رئيس التحرير: عادل صبري 09:10 صباحاً | السبت 21 سبتمبر 2019 م | 21 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

هل يجوز إنشاء شبكات المحمول فوق المساجد؟.. الإفتاء تجيب

هل يجوز إنشاء شبكات المحمول فوق المساجد؟.. الإفتاء تجيب

أخبار مصر

إنشاء شبكات المحمول فوق المساجد

هل يجوز إنشاء شبكات المحمول فوق المساجد؟.. الإفتاء تجيب

فادي الصاوي 31 أغسطس 2019 19:59

 

أكدت دار الإفتاء المصرية، أنه يجوز شرعا إنشاء شبكات تقوية هواتف المحمول فوق أسطح المساجد.

 

وكانت الإفتاء تلقت سؤالا عبر الصفحة الرسمية على موقع «فيسبوك»، يقول فيه السائل: "هل يجوز لشركة اتصالات استئجار مئذنة مسجد ليكون مكانًا لاستقبال معلومات الاتصالات -الهواتف- للشركة؟".

 

وجاء رد الإفتاء بأنه لا مانع شرعًا من استئجار إحدى مآذن المسجد ليكون مكانًا لاستقبال معلومات الاتصال إذا كانت أجرة ذلك ستعود إلى منفعة المسجد، ما دام ذلك لا يعطِّل استخدام شيء من مرافق المسجد فيما وقفت من أجله، والممنوع إنما هو الاستخدام المعطِّل.

 

يوجد فى مصر أربع شركات تتسابق على تقديم خدماتها للمواطنين هم : "المصرية للاتصالات – فودافون – أورنج – اتصالات"، ومنح الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات 4 رخص لهذه الشركات لإنشاء شبكات الاتصالات داخل المباني المغلقة "الكومباوند"، ووضع الجهاز خطة لنشر وتغطية خدمات الاتصالات ومحطات تقوية المحمول على الطرق الصحراوية الجديدة.

 

ويشترط لتركيب المحطات اللاسلكية للتليفون المحمول والثابت، بعض الأمور هى :

 

1-أن يكون ارتـفاع المبنى الذى تركب فوقه الهوائيات من خمسة عشر مترا ( كحد ادنى ) ألى خمسين مترا ( كحد اقصى ) من مسـتوى سطح الارض وذلك داخل الكتلة السكنية وفى حالة تـعذر وجود هذا الارتفاع يتم تركيب الهوائيات على برج معدنى او صــارى بحيث يصبح ارتفاع الهوائيات عن سطح الارض من خمسة عشر مترا ( كحد ادنى ) الى خمسين مترا .

 

أما المبانى التى يــــتجاوز ارتفاعها خمسين مترا داخل الكتلة السكنية فيمكن الرجوع الى جهاز شئون البيئة فى ذلك على أن تقوم شركة التليفون المحمول باستيفاء نموذج التصنيـف البيئي ( ب ) وإرساله إلى جهاز شئون البيئة عن طريق الجهة الإدارية المختصة ويستثنى الحد الأقصى في حالـة استخـدام أبراج معدنيـة ( تحمـل أكثـر من هوائـي ) خــارج الكتلـة السكنيـة والطرق السريعة .

 

2- يكون ارتفاع هوائيات محطة التليفون المحمول اعلى من المبانى المجاورة للمبنى المختار فى دائرة نصف قطرها عشرة أمتار.

 

3- يكون سطح المبنى الذى يتم تركيب الهوائيات عليه من الخرسانة المسلحة .

 

4- لا يسـمح بتركيب اكثر من هوائى مرسل لمحطات تقوية المحمول على نفس الصارى ويلزم في حالة تركيب أكثر من هوائي أن يتم تركيب برج معدني ( عامود ) بحيث تكون الهوائيات على ارتفاع لا يقل عن ســــــتة امتار من سطح المبنى وبشرط ألا يزيد عدد الهوائيات التى يتم تركيبها على نفس المـــــستوى عن ثلاث هوائيات مرسلة و ثلاث هوائيات مستقبلــة وفي حالــة تركيـب الهوائيات من النوع المـتكامل ( مرســل و مستقبــل ) Antenna Integrated فيجب الا يزيد مجموع عدد الهوائيات من هذا النوع ( مرسل و مستقبل ) عن ثلاث هوائيات فى المسـتوى الواحد بالاضافة الى اطباق الربط وفى حالة وضع هوائيات على عدة مستويات على نفس البرج يشــــــــترط الاتقل المسافة الراسـية بين مركز الهوائيات عن اربعة امتار بين كل مستويين متتالين .

 

5- يجب الا تقل المـــــسافة الافقية بين مركزى برجين لمحطتين للتليفون المحمول على سطح نفس المبنى عن اثنى عشر مترا .

 

6- يكون كـــــــسب الهوائى المستخدم ذو الكسب العالى و لا تقل نسبة الكسب الامامى مقارنة بالكسب الخلفى عن ( 20 ديسيبل ) .

 

7- يجب عند تركيب الهوائيات الاتقل المــــسافة الافقية بينها و بين العنصر البشرى عن ستة امتار فى اتجاه الشعاع الرئيسى .

 

8- لا يسمح بتركيب الهوائيات اعلى الشرفات التى بدون سقف خرسانى مسلح .

 

9-لا يســــــــمح بتركيب الهوائيات فوق اسطح المبانى المستغلة بالكامل كمستشفيات حتى لا يحدث تداخل موجى مع الاجهزة الطبية بالمستشفى .

 

10-ضمــــــــانا لعدم الاقتراب من الهوائيات يتم غلق السطح بالكامل بباب مغلق او يتم وضع سور غير معدنى من جميع الاتجاهات على مسافة ســــــتة امتار من مركز قاعدة البرج و اثنين متر بالنسبة للصارى الموجود على حافة المبنى مع وضع اشـارات تحذيرية .

 

11-الزام شــركات التليفون المحمول عند تركيب المحطات بالمواصفات العالمية الخاصة بكثافة القدرة الكهرومغناطيسية المنبعثة من الهوائيات طبقا لكل من :

 

- منظمة الصحة العالمية ( WHO )

 

-معهد المعايرات القومي الأمريكي ( ANSI )

 

-اللجنة الدولية للتقنيات الكهربية ( IEC )

 

-المفوضية الدولية للإشعاع الغير المتاْين (ICNIRP )

 

- الجمعية الدولية لمهندسى الكهرباء و الالكترونيات ( IEEE )

 

على الا يزيد الحد الاقصـى لكثافة القدرة الكهرو مغناطيسية التى يتعرض لها الانسان عن 0.4 مللى وات/ سم2 وذلك لجـميع التقنيات المستخدمة فى شـــــبكات التليـفـون المحمـول

 

( CDMA-GSM 900 MHZ-GSM 1800MHZ ) مــــــع تحديد نوع التقنية المستخدمة فى كل محطة اثناء القياسات .

 

12- يجب الا تقل المــــــــــسافة الافقية بين الهوائيات و سور مدارس الاطفال ( حضانة- ابتدائى - اعدادى ) عن عشرين مترا وذلك لكونهم فى مرحلة نمو تجعلهم اكثر حساسية.

 

الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات هو الجهه الوحــيدة المسئولة عن التاكد من قيام الشركات بتطبيق الاشتراطات الفنية السابقة و ذلك عن طريق القيام بالقياسات و اصدار شهادات المطابقة للمحطات و تكليف الشركات بالقيام بتعديلات .

 

 وتختص الجهات الادارية بالمحافظات و التى تقوم بمنح تراخيص اقامة هذه المحطات بمراعاه الاشتراطات السابقة ( الاسطح الخرسانية - تقييم الاثر البيئى) و ذلك قبل اصدار الترخيص .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان