رئيس التحرير: عادل صبري 12:14 صباحاً | الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 م | 17 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| بعد واقعة ريم مهنا.. تعرف على الضوابط الشرعية لتجميد البويضات

فيديو| بعد واقعة ريم مهنا.. تعرف على الضوابط الشرعية لتجميد البويضات

أخبار مصر

ريم مهنا

فيديو| بعد واقعة ريم مهنا.. تعرف على الضوابط الشرعية لتجميد البويضات

فادي الصاوي 31 أغسطس 2019 17:30

أثارت فتاة مصرية تدعى ريم مهنا، حالة من الجدل مؤخرا، بعد إعلانها عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" تجميد بويضاتها، حتى ظهور الزوج المناسب.

 

تجميد البويضات، هى عملية تبدأ أولًا بتحفيز المبيض على إفراز البويضة، فيقع تجفيفها من الماء كليًا بعد الحصول عليها، وتتم العملية في بضع دقائق بهدف المحافظة على شكل البويضة، ثم تحفظ في درجة حرارة منخفضة 196 درجة تحت الصفر وتستخدم العديد من مضادات الصقيع الخلوية قبل أن توضع البويضة في سائل الآزوت، وعندما ترغب المرأة لاحقا بإنجاب أطفال، يذاب ثلج البويضة ويتم تخصيبها.

 

نسبة نجاح عملية تجميد البويضات السريع أقل من نسبة نجاح تجميد الأجنة لأن هناك احتمال تلف الجينات أو الكروموسومات وذلك لعدم وجود المناخ الملائم في غالب الأحيان، فعادة لا يبقى من البويضات إلا ثلث عددها.

 

وعدد أطباء علم الأجنة والإنجاب، حالات اللجوء إلى تجميد البويضات، ومنها تعرض سيدات لخطر التوقف عن الإباضة إثر عملية جراحية أو إثر استخدامهن علاجا بالأشعة أوعلاجا كيميائيا، وفى حال المعاناة من أمراض المناعة الذاتية التي تتطلب استخدام أدوية تحوي مواد يمكن أن تسمم الغدد أو المعاناة من مشاكل خطيرة في بطانة الرحم.


ومن الأسباب الأخرى غياب حيوانات منوية للقاح خلال عملية زراعة طفل الأنبوب، فتجمد البويضات في انتظار حيوانات منوية كافية، وغالبا ما يكون تجميد البويضات خيارا شخصيا لتأجيل الإنجاب أو عند التخوف من بلوغ سن اليأس مبكرا.

 

 ريم مهنا صاحبة قرار تجميد البويضات، أوضحت في فيديو لها، أنها حينما قررت تجميد بويضاتها وأبلغت الطبيب الخاص اندهش من القرار، لأني كنت أول امرأة فى مصر تطلب هذا الطلب.

 

وشرحت ريم ما قامت به قائلة :"يعنى إيه جمدت بويضاتى؟ يعنى عملية يتم فيها الحقن وتساعد على تنشيط إفراز البويضات خلال ساعة من الزمن عن طريق ثلاث فتحات بالبطن بحجم صغير جدا لا يوجد لهم أى أثر بعد العملية، ويتم من خلالها سحب البويضات، ووضعها فى ثلاجة لتتم عملية التجميد"، مؤكدة: "البويضات يتم حفظها لمدة عشرين عاما".

 

 وعن السبب الذى دفعها للقيام بهذه العملية، أوضحت: "أنا كنت مقتنعة أننى أرغب فى الزواج بعد سن الثلاثين بسبب تحقيق أحلامها فى رسم خريطة حياتها فى العمل و هذا أنسب لها على حد قولها".

 

و أشارت ريم إلى أنها لا تتكهن بحساب الفترة التى ستتزوج فيها بعد سن الثلاثين حتى ظهور الشخص المناسب الذى ينال حبها، ومن الممكن أن يحدث هذا فى سن متأخر بعد الأربعين ويكون وضع الإنجاب صعبا فى هذا السن، وبعد البحث لفترة طويلة وجدت أن تجميد البويضات هو الأفضل فى هذه المرحلة لعدم الاستعجال فى الزواج.

 

وقالت ريم: "شاركت الناس بالفيديو ده علشان عدة أسباب.. أولها: لو واحدة عاوزه تعمل كده تاخد الفكرة وثانى سبب هو تأخر زواج الفتيات".

 

ريم مهنا، هى شاعرة مصرية صدر لها ديوان "انتظر ديسمبر"، وأقامت حفل توقيع ديوانها خلال فعاليات معرض الكتاب، يناير الماضي، كما سجلت العديد من القصائد الشعرية التي قامت بتأليفها، ونشرتها على قناتها الخاصة على موقع ساوند كلاود.

 

قررت "ريم" مواصلة حملتها لتشجيع الفتيات على تجميد بويضاتهن، حيث ستقوم بنشر فيديو جديد، مع الدكتور الذي أجرى لها العملية، للرد على جميع أسئلة السيدات التي استقبلتها بعد إعلانها عن عملية تجميد بويضاتها.

 

وانقسم النشطاء فى مواقع التواصل الاجتماعي ، ما بين مؤيد ومعارض لما فعلته ريم مهنا، المؤيدون وصفوها بالشجاعة وطلب البعض تكلفة العملية من أجل القيام بها، أما المعارضون فيرون أنه من الأولى لها أن تتزوج من رجل فى عائلتها، ودعا البعض لها بالهداية.

 

وبدورها أكّدت دار الافتاء المصرية، أنَّ تجميد البويضات حلال شرعًا ما لم يكن هناك مخالفة في هذا الشأن، وذلك لأن التجميد من جملة التطورات والطفرات العلمية الجديدة في مجال الإنجاب الصناعي، يلجأ إلى تجميد البييضات، مخصب أو غير مخصب، من أجل حفظها، مما يتيح للزوجين فيما بعد أن يكررا استخدامها عند الحاجة؛ وذلك دون حاجة إلى إعادة عملية تحفيز المبيض لإنتاج بييضات أخرى.


وحددت دار الافتاء 4 ضوابط من أجل إجراء مثل هذه العمليات هى:

 

1- أن تتم عملية التخصيب بين زوجين، وأن يتم استدخال اللقيحة في المرأة في أثناء قيام الزوجية بينها وبين صاحب الماء، ولا يجوز ذلك بعد انفصام عرى الزوجية بوفاة أو طلاق أو غيرهما.

 

2- أن تحفظ هذه اللقائح بشكل آمن تمامًا تحت رقابة مشددة؛ بما يمنع ويحول دون اختلاطها عمدًا أو سهوًا بغيرها من اللقائح المحفوظة.

 

3- ألا يتم وضع اللقيحة في رحم أجنبية غير رحم صاحبة البييضة الملقحة لا تبرعًا ولا بمعاوضة.

 

4- ألا يكون لعملية تجميد الأجنة آثار جانبية سلبية على الجنين نتيجة تأثر اللقائح بالعوامل المختلفة التي قد تتعرض لها في حال الحفظ؛ كحدوث التشوهات الخلقية، أو التأخر العقلي فيما بعد.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان