رئيس التحرير: عادل صبري 06:41 مساءً | الجمعة 20 سبتمبر 2019 م | 20 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

فاترينة عرض خاصة لـ3 تماثيل مهمة.. تفاصيل افتتاح متحف طنطا الأثري

فاترينة عرض خاصة لـ3 تماثيل مهمة.. تفاصيل افتتاح متحف طنطا الأثري

أخبار مصر

متحف طنطا الأثري

فاترينة عرض خاصة لـ3 تماثيل مهمة.. تفاصيل افتتاح متحف طنطا الأثري

نهى نجم 31 أغسطس 2019 09:46

يفتتح الدكتور خالد العناني،  وزير الآثار،متحف طنطا الأثري بمحافظة الغربية، بعد حوالي 19عام من إغلاقه، بتكلفة بلغت 17 مليون جنيه، ويأتي ذلك ضمن خطة الوزارة لتطوير وترميم وإعادة فتح المتاحف المغلقة في جميع محافظات مصر. 

 

ورصدت مصر العربية 7 معلومات هامة عن إفتتاح متحف طنطا الأثري

-متحف طنطا الأثري، هو أحد متاحف مصر الإقليمية والذي يمثل أهمية كبرى للمحافظة لأنه سيعمل على خلق مناطق جذب سياحية جديدة بها.

- تعود فكرة إنشاء متحف طنطا من أقدم مشاريع إنشاء المتاحف الإقليمية بمصر، حيث أنه في عام 1913 وقع الاختيار على مبنى البلدية الخاص بالمدينة ليكون أول متحف للآثار بالمحافظة.

- تم إغلاقه ونُقلت جميع الآثار الموجودة به إلى مدخل سينما البلدية عام 1957.

- ثم عادت فكرة إنشاء متحف طنطا من جديد في بداية الثمانينات وتم افتتاح للجمهور في 29 أكتوبر 1990، ولكن بسبب المشكلات التي تعرض لها المبنى أُغلق المتحف مرة أخرى في عام 2000.

- وبدأت وزارة الآثار من جديد تتجهه لإفتتاح كافة المتاحف المُغلقة، وفيديسمبر 2017 بدأت الوزارة في أعمال ترميم متحف طنطا ومعالجته  إنشائيًا، و تغير دهانات الحوائط و تنظيف الأرضيات وجليها بالاضافة إلى وضع فتارين عرض جديدة.

 

-تم تغير سيناريو العرض المتحفي للمتحف، والذي من أهم ما يميزه هو فاترينة عرض خاصة يقدمها المتحف لزائريه، لعرض مجموعة من القطع الأثرية التي تعبر وتنقل فكرة التواصل الحضاري والثقافي للمجتمع المصري، وموضوعها الموالد وأولياء الله الصالحين.

 

ومن المقرر أن يتم عرض عدة تماثيل هامة في فاترينة عرض خاصة يقدمها متحف طنطا لزواره وهم الآتي: 

تمثال المهندس أيمحوتب.

-أيقونة للسيدة العذراء.

- تمثال للمعبود أوزوريس.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان