رئيس التحرير: عادل صبري 06:29 مساءً | الجمعة 20 سبتمبر 2019 م | 20 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

بمناسبة العام الدراسي.. صرف منح مدراس للعاملين بهذه الجهات الحكومية

بمناسبة العام الدراسي.. صرف منح مدراس للعاملين بهذه الجهات الحكومية

أخبار مصر

بدء العام الدراسي الجديد

وهكذا استعدت الداخلية والتعليم..

بمناسبة العام الدراسي.. صرف منح مدراس للعاملين بهذه الجهات الحكومية

فادي الصاوي 01 سبتمبر 2019 18:21

بدأ العد التنازلى لإنطلاق العام الدراسي الجديد، 2019 -2020، حيث من المقرر أن تستقبل المدارس طلابها اعتبارا من يوم الأربعاء الموافق 11 سبتمبر الجاري بالنسبة لفصول رياض الأطفال والصفين الأول والثاني الابتدائي، فيما يبدأ الترم الأول للصفوف من الثالث الإبتدائي وحتى الثالث الثانوي يوم الأحد 22 من الشهر ذاته.

 

ونظرا لكثرة المصاريف التى تنفقها الأسر على شراء مستلزمات الدراسة من ملابس وأدوات مدرسية وكتب وغيرها، بادرت بعض الجهات الحكومية بمنح العاملين فيها مكافأة مالية بمناسبة العام الدراسي الجديد، إعانة لهم على أعباء المعيشة، ولإدخال البهجة والسرور عليهم وعلى أسرهم.

 

من جانبه وافق رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي على منح العاملين بالهيئة وفروعها ووحداتها، شهر مكافأة من الراتب الأساسي بحد أدنى 750 جنيها، بمناسبة بدء العام الدراسي، ونص القرار على أن تخصم المكافأة من موازنة العام المالي 2019/2020، على بند الحوافز.

 

كما وافق مجلس جامعة بني سويف برئاسة الدكتور منصور حسن، على صرف مكافأة لجميع العاملين الثابتين والمتعاقدين وأفراد الأمن الإداري وجميع وحدات وكليات الجامعة 600 جنيه للدرجة الأولى وما يعلوها، و500 جنيه للدرجة الثانية فأقل والمؤقتين، وذلك بمناسبة استقبال العام الدراسي الجديد.

 

وأشار رئيس جامعة بنى سويف فى تصريح له، أن قرار صرف المكافأة تم اتخاذه تيسيرا على العاملين بالجامعة، وإعانة لهم على أعباء المعيشة، لإدخال البهجة والسرور عليهم وعلى أسرهم، وتحفيزا لهم على بذل مزيد من الجهد في العام الدراسي الجديد، بما يعود بالنفع على خدمة العملية التعليمية، وسير العمل بالجامعة والارتقاء به.

 

الأمر ذاته، قامت به جامعة القاهرة برئاسة محمد عثمان الخشت، حيث تستعد هى الأخرى إعلانها عن صرف مكافأة 600 جنيه للعاملين بالجامعة بمناسبة بداية العام الدراسي.

 

وزارة النقل وافقت هى الأخرى على صرف منحة قدرها 750 جنيه للعاملين بالسكة الحديد والشركات التابعة لها ومترو الأنفاق بمناسبة العام الدراسى الجديد، وتقرر بداية صرف المنحة مع بداية الأسبوع الجاري، على أن يحصل كافة العاملين بالسكك الحديد والمترو على المنحة بشكل متساوى، وذلك كمكافأة تشجيعية نتيجة جهودهم خلال الفترة الماضية، حيث اعتاد العاملين الحصول على هذه المنحة فى الأعياد ومع بداية الدارسة.

 

وفى لافته إنسانية نبيله قرر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس أمناء بيت الزكاة والصدقات المصرى، صرف شهر إضافى  لمستحقى الزكاة، المسجلين فى بيت الزكاة والصدقات المصرى، وذلك لمواجهة أعباء ومستلزمات بدء العام الدراسى الجديد، هذا بجانب منح كافة العاملين بقطاعات الأزهر المختلفة التعليمة وغير التعليمية مكافأة لا تقل عن 600 جنيه بمناسبة العام الدراسي الجديد.

 

من جانبها كشفت وزارة المالية، عن صرف رواتب العاملين بالجهاز الإداري للدولة لشهر سبتمبر الجاري والبالغ عددهم، 6 ملايين موظف، اعتبارا من يوم الأحد الموافق 15 سبتمر، على أن يصرف مرتب أكتوبر يوم 20 -10 – 2019 .

 

 

وفى السياق ذاته أنهت وزارة الداخلية استعداداتها الأمنية لتأمين المدارس والجامعات المصرية في العام الدراسي الجديد، ومن المقرر الدفع بخدمات أمنية مسلحة، لتأمين المدارس والجامعات المصرية من الخارج، فضلًا عن مرور دوريات أمنية على المدارس بين الحين والآخر، كما حرصت الأجهزة الأمنية على إنشاء غرفة أمنية بكل إدارة تعليمية وجامعة متصلة بمأمور المركز أو القسم، لتلقى البلاغات وسرعة التوجه إليها وحلها.

 

وتقرر تعزيز التواجد الأمنى داخل محطات مترو الأنفاق والسكك الحديدية لتأمين الطلاب ونشر ضابطات شرطة فى عربات السيدات والفتيات لمنع التحرش والاحتكاك بالطالبات.

 

تضمن خطة تأمين الاجهزة الامنية للعام الدراسي الجديد قيام مديرو الأمن بمختلف مديريات الأمن بعدة جولات لتفقد التمركزات والأقوال الأمنية المتواجدة بمحيط المدارس والمعاهد والجامعات للتأكد من جاهزيتها للتعامل الفورى والجاد والحاسم مع أية بلاغات ولمنع أية مظاهر غير قانونية أو مخالفات تؤثر فى سير العملية التعليمية.

 

فيما كثفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، من إجراءات استعداداتها لاستقبال العام الدراسي الجديد، للانتهاء من أعمال الصيانة البسيطة والاحلال تنفيذا لتوجيهات الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم للمشروع القومي لإصلاح البنية التحتية للمدارس والتي يبلغ عددها نحو (55) ألف مدرسة.

 

وتشمل خطة صيانة المدارس للعام الدراسي الجديد تطوير 550 سور مدرسة على مستوى الجمهورية، ورفع كفاءة 90 مدرسة فنية ومركز تدريب في إطار الشراكة مع وزارة الصناعة.

 

كما أصدرت وزارة التربية والتعليم كتابا دورياً لجميع المديريات التعليمية للاستعداد الجيد والمبكر لاستقبال العام الدراسي الجديد وطالبت جميع الجهات المعنية- كلٌ فيما يخصها- باتخاذ الإجراءات ومتابعة تنفيذها بكل دقة وحزم فيما يخص شؤون المعلمين والطلاب.

 

وأكد الكتاب الدوري على ضرورة توزيع جميع المعلمين على المدارس، بما يضمن سد العجز في مختلف التخصصات قبل بدء العام الدراسي الجديد، والالتزام بالمعايير والضوابط المقررة.

 

وطالب الكتاب الدوري برفع مستوى الوعي الجمعي لدى العاملين داخل المؤسسات التعليمية بأهمية وأهداف استراتيجية التنمية المستدامة (رؤية مصر 2030)، واستكمال إجراءات التقدم للالتحاق بمدارس الدمج أو التقدم للامتحانات الموضوعية.

 

شدد الكتاب على ضرورة الاهتمام بتوفير عوامل وسبل الجذب للطلاب داخل المدرسة، ورفع مستوى الوعي الثقافي والمجتمعي لدى الطلاب، وتنمية الفكر التطوعي لدى الطلاب من خلال الاهتمام بممارسة الأنشطة التربوية داخل المدرسة، بالإضافة إلى عقد ندوات تثقيفية للطلاب؛ للتأكيد على إبراز قيم الانتماء والولاء، والبذل والتضحية من أجل الوطن وذلك بشكل دوري.

 

وطالب بتفعيل خطة الأنشطة التربوية بالمدارس، وتنفيذ مسابقات أوائل الطلبة بمختلف مراحل التعليم قبل الجامعي، والتأكيد على أن مرحلة رياض الأطفال هي مرحلة غير منهجية، الهدف منها إعداد الأطفال للتعليم، وطالب بسرعة الانتهاء من إعداد قوائم الطلاب الجدد بالصفوف الأولى بمراحل التعليم المختلفة، ومتابعة التزام الطلاب بالظهور بالشكل الجيد واللائق داخل المدرسة، والعمل على غرس قيم المواطنة، وروح الانتماء للوطن من خلال الالتزام بتحية العلم المصري، والنشيد الوطني أثناء طابور الصباح، والالتزام ببرامج الإذاعة المدرسية، كما شدد بعدم التطرق داخل المدارس إلى أية قضايا خلافية (سياسية أو دينية).

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان