رئيس التحرير: عادل صبري 01:42 مساءً | الجمعة 20 سبتمبر 2019 م | 20 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

منير ثابت آخر رجال مبارك المتصالحين مع الكسب غير المشروع

منير ثابت آخر رجال مبارك المتصالحين مع الكسب غير المشروع

أخبار مصر

منير ثابت

بسداد 25 مليونًا..

منير ثابت آخر رجال مبارك المتصالحين مع الكسب غير المشروع

مصطفى محمد 28 أغسطس 2019 22:15

تصالح رجل الأعمال منير ثابت، شقيق زوجة الرئيس الأسبق حسني مبارك، اليوم الأربعاء، مع جهاز الكسب غير المشروع، في قضية استغلال النفوذ وتضخم ثروته، التي يحاكم فيها عقب ثورة 25 يناير في 2011.

 

وبالتصالح، خاطب الجهاز، البنك المركزي بالغاء التحفظ علي أموال منير ثابت وزوجته مهجة محمود وأولاده طارق وخالد، وذلك بعد موافقة الجهاز على طلب التصالح المقدم منهم بعد سداد 45 مليون جنيه.

 

الاستيلاء على أموال مصر للطيران

 

كما كان يتهم منير ثابت بالاستيلاء على أموال شركة مصر للطيران خلال توليه رئاسة شركة الخدمات الأرضية بمصر للطيران.

 

وأكد جهاز الكسب غير المشروع، أن منير ثابت سدد بالفعل المبلغ المطلوب منه فى حساب جهاز الكسب غير المشروع، مقابل انقضاء الدعوى الجنائية ضده.

 

تقديم طلب التصالح

 

وأضح الجهاز، أن منير ثابت تقدم بطلب للتصالح مقابل سداده المبالغ التي حصل عليها بطرق غير مشروعه، وتمت دراسة الطلب والذي انتهي إلى حصوله على مبلغ يقدر بنحو 45 مليون جنيه من أموال شركة الطيران، فقام برد المبلغ مقابل انقضاء الدعوي الجنائية قبله.

 

قرار منع التصرف في الأموال

 

وكانت محكمة جنايات جنوب القاهرة، أيدت قرار جهاز الكسب غير المشروع بمنع شقيق سوزان ثابت رجل الأعمال منير ثابت ونجليه، من التصرف في أموالهم العقارية والمنقولة والسائلة وأرصدتهم المصرفية.

 

وفي أواخر 2016، تقدم منير ثابت بطلبات تصالح إلى النيابة العامة وجهاز الكسب غير المشروع لتسوية قضيتين، إحداها برقم 54 لسنة 2012 حصر أموال عامة شرق القاهرة، والمتهم فيها بالاستيلاء على أموال شركة مصر للطيران خلال توليه رئاسة شركة الخدمات الأرضية بمصر للطيران، والقضية رقم 21 لسنة 2012 كسب غير مشروع، والمتهم فيها باستغلال نفوذه وتضخم الثروة، وفقًا لمصادر قضائية.

 

كما شكل جهاز الكسب غير المشروع لجنة فنية لفحص ثروة منير ثابت، والتي انتهت إلى حصوله على مبلغ يقدر بنحو 45 مليون جنيه من أموال شركة الطيران، مقابل انقضاء الدعوى الجنائية ضده.

 

وكان جهاز الكسب غير المشروع قد سبق وقرر حبس رجل الأعمال منير صالح ثابت، احتياطيًّا على ذمة التحقيقات لاتهامه بتحقيق كسب غير المشروع.

 

أوقف الجهاز التحقيقات التي كانت تُجرى مع منير ثابت وزوجته، وانقضاء الدعوى الجنائية في قضية استغلال النفوذ، والحصول على المبالغ المدفوعة من الشركة المصرية للخدمات الجوية.

 

تصالح رجال مبارك

 

ولم يكن منير ثابت الوحيد من الأشخاص المحسوبة على نظام حسني مبارك الذي يتصالح مع جهاز الكسب غير المشروع، بل سبقته أسره مبارك نفسه، وعدد من رموزه مثل زكريا عزمي واحمد عز وأحمد نظيف.

 

زكريا عزمي وجمال حلاوة

 

ففي فبراير 2017 ، قضت الدائرة «4 شمال» بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، ببراءة زكريا عزمي، وشقيق زوجته جمال حلاوة، حضوريًا، في اتهامهما بالكسب غير المشروع، وتكوين ثروات طائلة بطريقة غير مشروعة.

 

وفي 2017 قررت النيابة العامة، الطعن على حكم محكمة الجنايات بتبرأة زكريا عزمي و جمال حلاوة، في اتهامهما بالكسب غير المشروع، و لكن المحكمة حكمت برفض الطعن و تأييد حكم البراءة في يناير 2019. 

 

أحمد عز

 

أما أحمد عز رجال الأعمال صاحب مصانع حديد عز و أحد أبرز أركان نظام مبارك وتولى أمانة تنظيم الحزب الوطني المنحل في سنواته الآخيرة، تصالحت الدولة معه في فبراير 2018 مقابل 1.7 مليار جنيه منها 600 مليون جنيه تم استردادهم من الخارج.

 

أحمد نظيف

 

وفي 4 مايو 2016 قضت محكمة النقض ببراءة أحمد نظيف، رئيس مجلس الوزراء الأسبق، من تهمة الكسب غير المشروع، معلنة أن الحكم نهائي وغير قابل للطعن.

 

حسين سالم

 

وتصالح حسين سالم رجل الأعمال، الذي توفي شهر أغسطس الجاري، مع الدولة في 2016 ، بتنازله وأفراد أسرته عن 21 أصلا من الأصول المملوكة لهم لصالح الدولة، بقيمة 5 مليارات و 341 مليونا و850 ألفا و50 جنيهًا من إجمالي ممتلكاتهم داخل مصر وخارجها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان