رئيس التحرير: عادل صبري 06:12 مساءً | السبت 21 سبتمبر 2019 م | 21 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

يستهدف 3 ملايين مريض.. تفاصيل برنامج العلاج على نفقة الدولة

يستهدف 3 ملايين مريض.. تفاصيل برنامج العلاج على نفقة الدولة

محمد متولي- متابعات 02 سبتمبر 2019 22:27

كشفت وزارة الصحة فى موازنة البرامج والأداء أن البرنامج الفرعى عن العلاج على نفقة الدولة، رصد له 6 مليارات و622 مليون جنيه فى موازنة 2019/2020، مقابل 5 مليارات و637 مليون جنيه فى موازنة 18/19، بزيادة قدرها 985 مليون جنيه.

 

أشارت الوزارة فى خطتها، أن برنامج العلاج على نفقة الدولة يأتى فى إطار مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على قوائم الانتظار للتدخلات الحرجة وأن البرنامج يستهدف إنقاذ حياة آلاف المواطنين نظرا لخطورة تلك التدخلات وتقليل مدة الانتظار لإجراء التدخلات التى وصلت فى بعض الحالات لأكثر من ثلاث سنوات وتخفيف العبء المادى عن كاهل الأسر المصرية والحد من الفقر نتيجة المرض.

 

وأشارت الوزارة فى خطتها إلى أن الأهداف غير المباشرة للمبادرة تستهدف الدولة من خلال تاهيل القطاع الطبى للتأمين الصحى الشامل عن طريق اختيار لائحة أسعار الخدمات وفصل التمويل عن تقديم الخدمة وتعزيز التنافسية فى جودة الخدمات والتكامل والتشارك بين القطاع الحكومى والأهلى والخاص لتقديم الخدمة وإعادة هيكلة وحوكمة الإنفاق الصحى.

 

وذكرت أن البرنامج يستهدف علاج نحو 3 ملايين و333 مريضا فى عام 19/20 حيث يبلغ نصيب أمراض الباطنة نحو الأمراض 248 ألفا و990 مريضًا بالفشل الكلوى نحو  150 ألفا و172 وأمراض الأورام نحو 318 ألف و512 وأمراض العظام 89 ألف و155 ونحو و97 ألف من مرضى المخ والأعصاب و46 ألف من مرضى الجراحة و13 ألف من أمراض الدم و71من مرضى العيون و59 ألف من أمراض النساء.

 

نرصد الشروط والأوراق المطلوبة لخدمة العلاج على نفقة الدولة:

 

أن يكون المواطن مصري الجنسية.

 

أن يكون المواطن غير قادر على تكاليف العلاج.

 

أن يكون المواطن ليس لديه تأمين صحي.

 

يتقدم المواطن بصورة البطاقة على الوجهين.

 

يقدم المواطن أصل تقرير لجنة ثلاثية معتمد من إحدى مستشفيات تقديم الخدمة.

 

يقدم المواطن أبحاثًا وتقاريرَ طبية حديثة، ثم يتوجه إلى أقرب مستشفى للحصول على الخدمة بالمحافظة التابع لها.

 

أن يكون توقيع الكشف الطبي على المريض بواسطة أطباء المستشفى.

 

يتم إرسال أوراق المريض "صورة بطاقة رقم قومي + تقرير لجنة ثلاثية + تقرير طبي + أبحاث حديثة" إلى قسم العلاج على نفقة الدولة بالمستشفى.

 

يعالج الطلب إلكترونيًا بالمركز الرئيسي بالمجالس الطبية في القاهرة ويعرض على اللجان الطبية المتخصصة إلكترونيًّا ويتخذ القرار وإصداره.

 

إخطار المواطن برسالة قصيرة على الهاتف المحمول، وفي حالة الحصول على الموافقة يذهب المواطن إلى المستشفي لتلقي العلاج.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان