رئيس التحرير: عادل صبري 02:24 صباحاً | الاثنين 16 سبتمبر 2019 م | 16 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

تراجع أسعار الدواجن والبيض فى مصر.. تعرف على الاسباب

تراجع أسعار الدواجن والبيض فى مصر.. تعرف على الاسباب

أخبار مصر

صناعة الدواجن فى مصر

تراجع أسعار الدواجن والبيض فى مصر.. تعرف على الاسباب

فادي الصاوي 25 أغسطس 2019 20:05

شهدت أسعار الدواجن الحية فى مصر تراجعا كبيرا بعد عيد الأضحى المبارك، وانخفض سعر كيلو الدواجن إلى 18 جنيهًا بالمزرعة، ليصل سعره في الأسواق إلى نحو 22 و23 جنيها، مقابل 25 جنيها الأحد الماضي، حسب بيان صادر عن  شعبة الدواجن في غرفة القاهرة التجارية.

 

فيما بلغ سعر كرتونة البيض 30 جنيها بالمزرعة، ليباع حاليا في الأسواق بنحو 35 جنيها، مقابل 40 بالأسبوع الماضي.

 

وتنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، وهذا الإنتاج يحقق اكتفاءً ذاتيًا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%.

 

وعن أسباب تراجع الأسعار، أوضح الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن انخفاض أسعار الدواجن يحدث كل عام خلال موسم عيد الأضحى، إلا أن الأسعار هذا العام انخفضت بشكل كبير عن العامين الماضيين بسبب القرارات التي اتخذتها الوزارة وساعدت على زيادة المعروض من اللحوم ما أدى إلى انخفاض كبير في أسعار الدواجن بالتبعية. 

 

وتوقع المتحدث الرسمي باسم الوزارة، استقرار أسعار الدواجن مع استمرار زيادة المعروض منها في الأسواق.

 

وافقه الرأي عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن في غرفة القاهرة التجارية، الذى أشار إلى أن تراجع الأسعار فى هذا التوقيت جاء نتيجة وفرة الإنتاج والمعروض من الدواجن، وتشبع السوق بعد عيد الأضحى باللحوم الحمراء، وقلة الإقبال على شراء الدواجن.

 

وأوضح السيد فى الوقت ذاته أن أسعار الأعلاف والمشاكل الوبائية والأمراض الفيروسية، التى تؤدى إلى نفوق عدد كبير من الطيور عاملان اساسيان فى تحديد أسعار الدواجن فى مصر.

 

وأضاف فى تصريح له أن 50% من تجار تجزئة الدواجن لم يستأنفوا أعمالهم منذ إجازة عيد الأضحى، ما أسهم فى زيادة المعروض من الدواجن فى المزارع، وانعكس بشكل إيجابى على أسواق التجزئة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان