رئيس التحرير: عادل صبري 08:16 صباحاً | الخميس 19 سبتمبر 2019 م | 19 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

لطلاب المرحلة الثالثة.. ننشر قواعد تقليل الاغتراب

لطلاب المرحلة الثالثة.. ننشر قواعد تقليل الاغتراب

أخبار مصر

160 ألف طالب يسجلون في تنسيق المرحلة الثالثة

تبدأ بعد إعلان النتيجة

لطلاب المرحلة الثالثة.. ننشر قواعد تقليل الاغتراب

محمد متولي 02 سبتمبر 2019 22:59

 أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أنه سيتم فتح موقع التنسيق الإلكتروني بعد إعلان نتيجة المرحلة الثالثة أمام الطلاب لتلقى رغباتهم في مرحلة تقليل الاغتراب لطلاب المرحلة الثالثة.

 

وأعلن السيد عطا رئيس قطاع التعليم والمشرف على التنسيق، اليوم الاثنين، أن عدد المتقدمين لتنسيق المرحلة الثالثة للقبول بالجامعات بلغ حتى الآن 160 ألف طالبًا وطالبة للعام الجامعي 2019/2020.

 

وأكد رئيس قطاع التعليم بالوزارة على انتظام سير إجراءات إدخال الطلاب لرغباتهم عبر موقع التنسيق الإلكتروني دون أية شكاوي، موجهًا الطلاب بضرورة كتابة رغباتهم بطريقة سليمة وصحيحة، مضيفًا إمكانية تغيير الرغبات حتى يوم الأربعاء الموافق 4 سبتمبر الجاري.


ويخوص84872 طالبًا بواقع 63318 بالشعبة العلمية و21554 بالشعبة الأدبية، من باقى الناجحين من الدور الأول للثانوية العامة، تنسيق المرحلة الثالثة بتنسيق 2019 بحد أدنى 50% للشعبتين العلمية والأدبية، وكذلك المتخلفين عن مرحلتى التنسيق الأولى والثانية.

وبدأ الطلاب الناجحين بالدور الثانى من الثانوية العامة الذين بلغ عددهم 113479 طالبا وطالبة، فى تسجيل رغباتهم على الموقع الإللكترونى من التنسيق ضمن أعمال المرحلة الثالثة بتنسيق القبول بالجامعات 2019.

تنشر «مصر العربية» القواعد والشروط التي أقرها موقع التنسيق الإلكتروني لتحويل الطالب بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق، وتنقسم عملية التحويل إلى نوعين:

أولا: تحويل إلى كلية غير مناظرة:

يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط ضرورة توافر مايلي:

1- حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها (انتظام/ انتساب).

2- شرط استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت.

ثانيا: تحويل إلى كلية مناظرة:

يسمح للطالب الذي رشح في كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط. وفقاً لما يلي:

١- يسمح للطالب الذى رشح لكلية خارج النطاق الجغرافي (أ)، بإبداء رغبته في التحويل لأحد الكليات المناظرة داخل النطاق الجغرافي (أ) فقط بغض النظر عن الحد الأدنى لمجموع الدرجات التي قبلته الكلية المراد التحويل اليها.

٢- في حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي (أ) يسمح للطالب الذي رشح لكلية ما خارج النطاق الجغرافي (أ) بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية (أ) .

ثالثا: بالنسبة للتحويل المناظر لتقليل الاغتراب في الكليات التي تطبق نظامي القبول “الانتظام– الانتساب الموجه” فيتم مراعاة الآتي:

١- في حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما “انتظام” ويرغب في التحويل الى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقا للحد الأدنى للقبول في كل نظام من النظامين عند التحويل بين هذه الكليات.

٢- في حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما “انتظام” ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقاً لما يلي:

٣- إذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يفوق الحد الأدنى لمجموع درجات “الانتساب الموجه” الذي قبل بالكلية التي يرغب في التحويل إليها فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام (الانتظام).

٤-إذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يساوي أو أقل من الحد الأدنى لمجموع درجات “الانتساب الموجه” الذي قبل بالكلية التي يرغب في التحويل إليها فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام “الانتساب الموجه”.

يستقبل موقع التنسيق الإلكترونى بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، رغبات طلاب الدور الثانى للثانوية العامة منذ أمس السبت وحتى السابعة من مساء يوم الأربعاء المقبل، حيث أكد مكتب التنسيق أنه سيجرى توزيع طلاب الدور الثانى على الكليات الجامعية المختلفة كل حسب شريحة مجموعه.

وأعلنت الوزارة، وجود أماكن شاغرة لطلاب الشعبة العلمية بالمرحلة الثالثة من التنسيق ومن بينهم طلاب الدور الثانى للثانوية العامة، وذلك فى بعض الكليات النظرية والكليات التكنولوجية للطلاب الذين اجتاوزا اختبارات القدرات فى مواعيدها.

 

أوضحت أن هناك أماكن شاغرة لطلاب المرحلة الثالثة علمى فى المعاهد العليا الخاصة والمتوسطة، علمًا بأن هذه المعاهد تخضع للإشراف الكامل من وزارة التعليم العالى والبحث العلمى.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان