رئيس التحرير: عادل صبري 09:17 مساءً | السبت 21 سبتمبر 2019 م | 21 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

شرط وحيد يجعل «التاتو» حلالاً.. تعرف عليه

شرط وحيد يجعل «التاتو» حلالاً.. تعرف عليه

أخبار مصر

رسم التاتو

شرط وحيد يجعل «التاتو» حلالاً.. تعرف عليه

منى حسن 04 سبتمبر 2019 15:00

انتشرت مؤخرًا موضة الوشم أو «التاتو»، سواء للأغراض التجميلية بتزيين الجسم، أو للأغراض الطبية لعلاج وتغطية أماكن الحروق والتشوهات، مما جعل العديد من النساء اللاتي يقبلن على خوض تجربة رسم «تاتو» على أجسامهن.

 

وظهرت مؤخرًا تقنية «المايكروبليدنج» التي تساعد في الحصول على «تاتو» ولكن بشكل مؤقت وليس دائما، ويبحث الكثيرون عن حكم رسم الوشم أو التاتو على الجسم، وهل هو جائز أم حرام شرعًا.

 

أنواع الوشم

 

وقال الشيخ محمود شلبي، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الوشم ينقسم لنوعين، الأول يكون باستخدام الإبر عن طريق كيّ الجسد، ثم حشو موضع الكيّ بالأحبار والأصباغ، والثاني باستخدام الحناء.

 

حكم رسم الوشم والتاتو

 

«ما حكم رسم الوشم أو التاتو؟».. سؤال ورد إلى دار الإفتاء، ليجيب عليه الشيخ محمود شلبي، أن النوع الأول من الوشم بالإبر والأصباغ حرام شرعا، مستشهدًا بما روي عن عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنه قَالَ: «لَعَنَ اللَّهُ الْوَاشِمَاتِ وَالْمُوتَشِمَاتِ وَالْمُتَنَمِّصَاتِ وَالْمُتَفَلِّجَاتِ لِلْحُسْنِ، الْمُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللَّهِ فَبَلَغَ ذَلِكَ امْرَأَةً مِنْ بَنِي أَسَدٍ يُقَالُ لَهَا أُمُّ يَعْقُوبَ، فَجَاءَتْ فَقَالَتْ:إِنَّهُ بَلَغَنِي عَنْكَ أَنَّكَ لَعَنْتَ كَيْتَ وَكَيْتَ، فَقَالَ: وَمَا لِي أَلْعَنُ مَنْ لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم» رواه البخاري (4886) ومسلم (2125).

 

وأشار أمين الفتوى، إلى أن النوع الثاني من الوشم عن طريق الرسم بالحناء فهو جائز شرعا.

 

التاتو حلال بهذه الطريقة

 

من جانبه صرح الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، بجواز رسم الـ"تاتو" (الوشم)، عن طريق "المايكرو بليدينج" مؤكدا أنه حلال بهذه الطريقة.

 

واوضح وسام، عبر فيديو البث المباشر للصفحة الرسمية للدار على "فيسبوك"، أن الوشم الذي يتم فيه غرز الإبر حتى خروج الدم ثم يحشي هذا المكان بالصبغة وتحبس هذه الصبغه مع الدم فهو يُعد حراماً شرعاً.

 

وأوضح أمين الفتوى أنه يجوز عمل التاتو بطريقة "الماكرو بلدينيج"، لأنه يتعامل مع الطبقة الثانية من الجلد فقط، وبالتالي فإنه يزول بعد فترة من 6 أشهر إلى سنتين.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان