد طائر واحد دون موافقة اتحاد منتجى الدواجن.

 

وعن سبب تدخل الدولة فى صناعة الدواجن، أوضحت محرز أن الدولة تتدخل طبقاً لاحتياجات الصناعة، مؤكدة أنه يتم العمل على تحقيق الاكتفاء الذاتى وسد الفجوة الموجودة والتى تقدر بـ5 % لمنع الاستيراد.

 

فيما أشار الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إلى أن السوق المحلى من المقرر أن يشهد نشاطا خلال الفترة القادمة وبعض التحركات في الأسعار.

 

وأضاف في تصريحات خاصة، أن المعروض من الدواجن داخل الأسواق يشهد تراجعا نتيجة لبيع الدواجن بأسعار مخفضة خلال الفترة الماضية، لافتا إلى أن الأسعار ارتفعت بمعدل جنيه واحد في المزارع.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان