رئيس التحرير: عادل صبري 12:05 صباحاً | الاثنين 16 سبتمبر 2019 م | 16 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

تسبب سرطان الجلد| مستحضرات التجميل المغشوشة..مكياجك به سم قاتل

تسبب سرطان الجلد| مستحضرات التجميل المغشوشة..مكياجك به سم قاتل

أخبار مصر

سيدتي.. احذري المكياج

تسبب سرطان الجلد| مستحضرات التجميل المغشوشة..مكياجك به سم قاتل

منى حسن 29 أغسطس 2019 21:00

شهدت السنوات الأخيرة، انتشار وبيع مستحضرات التجميل المغشوشة بالأسواق الشعبية، والتي يقبل على شرائها العديد من الفتيات والسيدات، نظرًا لانخفاض أسعارها عن الماركات الأصلية.

 

وانتشر بائعو تلك المستحضرات بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة، فتتفاجئ بهم في العديد من الشوارع يفترشون الطرقات، وداخل محطات المترو ووسائل المواصلات، بأسماء مستعارة أو تقليد لأسماء الماركات الأصلية، يرددون العديد من العبارات التي يقنعون بها الفتيات بأن تلك المنتجات صحية، لتتفاجئ الفتيات بعد ذلك بالإصابة بأمراض جلدية والتهابات.

 

فتيات: أصبنا بحساسية والتهابات

 

تقول مي محمود، طالبة، :"«اشتريت كريم أساس من بائع فى الشارع بالعتبة، وسعره لم يتجاوز 25 جنيها، وبعد استعامله لمدة 3 أيام تفاجئت بظهور التهابات شديدة في وجهي ومازلت أتعالج منها".

 

وشاركتها الرأي مها ممدوح، طالبة، :" كنت بجهز حاجتي واشتريت مكياج كتير من بنت في سوق العتبة، بعد مااكدتلي انها سليمة ومفهاش اي ضرر، لكن اتفاجئت بحبوب ظهرت في وشي". 

 

سرطان في الجلد

 

وفي هذا السياق، حذرت الدكتورة منى الشبراوي، عضو مجلس النواب، من تلك المستحضرات مؤكدة انها  تسبب للسيدات والفتيات الإصابة بالحساسية والالتهابات وحروقًا مؤلمة، تتحول مع الوقت والاستخدام الدائم إلى سرطان في الجلد.

وقالت الشبراوي، في بيان لها،:"إن غالبية مواد التجميل تتكون من مواد كيماوية مثل الألوان وقطران الفحم والبنزين والفورمالديهايد ومواد أخرى فضلًا عن وجود بعض المواد السامة"، متابعة:"إن وجود هذه المواد يؤدي إلى خلل في الهرمون الذي يساهم في خفض مناعة الجسم ما يسبّب أمراضًا في الجهاز العصبي والتناسلي خصوصًا عند استخدامها في شكل يومي".

ولفتت إلى أن شركات التجميل تستغل غياب الرقابة الحكومية لإضافة مواد كيميائية محظورة، منوهة إلى أن هذه المستحضرات عبارة عن كريمات مقلدة لمنتجات إيطالية وغير مسجلة لدى الإدارة المركزية للشئون الصيدلة.
 

مطالبات بالحبس 10 سنوات للبائعين

 

من جانبه، طالب لنائب حاتم عبد الحميد، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، بوجود عقوبات مشددة لجريمة غش الأدوية تصل إلى الحبس الوجوبى من 3 إلى 10 سنوات، وتصل الغرامة من 20 ألف جنيه إلى 50 ألف جنيه.

 

خبيرة تجميل: كوارث صحية في وقت قصير


من جانبها، قالت ميرنا أحمد، خبيرة تجميل، أن مستحضرات التجميل المغشوشة تسبب كوارث صحية فى وقت قصير، من بينها سرطان الجلد، والمستحضرات المضروبة، خاصة (المكياج) تعتبر سما، لذلك يجب التأكد من ترخيص الصحة.

 

وأشارت ميرنا إلى أن طلاء الأظافر ‏وبعض المستحضرات التجميلية الموجود على الأرصفة وفى ‏الأسواق الشعبية، يدخل فى صناعتها البنزين والفورمالين، وهذه ‏المواد تلتصق ‏بالبشرة ولا تزال بسهولة مما يجعل ‏تأثيرها أقوى وضررها أكبر، ‏إذ إن لها تأثير مؤكسد على البشرة الأمر ‏الذى يصيبها بالعجز المبكر.‏

 

علامات مستحضرات التجميل المغشوشة

 

والفرق دائماً ما يكون في المواد التي تصنع منها هذه المنتجات التجميلية، والتي تكون في الأصلية لا تضر ببشرتك وبها عامل حماية من الشمس أما في التقليد نجد أنها تؤثر على بشرتك بالسلب.

فيجب الانتباه إلى السريال نامبر الذي يكون في الماركات الكبرى مطبوع على العبوة أو محفور، وأن يكون الغلاف ألوانه واضحة وغير باهتة واسم المنتج موجود بنفس المكان الأصلي.

 

ولكي تفرقي جيدًا بين المستحضرات الحقيقة والمغشوشة لابد أن تقومي بتجربتها على يدك؛ لما لهذا من دور هامًا في أولًا: مدى رطوبة المنتج، فعلى سبيل المثال إذا كانت المنتج هو قلم كحل فالتجربة ستساعدك عن طريق الملمس في تحديد إذا كان رطبًا بدرجة كافية أم أنه جاف.

 

جفاف المنتج يحدث لسببين إما لوجود بكتيريا ضارة به، أو أن هذا النوع من المنتج ليس جيدًا، وبالنسبة للسبب الثاني فهو: مدى ملائمة لبشرتك، فعند التجربة قد تجدين أن المنتج تسبب في احمرار البشرة وتهيجها حتى وإذا كان المنتج ضمن براند عالمية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان