رئيس التحرير: عادل صبري 12:05 صباحاً | الاثنين 16 سبتمبر 2019 م | 16 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

الوجبة المدرسية فى مصر.. نظام غذائي متكامل= تعليم جيد

الوجبة المدرسية فى مصر.. نظام غذائي متكامل= تعليم جيد

أخبار مصر

التغذية المدرسية

الوجبة المدرسية فى مصر.. نظام غذائي متكامل= تعليم جيد

فادي الصاوي 05 سبتمبر 2019 22:01

يشغل ملف التغذية المدرسية حيزًا كبيرًا من اهتمام حكومة المهندس مصطفى مدبولي، باعتباره أحد الأدوات الرئيسية للحماية الاجتماعية وركيزة أساسية لشبكة الأمان الاجتماعي، وعنصرًا أساسيًا لأي نظام تعليمي فعال، في ضوء تأثيراته الإيجابية على الصحة وتغذية الأطفال وعلى انتظامهم بالمدارس وقدرتهم على التحصيل.

 

بالأمس وافق مجلس الوزراء، على التعاقد مع المشروع الخدمي للتغذية المدرسية بوزارة الزراعة، لتوريد  لكافة طلاب محافظات الجمهورية للعام الدراسي 2019 – 2020، وشمل التعاقد توريد 250 مليون وجبة فطيرة بالعجوة، للعام الدراسي الجديد، بشرط استيفاء موافقة الهيئة القومية لسلامة الغذاء.

 

كما وافق المجلس على طلب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن تخفيض سعر التعاقد مع الشركة المنوطة بتوريد 170 مليون وجبة بسكويت، شاملة المنظومة الإلكترونية وبشرط الحصول على موافقة الهيئة القومية لسلامة الغذاء.

 

وكذا الموافقة على التعاقد مع عددٍ من الشركات الأخرى المتخصصة في الصناعات الغذائية والمستوفاة لشروط الهيئة القومية لسلامة الغذاء على توريد باقي الكميات المطلوبة لتغطية التغذية المدرسية من وجبات البسكويت، لكافة طلاب محافظات الجمهورية للعام الدراسي 2019 – 2020 ، بالأسعار النهائية التي تم الاتفاق عليها مع الشركة الأولى وبذات الشروط والمواصفات.

 

فى العام الدراسي الماضي قدرت تكلفة برنامج التغذية المدرسية، نحو 972 مليون جنيه، واستفاد منه حوالي 11 مليون و200 ألف تلميذ من مختلف المراحل التعليمية، حيث جرى اعداد دراسة علمية لتحديد المكونات اللازمة للوجبة التي تلبي الاحتياجات التغذوية للطفل يومياً، كما أجرت هيئة سلامة الغذاء تقييماً للمصانع والمطاحن المرشحة للمشاركة في توريد مكونات الوجبة الغذائية، وتم أيضاً تقييم القدرة على التخزين بالمدارس.

 

بدورها كشفت وزارة الصحة والسكان، عن بدء العمل على خطة لفحص التغذية المدرسية الممثلة فى كانتينات المدارس أو الوجبات التى توزعها وزارة التربية والتعليم، على الطلاب لضمان سلامتهم ووقايتهم من أى تسمم محتمل، على أن رفع تقارير إلى وزيري الصحة والتربية والتعليم بأوضاع التغذية المدرسية على اختلافها.

 

وتقوم الأجهزة المعنية فى وزارة الصحة بسحب عينات من التغذية المدرسية لتحليلها والتأكد من سلامتها وجودتها، وقامت إدارة الرقابة على الأغذية بعمل تقييم شامل لجميع المصانع التى تورد التغذية المدرسية للطلاب بالمدارس، وتم إطلاع الجهات المعنية على النتائج.

 

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اعتمدت تفاصيل الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2019-2020، فمن المقرر أن يبدأ الفصل الدراسي الأول لمرحلة رياض الأطفال والصفين الأول والثاني الابتدائي يوم 11 سبتمبر، أما الأكبر سنًا يوم 21 سبتمبر الجارٍ.

 

تبدأ إجازة نصف العام لمدة أسبوعين تبدأ من السبت 25 يناير 2019، وتنتهي يوم الخميس 6 فبراير 2020، على أن يبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم السبت الموافق 8 فبراير 2020 لجميع المراحل والصفوف.

 

وتبدأ امتحانات نهاية الفصل الدارسي الأول لصفوف النقل والشهادة الإعدادية، من يوم السبت الموافق 11 يناير 2019 حتى السبت 18 يناير 2020.

 

فيما تبدأ امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق 2 مايو 2020، والدبلومات الفنية يوم السبت الموافق 16 مايو 2020، والثانوية العامة يوم 6 يونيو 2020.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان