رئيس التحرير: عادل صبري 04:21 مساءً | الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 م | 17 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

تفاصيل مشروع تحويل قطار أبو قير بالإسكندرية إلى مترو أنفاق

تفاصيل مشروع تحويل قطار أبو قير بالإسكندرية إلى مترو أنفاق

أخبار مصر

تحويل قطار أبو قير بالإسكندرية إلى مترو أنفاق

ينفذ خلال شهرين..

تفاصيل مشروع تحويل قطار أبو قير بالإسكندرية إلى مترو أنفاق

تستعد محافظة الإسكندرية لبدء تنفيذ مشروع تحويل قطار أبو قير إلى خط مترو "قطار مكهرب"، بدلا من قطار ضواحي، حيث يمثل هذا المشروع أهمية كبرى للمواطن السكندري والذي يعقد عليه أمالا في حل مشكلة التكدس المروري.

 

وأعلن  الدكتور عبد العزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية، في تصريحات له اليوم، عن أنه تم الانتهاء من مراجعة التصميمات النهائية لمشروع مترو الأنفاق بالمدينة لافتا إلى أنه خلال شهرين سيتم توقيع العقود لوضع حجر الأساس للبدء في إنشائه.

 

وأضاف "قنصوة"،  أن مشروع مترو الإسكندرية يعتبر من أهم المشروعات القومية التي كان حلم لأهالي المدينة على مدار مايقرب من٥٠ عاما.

 

من جانبها تستعرض "مصر العربية"، خلال السطور المقبلة 6 معلومات عن مشروع مترو الإسكندرية، على لسان المهندس حسن توفيق، المتحدث باسم الهيئة العامة للإنفاق المسئولة عن تنفيذ المشروع.

 

-يستوعب المشروع نحو 20 مليون راكب سنويا، في رحلة تقطع عروس المتوسط طوليا وتصل الشرق بالغرب.


-ينقسم المشروع إلى 3 مراحل والمرحلة الأولى تبدأ من محطة أبو قير وحتى محطة مصر بطول 22 كم، وعددها 18 محطة (13 منها سطحى و5 علوى)، وهو نفس خط قطار أبو قير الموجود حاليا.

 

-ستم خلال المشروع استحداث خطجديد للمترو ضمن المرحلة الثانية للمشروع يمتد من محطة المكس بطول 8 كم وعدد 6 محطات نقية.

 

-كما ستم استحداث خط أخر سيتم تنفيذه ضمن المرحلة الثالثة ويبدأ من المكس وحتى ك 21 غرب الإسكندرية ويضم 9 محطات (3 نفقية و6 علوية).

 

المشروع ستقوم بتنفيذه شركة "إفيك" الصينية وهى الشركة المنوط بها تنفيذ مشروع كهربة قطار أبو قير، وتحويله إلى خط مترو أنفاق بطول 22 كيلومترا.

-توقف المشروع لمدة عامين بسبب الاختلاف بين الجانب المصري والشركة الصينية المنفذه له على مدة التنفيذ، حيث اشترطت الشركة الصينية 48 شهرا للتنفيذ، فيما شدد الجانب المصري على التنفيذ خلال 24 شهرا فقط قبل أن يتم الإعلان عن بدء تنفيذه خلال شهرين من الآن.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان