رئيس التحرير: عادل صبري 11:34 صباحاً | السبت 21 سبتمبر 2019 م | 21 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

تأجيل «سريان السجل العيني».. قرار حكومي جديد بشأن جزيرة الوراق

تأجيل «سريان السجل العيني».. قرار حكومي جديد بشأن جزيرة الوراق

أخبار مصر

إحدى تجمعات أهالي جزيرة الوراق

تأجيل «سريان السجل العيني».. قرار حكومي جديد بشأن جزيرة الوراق

مصطفى محمد 01 سبتمبر 2019 10:24

قرر المستشار محمد حسام عبد الرحيم، وزير العدل، تأجيل سريان نظام السجل العيني على جزيرة وراق الحضر بالجيزة ليبدأ 15 ديسمبر المقبل.

 

وجاء بالمادة الثانية، يجرى قبول استمارات التسوية المنصوص عليها في المادة 19 من قانون السجل العيني على جزيرة وراق الحضر لمدة شهرين تبدأ من 15 أغسطس.

 

وكلف الوزير قطاع الشهر العقار بتنفيذ القرار.

 

 

 

وتشهد أرض  الوراق" target="_blank">جزيرة الوراق منذ شهر  يوليو عام 2017، نزاع بين الحكومة والأهلي، على أرض الجزيزة والتي تمتد على مساحة تقدر بنحو 1400 فدان، وسط النيل، ويقطنها أكثر من 60 ألف مواطن.

 

توجد الجزيرة وسط النيل يربطها بضفاف النيل معديات تقل قاطنيها منها وإليها، يعمل عدد كبير منهم فى الصيد، والزراعة ، والباقي في أعمال أخرى.

 

وشهد مطلع ديسمبر عام 2018 الماضي آخر التطورات التي  انتهت إليها تلك النزاعات والمفاوضات بطرح 3 خيارات من جانب الدولة، وصفها عدد من الأهالي بأن جميعها مر، بعدما لم يعد أمامهم سوى الاختيار بينها.

 

وتلخصت  الخيارات الثلاثة التي طرحتها الحكومة في الآتي: (إعادة التوطين بعد التطوير ببناء مساكن تراعي المعايير الدولية، أو الانتقال لإحدى المدن الجديدة في 6 أكتوبر أو القاهرة الجديدة أو مدينة بدر لمن يرغب، أو الحصول على مقابل مادي نظير بيع الشخص لمنزله أو أرضه ممن لا يرغب في الانتقال للمدن الجديدة المشار لها).

 

الأمر الذي دفع عددًا من محامي الجزيرة إلى رفع دعوى مستعجلة أمام القضاء الإداري تطالب بوقف القرار الأخير، فضلًا عن دعاوى أخرى سابقة، حيث اختصمت الدعوى التي حملت رقم 46990 لسنة 72 قضائية، رئيس مجلس الوزراء، ووزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بصفتيهما، اعتدادا بأن القرار الصادر من مجلس الوزراء، يحمل بين طياته تشريد وتهجير أهالي، وملاك الوراق" target="_blank">جزيرة الوراق، كما أنه خالف قرار آخر صادر من رئيسمجلس الوزراء بعدم جواز إخلائهم من مساكنهم.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان